0 :عدد المقالات
 
 

 

:

2 - ـــ متسوقو دبي الموسرون يشدون الأحزمةÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

ـــ متسوقو دبي الموسرون يشدون الأحزمة
ـ (من تقى خالد/دبي/رويترز): لم تُدخر أي تكلفة حين شيدت دبيمركز التسوق أفينيو البوابة الفاخر الذي يباهي بأغلى المتاجر فيالعالم، ليخدم المصرفيين الموسرين الذين لا ينقصهم المال لإنفاقه. لكن مركز التسوق الواقع برخامه اللامع في وسط المدينة التي تعدأكبر مركز مالي بالشرق الأوسط كان شبه خال في ذروة ساعة التسوقمساء يوم الأحد وهو ما لم يعد مشهدا غير عادي. ويعاني اقتصاد متاجر التجزئة لإحدى عواصم التسوق الرائدة فيالعالم من جراء انخفاض أسعار النفط والعقارات. وحتى في مراكز التسوق الضخمة التي تحظى بالإقبال مثل مولالإمارات، الذي يضم منطقة تزلج داخلية، ومول دبي، المعروف بنوافيرهالراقصة، يوجد المزيد من المتاجر الخالية وترتفع معدلات تغيرالمستأجرين. أما لافتات التخفيضات فتراها في كل مكان. يقول آلان بيجاني الرئيس التنفيذي لماجد الفطيم التي تدير ستةمراكز تسوق في دبي "المستهلكون يحسبون التكلفة أكثر من ذي قبل." وتسبب تطبيق ضريبة قيمة مضافة بنسبة خمسة بالمئة العام الماضيوضعف ثقة المستهلكين في اقتصاد حقق نموا بنسبة 1.94 بالمئة في2018، وهي أدنى وتيرة منذ 2009، في إلحاق الضرر بتجار التجزئة. وقال باترك شلهوب الرئيس التنفيذي لمجموعة شلهوب في دبي، والتيلديها مشاريع مشتركة مع علامات فاخرة مثل لويس فيتون وديوروسواروفسكي، إن الشركة أغلقت متاجر أكثر بنسبة 30 بالمئة عما فتحتهفي 2018 في
الإمارات. وقال "الدخل المتاح للإنفاق لدى الناس أقل." وفي يونيو حزيران، خفض تجار الجملة والتجزئة الأسعار للشهرالرابع عشر على التوالي، وفقا لمؤشر بنك الإمارات دبي الوطني لرصداقتصاد دبي. وتباطأت على وجه الخصوص مبيعات السيارات والحليالذهبية والإلكترونيات. وقطاع تجارة الجملة والتجزئة هو أكبر مساهم منفرد في اقتصاددبي. وساهم القطاع بنسبة 26.4 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في2018 لكن تلك المساهمة هي الأدنى منذ الأزمة المالية للعام 2009،وفقا لما تكشفه أرقام من مركز دبي للإحصاء. وتقول دائرة التنمية الاقتصادية في دبي إن هناك العديد منالمبادرات الحكومية لتحفيز النمو بما في ذلك تخفيف القيود علىالتأشيرات وتسريع الإنفاق على مشاريع البنية التحتية. وقالت دائرة التنمية الاقتصادية إنها تتوقع نمو القطاع 1.9بالمئة بالأسعار الحقيقية هذا العام و4.5 بالمئة و2.4 بالمئة في2020 و2021 على الترتيب. ـ مخاوف فقد الوظائف: أظهر مسح أجرته شركة الاستشارات ماكنزي في مايو أيار أن 80بالمئة من المشاركين في الاستطلاع في الإمارات، حيث يشكل المغتربونغالبية السكان، قلقون بشأن خسارة وظائفهم وقال ما يزيد على 40بالمئة إنهم يقلصون الإنفاق ويراقبون الأسعار. وقال ماثيو لويس مسؤول الشرق الأوسط وأفريقيا لدى وكالة بويدنللتوظيف "العيش على دخل متوسط يزداد صعوبة." وأضاف "بعد أن اعتاد الناس على توافر المال الفائض الذييرسلونه لوطنهم أو ينفقونه في السوق، أصبحوا يجدون أن مصروفاتهمتضاهي دخلهم."
وبحسب بيانات البنك المركزي، انخفض التوظيف في الإمارات 0.9بالمئة في 2018. والتضخم منخفض هذا العام لكن تكلفة المعيشة مرتفعةبسبب انخفاض المزايا والأجور. وقال بول جوميس المقيم في الإمارات ويعاني من البطالة منذ أكثرمن ستة أشهر بعد أن أوقفت شركة النشر التي كان يعمل بها نشاطها"تسمع المزيد بشأن التسريح والقليل بشأن التوظيف". تعول الإمارة أيضا على دفعة من استضافة معرض إكسبو 2020العالمي الذي تأمل في أن يستقطب 11 مليون زائر أجنبي. وقال كريسجانيس كروستينس المدير في فريق الشرق الأوسط وأفريقيالدى فيتش للتصنيفات الائتمانية إن دبي تقترب من أقصى حدود نموذجالنمو المتجذر في السياحة والعقارات والاستهلاك. وأضاف "المشكلة الرئيسية في إكسبو 2020 أنه من غير الواضح كيفسيساعد نمو دبي بعد أن تنحسر الدفعة المؤقتة من التشييد وارتفاعأعداد السائحين."
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article