78 :عدد المقالاتالاحد21.7.2019
 
 

 

:

1 - ـ موجز أنباء الوكالات..(5:00)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

ـ موجز أنباء الوكالات..(5:00)
ـ ذكرت صحيفة ديلي تليجراف أن وزراء بريطانيين يضعون خططا تهدف إلى فرض عقوبات على إيران بعد احتجاز إيران لناقلة نفط ترفع علم بريطانيا في الخليج. ومن المتوقع أن يعلن وزير الخارجية البريطاني إجراءات دبلوماسية واقتصادية الأحد بما في ذلك احتمال تجميد أصول
ـ قالت بريطانيا لمجلس الأمن ناقلة ترفع العلم البريطاني احتجزتها إيران اقتربت منها قوات إيرانية عندما كانت في المياه العُمانية وإن هذا العمل "يمثل تدخلا غير قانوني".
ـ لم تظهر إشارة لانحسار الخلاف المتفاقم بين بريطانيا وإيران بشأن ناقلات النفط المحتجزة حيث خرج وزيرا خارجية الدولتين عقب مكالمة هاتفية خصمين أكثر من أي وقت مضى. وكتب وزير الخارجية البريطاني أنه "أعرب عن خيبة أمله الشديدة" لنظيره الإيراني محمد جواد ظريف لعدم تحركه لتهدئة الوضع. ومن ناحيته، قال ظريف: "إن احتجاز الناقلة البريطانية كان بسبب انتهاكات بحرية وطلبته سلطات الموانئ ذات الصلة"
ـ ذكرت وكالة أنباء بلومبرج أن عقوبات الولايات المتحدة على إيران لا يتردد صداها فقط فى عالم النفط، ولكن أيضا فى سوق المنتجات الزراعية في أمريكا اللاتينية حيث أن سفينتين إيرانيتين تحملان ذرة برازيلية تقطعت بهما السبل قبالة ساحل الدولة الواقعة في أمريكا اللاتينية لعدم قدرتهما على الحصول على الوقود.
ـ أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط حالة القوة القاهرة وتوقّف عمليات شحن النفط الخام بميناء الزاوية السبت بعد توقف إنتاج حقل الشرارة.
ـ أعلنت شركة "بريتش إيروايز" السبت تعليق رحلاتها إلى القاهرة أسبوعًا، إثر إجراء مراجعة أمنيّة، في وقت تحدّثت السُلطات البريطانيّة عن "تزايد خطر وقوع عمل إرهابي يستهدف الطيران".
ـ قالت شركة طيران لوفتهانزا إنها ألغت رحلات من فرانكفورت وميونيخ إلى القاهرة السبت وقالت إن رحلاتها ستستأنف غدا الأحد.
ـ شبّه جو بايدن نائب رئيسالولايات المتحدة السابق الرئيس دونالد ترامب بحاكم ولاية ألاباما الراحل جورج والاس الذي كان مؤيدا بارزا للتمييز العنصري.
ـ اجتاحت موجة شديدة الحرارةوسط وشرق الولايات المتحدة السبت ووصلت درجة الحرارة في واشنطن إلى 41 درجة مئوية
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article