0 :عدد المقالات
 
 

 

الصحافة العربية :

27 - بغداد تدعو الشركات السعودية إلى الاستثمار في قطاع النفط والغاز ببلاده(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

أكد رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني اليوم الخميس حرص بلاده على إدامة العلاقة الثنائية مع روسيا في مختلف المجالات. وقال السوداني خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “إن الحكومة تنتهج في علاقاتها الخارجية سياسة الانفتاح والتعاون مع محيط العراق الإقليمي والدولي”، بحسب بيان للحكومة العراقية. ومن جانبه، قدم الرئيس الروسي التهاني لرئيس الحكومة العراقية بمناسبة تشكيل الحكومة وأكد حرص “روسيا على تنمية العلاقة مع العراق، والرغبة في تطويرها وفتح آفاق التعاون المتبادل”. وبحسب البيان فقد جرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين العراق وروسيا وسبل تعزيزها ومناقشة عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
من جهته دعا نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبدالغني اليوم الخميس الشركات السعودية إلى الاستثمار في قطاع النفط والغاز من خلال تنفيذ المشاريع المشتركة. وقال الوزير العراقي خلال اجتماعه في الرياض مع الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي اليوم “أن العراق يسعى لتوفير البيئة الملائمة لعمل الشركات العربية والعالمية وتطوير العلاقات الثنائية مع مع السعودية في جميع المجالات وخصوصا قطاع النفط والطاقة والصناعات البتروكيماويات”. ودعا إلى “تفعيل وتسريع وتحويل مذكرات التفاهم بين البلدين إلى واقع عملي على الأرض يحدد لها توقيتات محددة للتنفيذ ، ومنها مشروع استثمار الغاز في عكاس ومشروع نبراس للبتروكيماويات والربط الكهربائي، فضلا عن مشاريع استثمار الغاز في الحقول الجنوبية والطاقة النظيفة”. وبشأن التعاون والتنسيق بين بغداد والرياض في منظمة البلدان المصدرة للنفط /أوبك/ وحلفائها قال وزير النفط العراقي “إن العراق داعم لقرارات واتفاقات أوبك وحلفائها، لأنها تهدف إلى تحقيق التوازن بين العرض والطلب وتؤدي إلى مزيد من الاستقرار في الأسواق العالمية”.
من جانبه، أكد وزير الطاقة السعودي أن زيارة الوفد العراقي” تأتي في إطار اهتمام السعودية بتعزيز العلاقات مع العراق والعمل على تسريع تنفيذ المشاريع المشتركة في مجالات عدة وتشكيل اللجان المشتركة لحسم المشاريع التي تم الاتفاق عليها في وقت سابق بقطاعات استثمار الغاز والربط الكهربائي ومشاريع البتروكيماويات”. وأعرب عن استعداد بلاده “للتعاون وإقامة المشاريع المشتركة في جميع القطاعات التي يحتاجها العراق” مشيرا إلى “أن العراق قادر على أن يكون قوة اقتصادية مهمة في المنطقة وفي العالم”. وكان نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة وزير النفط قد وصل الى الرياض اليوم بدعوة من وزير الطاقة السعودي في زيارة تستغرق يوماً واحد يجري خلالها مباحثات مع وزارات الطاقة السعودية وشركات أرامكو وسابك وأكوا باور.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article