118 :عدد المقالاتالاربعاء27.1.2021
 
 

 

القضايا المحلية :

7 - افتتاحيات الصحف المحليةÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- الاتحـــــــــــــــــاد:
- دبلوماسية السلام والتنمية: - سمعة الإمارات وما تحظى به من مكانة عالمية رفيعة، هما نتاج عقود من الدبلوماسية القائمة على مرتكزات وثوابت مستمدة من قيم وتقاليد راسخة قام عليها الاتحاد قبل نحو خمسين عاماً، أساسها الإنسانية، وبذل الجهود لتعزيز التقارب والتعايش بين شعوب العالم، على اختلاف أديانهم وأعراقهم وألوانهم؛ لأن مواجهة تحديات البشرية لا تكون إلا بالتعاون والوحدة. رؤية قيادتنا الرشيدة لدبلوماسية الدولة، كما حددها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تقوم على عناصر محددة، تكفل إقامة علاقات متميزة مع مختلف دول العالم، وهي التوازن والاحترام المتبادل، وتعزيز ثقافة الحوار، وترسيخ عوامل السلام والأمن والاستقرار والتنمية. الإمارات تنخرط بقوة مع مختلف القضايا الدولية، عبر دبلوماسية نشطة، دعماً للجهود المبذولة لفض النزاعات في العالم، وتقريب وجهات النظر، وتبذل كل ما أُوتيت في سبيل الوصول إلى عالم خالٍ من النزاعات والاقتتال.. عالم تنعم أجياله الحالية والمستقبلية بالازدهار والتنمية. رؤية إماراتية للعمل الدبلوماسي تعلي من القيم الإنسانية وتعظم الإيجابيات، كان أثرها واضحاً خلال أزمة «كورونا» العالمية، فقد استطاعت الإمارات أن تكون في مقدمة الدول المستجيبة لاحتياجات المجتمعات الصحية، والمشجعة على الابتكارات العلمية، والداعمة لمختلف الجهود الهادفة إلى مكافحة «الجائحة»، وأنموذجاً لأرقى وجوه التعاون الإنساني.
*******************
- الخليــــــــــــــج:
- جائحتان: - جائحة كورونا التي يصعب التكهن بموعد انتهائها، أو ما إذا كانت وطأتها سوف تخف أو تستفحل، هي مجرد واحد من الأخطار المحدقة بالعالم، إذ إن الخطر الآخر يتمثل بازدياد الاحتباس الحراري الذي يضرب الكرة الأرضية، ما قد يجعل الحياة عليها مستحيلة في قادم الأيام إذا لم يسارع العالم إلى اتخاذ خطوات سريعة وجذرية لوقف الانبعاثات المتزايدة لغازات الدفيئة وتأثيرها على الحياة، مثل ارتفاع سطح البحار، وذوبان الجليد القطبي، والأعاصير، والسيول، والجفاف، وتراجع المحاصيل الزراعية، وانكماش غابات الأمازون، وانقراض أنواع من الكائنات الحية. لأن الخطر داهم بيئياً وصحياً، نظمت هولندا يوم أمس الأول قمة عالمية عبر الفيديو لجعل كوكب الأرض أكثر قدرة على مواجهة تأثيرات ظاهرة تغير المناخ، بحضور العديد من قادة العالم وأمين عام الأمم المتحدة جوتيريس. وهذه أول قمة تبحث آثار تغير المناخ، حيث أطلق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مبادرة «أدابشين أكشن كوالشن»، وتضم بريطانيا ومصر وبنجلاديش ومالاوي وهولندا والأمم المتحدة. لكن، ورغم ضعف مردود هذه الاجتماعات إلا أنها تبقي على الوعي بالخطر، والبحث عن حلول ممكنة.
*******************
- البيـــــــــــــــان:
- إشادة أممية: - الأرقام الكبيرة، والمؤشرات المبشرة، المتعلقة باقتصاد الإمارات، لا تزال تتوالى وتعكس الثقة العالمية بمتانته، ونموه، وقدرته على بلوغ آفاق جديدة وواعدة، رغم ما يعيشه العالم اليوم في ظل جائحة «كورونا». وآخر هذه الأرقام جاءت في سياق تقرير اقتصادي للأمم المتحدة، المؤسسة الدولية الأولى، الذي توقع أن ينمو اقتصاد الإمارات في العام الجاري بنسبة 3.7 %. ومن اللافت أن التقرير الأممي، الذي يرصد «آفاق الموقف الاقتصادي العالمي 2021»، يشيد بجهود الإمارات في اتخاذ سياسات نقدية سليمة في تعاملها مع تداعيات «كوفيد 19»، مشيراً إلى أن الدولة كانت من أبرز البلدان التي انتهجت سياسات نقدية ناجعة لتتكامل على نحو جيد مع تدابيرها المالية، التي اتخذتها لدعم اقتصادها في مواجهة الجائحة. لا يتوقف التقرير عند هذا الحد، فيضيف أن تلك السياسات النقدية الناجعة التي انتهجتها الإمارات، تضمنت تدبيراً شديد الأهمية، منها خفض المتطلبات المُتعلقة بالاحتياطيات لدى البنوك، كي تتمكن من ضخ المزيد من السيولة، مشيراً في الأثناء إلى أن الظروف الراهنة السائدة في الدول العربية تميل إلى تعزيز المكانة التي تتمتع بها دبي باعتبارها المركز المالي الأول في العالم العربي. وفي السياق ذاته توقع أن تواصل دبي العام الجاري احتفاظها بهذه المكانة وتعزيزها. إن أهمية هذه الإشادة والتوقعات الأممية بشأن اقتصاد الإمارات، يعني أن الدولة ماضية في نهجها الذي رسمته القيادة الرشيدة بحكمة واقتدار، والثقة التي أبدتها بحتمية تجاوز آثار الجائحة، بأسرع وأفضل ما يمكن. وهو الأمر الذي يجعل من الدولة ونهجها موضع إعجاب وتقدير واحترام العالم أجمع.
*******************
- الوطـــــــــــــــــن:
- “أدنوك” والريادة المستحقة: - تعزز شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، مكانتها ودورها المحلي والعالمي كواحدة من أقوى الشركات العاملة في قطاع الطاقة، لما تقوم به من دور بارز إن من حيث ضمان الإمدادات العالمية من الطاقة وما يجسده ذلك من استقرار وتأمين الدورة الاقتصادية، أو من خلال نهجها القائم على التطوير والتحديث والابتكار والتفرد في المشاريع العملاقة التي تراعي متطلبات الحاضر أو النظرة الاستشرافية المستقبلية بما يواكب رؤية القيادة الرشيدة في دولة الإمارات، ولاشك أنها تجسد دقة النظرة الشاملة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، حول قطاع الطاقة، بحيث باتت “أدنوك” بفضل رعاية ومتابعة سموه نموذجاً حضارياً متفرداً على المستوى العالمي.
*****************************
***********
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article