55 :عدد المقالاتالاربعاء18.9.2019
 
 

 

:

1 - ـ موجز أنباء الوكالات...(5:15)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

ـ موجز أنباء الوكالات...(5:15)
ـ أعلن مسؤولون أميركيون أن وزير الخارجية مايك بومبيو سيتوجه الثلاثاء الى السعودية والامارات "للتباحث" في "الرد" الأميركي على الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية سعودية.
ـ يعقد المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية مؤتمرا صحفيا خلال الساعات القادمة لتقديم معلومات عن الهجمات التي استهدفت شركة أرامكو يقدم خلاله أدلة على تورط إيران ويعرض الأسلحة الإيرانية
ـ قال وزير الطاقة السعودي انه لن يكون هناك اجتماع عاجل لمنظمة أوبك ـ وقال ان السعودية استطاعت العودة بإمدادات الخام إلى مستويات ما قبل الهجمات وإن إنتاج النفط سيبلغ 9.89 مليون برميل يوميا في أكتوبر
ـ استبعدت مجموعة اوراسيا جروب البحثية أن يتخذ الرئيس الأمريكي إجراء انتقاميا إزاء الهجمات
ـ حض مشرّعون أميركيون على توخي الحذر الثلاثاء في الرد على الهجمات الا أن السيناتور ليندسي غراهام وصف الهجوم بأنه "عمل حربي" يستدعي ردا حاسماً.
ـ قال مسؤول أمريكي لرويترز ان الولايات المتحدة تعتقد أن الهجوم انطلق من جنوب غرب إيران وشمل طائرات مسيرة وصواريخ كروز مما يظهر أن الهجوم شمل قدرا من التعقيد والتطور‭‭‭‭ ‬‬‬‬أعلى مماكان يعتقد في بادئ الأمر. وعبر أحد المسؤولين الأمريكيين الثلاثة عن ثقته بأن جمع الرياض للأدلة سيسفر عن "أدلة جنائية دامغة... ستوضح من أين جاء هذاالهجوم".
ـ أبلغ رئيس وزراء بريطانيا ولي العهد السعودي أنه لا بد أن يكون هناك رد جماعي على الهجوم وعبر عن إدانتها
ـ انتقد وزير الخارجية الإيراني بحدة السياسة الأمريكية في اليمن وطالب بإنهاء الحرب فيها. وكتب على تويتر:" الولايات المتحدة لم تغضب عندما يقصف حلفاؤها الأطفال الرضع بلا رحمة على مدار أربعة أعوام بأسلحتها ومساعدتها العسكرية، لكنها تنفعل بشكل مخيف عندما يرد الضحايا بالطريقة الوحيدة المتاحة لهم على مصافي النفط للمعتدي". و"اتهام إيران الآن لن يغير شيئا الحل الوحيد هو وقف هذه الحرب".
ـ أكد وزير الطاقة الأمريكي أن الولايات المتحدة لن تزود السعودية بالتكنولوجيا النووية إلا إذا وقعت المملكة اتفاقية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تسمح بإجراء عمليات تفتيش مفاجئة ومتعمقة.
ـ ألقى بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء كلمة أمام حزب ليكود الذي يتزعمه هي الأولى له بعد الانتخابات ولم يعلن خلالها الفوز كما لم يقر بالهزيمة بعد أن أظهرت استطلاعات آراء الناخبين بعد الخروج من مراكز الاقتراع عدم وجود فائز واضح في السباق الانتخابي المحتدم بشدة.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article