118 :عدد المقالاتالاربعاء27.1.2021
 
 

 

:

3 - موجز الانباءÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- أكد مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة أن بلاده تقف على إرث عظيم من المبادئ والثوابت التي ترتكز عليها سياستها الخارجية، وعلى رأسها الاتجاه الدائم نحو الحلول السلمية للنزاعات ومنع تفاقمها، واعتماد جهود الوساطة. وشدد على التزام المملكة بالسلام خياراً إستراتيجيا وعلى اهتمامها وحرصها على وحدة الأراضي العربية وسيادتها وسلامتها
- قرر مجلس الوزراء السعودي السماح بدفع رسوم إصدار وتجديد الإقامات المرتبطة برخص العمل على أساس ربع سنوي بدلا من تحصيلها على أساس سنوي.
- اتهم مراقبو العقوبات بالأمم المتحدة في تقرير اطلعت عليه رويترز حكومة اليمن بغسل الأموال والفساد "بما يؤثر سلبا على وصول إمدادات غذائية كافية"، وقالوا إن الحوثيين استغلوا ما لا يقل عن 1.8 مليار دولار من إيرادات الدولة في 2019 في تمويل المجهود الحربي.
- قال المتحدث باسم الأمم المتحدة إن المنظمة ما زالت تلمس قلقا من اعتزام شركات إلغاء أعمالها مع اليمن أوتعليقها
- دعا مقتدى الصدر القوى السياسية في العراق إلى أن يكون التنافس الانتخابي في الأنتخابات العامة البرلمانية المبكرة تنافسا على أسس شرعية وأخلاقية.
- طلبت نقابة محامين لبنانية من السلطات البريطانية وقف تصفية طوعية لشركة مسجلة في بريطانيا بسبب صلات محتملة لها بانفجار مرفأ بيروت
- أعلن الرئيس الفلسطيني انفتاحه على تشكيل قائمة وطنية موحدة لخوض الانتخابات
- اقترح وزير الخارجية الروسي تطبيق الفكرة الفلسطينية القاضية بتنظيم مؤتمر دولي حول النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني على المستوى الوزاري مع عشرة مشاركين، وذلك في الربيع او الصيف.
- اعلن الجيش المالي أن مئة جهادي قتلوا واعتقل عشرون آخرون في عملية عسكرية فرنسية مالية مشتركة نفذت في كانون الثاني/يناير في وسط مالي.
==========================
- أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين أنه سيسعى لتنشيط الدبلوماسية الأمريكية في العالم لتعزيز مصالح بلاده وقال في تغريدة "سننشط الدبلوماسية الأمريكية لتعزيز مصالحنا وقيمنا في العالم". وأضاف: "القيادة الأمريكية مهمة ، ولدينا قدرة فريدة على جمع البلدان الأخرى لمواجهة تحديات وفرص عصرنا".
- قال المبعوث الأمريكي للأمم المتحدة إن الولايات المتحدة ستعيد بناء العلاقات مع قيادة السلطة الفلسطينية حيث تعهدت إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن بالعودة إلى وضعية تقليدية أكثر لصالح حل الدولتين لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.
- قال البيت الأبيض إن الرئيس بايدن أجرى مكالمة هاتفية مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أكد خلالها مجددا التزام الولايات المتحدة بالدفاع الجماعي للحلف.
- أدى أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي اليمين الدستورية كمحلفين لبدء المحاكمة الثانية لإدانة ترامب على خلفية اتهامه بالتقصير فى آداء مهامه
- اتخذ الرئيس الأمريكي بايدن إجراءات تنفيذية للحد من استخدام الحكومة للسجون الخاصة وتعزيز تطبيق القواعد المناهضة للتمييز في قطاع الإسكان
=================================
- سجلت مصر 643 إصابة جديدة بفيروس كورونا و55 وفاة.
- سجل المغرب 867 إصابة جديدة
- قررت تركيا حظر إقامة الحفلات والموسيقى في منتجعات التزلج
- تعتزم الحكومة الأميركية شراء 200 مليون جرعة إضافية من اللّقاحات
- سجلت البرازيل 61963 إصابة جديدة و1214 وفاة.
- سجلت الصين 75 إصابة جديدة
- سجلت كوريا الجنوبية 559 إصابة جديدة
- سجلت المكسيك 7165 إصابة
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article