0 :عدد المقالات
 
 

 

الصحافة العربية :

33 - اوكرانيا(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- نفى الجيش الروسي الخميس أن يكون شن ضربات على كييف مؤكدا أن الأضرار في العاصمة الأوكرانية ناجمة عن المضادات الجوية “الأوكرانية والأجنبية”.
– حذر الرئيس الروسي من “تداعيات خطيرة” في حال فرض سقف على أسعار النفط الروسي، بينما ستُعلن دول عدّة مؤيّدة لمثل هذا الإجراء قرارها قريباً.
- فشل وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي الخميس في الاتفاق على سقف لأسعار الغاز للحد من تداعيات أزمة الطاقة في القارة، في ظل خلافات عميقة بشأن مقترح اعتبره عدد منهم “مهزلة”.
- دافعت انجيلا ميركل مجددا عن سياستها حيال روسيا وأوكرانيا وقالت إنها كانت تود أن تنعم بفترة أكثر هدوءا بعد الخروج من الحكم وذلك لأنها انشغلت كثيرا بقضية أوكرانيا ،مشيرة إلى أنها ظلت تعمل حتى النهاية على التوصل إلى حل
- أعلن الرئيس الفرنسي عن اتصال مهم سيجريه “في الأيام المقبلة” بشأن الأزمة في أوكرانيا مع الرئيس الروسي بشأن المسائل النووية المدنية أولا، ومحطة الطاقة في زاباروجيا، بعدما تواصل مع مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي.
- قال المتحدث باسم الكرملين انه “حتى الساعة، لا يوجد أي اتفاق على إجراء محادثة هاتفية مع الرئيس الفرنسي. بكل صراحة، لم يكن هناك أي اقتراح ملموس بشأن هذا الموضوع”.
- أعلنت وكالة الطاقة النووية الأوكرانية أن 3 محطات نووية أوكرانية “فُصلت” عن شبكة الكهرباء بعد ضربات روسية استهدفت منشآت طاقة وتسببت بانقطاع كبير في التيار الكهربائي.
- قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إمدادات الكهرباء الخارجية انقطعت عن محطة زاباروجيا مرة أخرى، وتعتمد على مولدات ديزل للطوارئ.
- حذر البيت الأبيض من إمكانية أن تكون “روسيا مستعدة لزيادة مخاطر وقوع حادث نووي من شأنه أن يلحق الضرر بالمنطقة بأكملها”.
- قالت المندوبة الأميركية بمجلس الأمن إن “موسكو تتبنى إستراتيجية جبانة وغير إنسانية بعد مواجهتها صعوبات بساحة المعركة”.
- وجاءت تعليقات واشنطن بعد إعلان كييف الأربعاء أن ضربات روسية في مختلف أنحاء أوكرانيا استهدفت شبكة الكهرباء وخلّفت قتلى كما تسببت بفصل 3 محطات للطاقة النووية عن الشبكة، ما أدّى إلى انقطاع “هائل” للتيار الكهربائي في مولدوفا المجاورة.
- أعلن سلاح الجو الأوكراني الأربعاء أن روسيا أطلقت نحو 70 صاروخا عابرا على أوكرانيا أسقط 51 منها.
- اعتبر الرئيس الأوكراني ان الغارات الجوية الروسية على شبكة الكهرباء الأوكرانية تمثّل “جريمة واضحة ضدّ الإنسانية”.
- خلال جلسة مجلس الأمن، وصف السفير الفرنسي استهداف القوات الروسية البنى التحتية المدنية الأوكرانية بأنه “انتهاك واضح للقانون الإنساني الدولي”، مجددا التأكيد على دعم فرنسا لأوكرانيا.
- قال مندوب روسيا بمجلس الأمن إن “ضرباتنا دقيقة تستهدف البنية التحتية العسكرية للقوات الأوكرانية”، مضيفا أن “أوكرانيا تنفذ ضربات ضد بنيتها التحتية وتحاول اتهام روسيا بذلك”.
- أعلن وزير الخارجية الأميركي تقديم حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار، بهدف دعمها في الدفاع عن أراضيها ضد روسيا.
- حذّر التلفزيون الروسي من أن روسيا قد تفعل في كازاخستان مافعلته في أوكرانيا والحديث هُنا بطبيعة الحال عن اجتياح روسي لكازاخستان على غرار ما جرى من هجوم عسكري روسي على أوكرانيا.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article