0 :عدد المقالات
 
 

 

الصحافة العربية :

53 - رئيس مجلس النواب الليبي: استمرار حكومة الدبيبة يعني الفوضى(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

حذر رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، اليوم الخميس ، من استمرار حكومة الوحدة الوطنية التي يرأسها عبد الحميد الدبيبة ، معتبرا أن استمرارها “يعني الفوضى”. وجدد صالح، في خطاب له اليوم أمام أعيان مدينة اجدابيا بشرق البلاد، التأكيد على انتهاء ولاية حكومة الوحدة الوطنية ، مشيرا إلى أن “مهام هذه الحكومة ، التي تم اختيارها في جنيف والتي كانت محددة بـ 18 شهرا، هو توحيد المؤسسات وتوفير متطلبات المواطنين والمصالحة الوطنية والانتخابات، لكنها لم تقم بأي شيء، وانتهت مهمتها، وسحب منها مجلس النواب الثقة”. ونفى عقيلة الاتهامات الموجهة لمجلس النواب بـ “عرقلة الانتخابات”، معقبا: “مجلس النواب لم يعرقل الانتخابات، وأصدر قوانين انتخاب الرئيس والسلطة التنفيذية”.
وتابع: “المؤامرة التي جرت على ليبيا أكبر من تفكيرنا وأخلاقنا، والقصد منها تقسيم ليبيا وإهانة الشعب الليبي، لكن النسيج الاجتماعي تماسك وأفشل كل المؤامرات”.
وبعد قرابة عام من فشل إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية الليبية، في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، فشل مجلسا النواب والدولة حتى الآن في التوافق على قاعدة دستورية تفضي لإجراء الانتخابات. ويتركز الخلاف بين المجلسين على مادتين تتعلقان بترشح العسكريين ومزدوجي الجنسية، حيث يطالب مجلس النواب بمنحهم فرصة الترشح، إلا أن مجلس الدولة يرفض ذلك، وصوت على رفض الترشح، إلا في حال تنازل المترشح عن جنسية الدولة الأخرى قبل عام من الانتخابات، واستقال من منصبه العسكري قبل الترشح.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article