97 :عدد المقالاتالثلاثاء23.2.2021
 
 

 

القضايا المحلية :

9 - الخليــــــــــــــجÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- خلوة الخمسين.. التميز والتفوق/ابن الديرة: - إذن نحن نتلهّف لبدء الخلوة التي أعلن صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، عن بدئها اليوم، برئاسته مع أخيه صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتأتي بناء على توجيهات صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بإعلان عام 2021 عام الخمسين. إذن نحن أمام حدث غير عاديّ، حيث يشارك الوزراء والمسؤولون الحكوميون في الخلوة، وأمامهم في هذين اليومين هدف وضع إطار استراتيجي للرؤية التنموية للدولة خلال الخمسين عاماً المقبلة. وتضم مجموعات عمل تناقش محاور متخصصة تدعم الأولويات الوطنية بخطط ومبادرات تنموية وتحديد المسؤوليات والمستهدفات الاستراتيجية. وكما قال الشيخ محمد بن راشد: «نريد تهيئة عقولنا وحشد طاقاتنا وتجهيز مؤسساتنا للخمسين.. فالمستقبل يحتاج خططاً استباقية ومبادرات مبتكرة ومهارات جديدة. لأن المستقبل ملك لمن يتخيله ويصممه وينفذه». إمارات المستقبل المشرق، تحتاج إلى مهارات جديدة لتحافظ على ريادتها وقصة نجاحها. وتزداد أهمية هذه الخلوة، بأنها تنعقد بالتزامن مع اليوبيل الذهبي للدولة، لوضع النموذج التنموي لدولة الإمارات خلال الخمسين عاماً المقبلة، وحشد كل الجهود والموارد والإمكانات في مختلف الجهات والقطاعات لتصميم منظومات وخطط عمل جديدة، وصولاً لرؤية استراتيجية تلتفّ حولها كل مؤسسات الدولة وفئات المجتمع، وتسهم في أن تكون الإمارات الدولة الأكثر تميزاً والأفضل بجودة الحياة في العالم خلال الأعوام الخمسين المقبلة. كما عوّدتنا إماراتنا.. التميّز هو شعارها والتفوّق هدفها.
****************************

- لا خيار إلا اللقاح/سلطان حميد الجسمي: - إن طريق التعافي يبدأ باللقاح، واليوم بفضل الحكومة الرشيدة في دولة الإمارات يتوفر اللقاح بالمجان للجميع سواء مواطنين أو مقيمين، وقد أخذ اللقاح لأول مرة قادتنا ليكونوا قدوة للمجتمع، وقد وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، رسالة للمجتمع عبر “تويتر” قائلا: «رسالتي للجميع أن يسارع للتطعيم لأنه حماية للصحة.. وحماية للاقتصاد.. وحماية لمكتسباتنا.. وتسريعا لتعافي بلادنا الكامل بإذن الله» وهذا تأكيد على أن التعافي يبدأ بأخذ اللقاح وعدم تأجيل ذلك. إن أخذ اللقاح أصبح خياراً استراتيجياً للتعافي، وتضمن دولة الإمارات سلامة وأمان اللقاح. والجدير بالذكر أن كثيراً من سكان العالم توجهوا إلى دولة الإمارات لأخذ اللقاح منها بسبب الثقة التي تتميز بها إقليمياً وعالمياً، وهذه الثقة المتينة بين حكومة الإمارات بقيادتها ومؤسساتها وبين المجتمع الإماراتي والعالمي، جعلت دولة الإمارات في مقدمة الدول من حيث اطمئنان الفرد للعيش بصحة وسلامة وازدهار.
****************************

- فلسطين من منظوري ترامب وبايدن/يوسف مكي: - خلاصة القول، أن الاختلاف في السياسات الأمريكية تجاه المسألة الفلسطينية هي ليست مقتصرة على الرؤساء الأمريكيين، بل هي امتداد لتناقضات وصراعات داخل المجتمع الإسرائيلي، وقادة أحزابه. ويبقى على الفلسطينيين والعرب، أن يكون لهم موقفهم الخاص بهم، المنطلق من ثوابتهم ومصالحهم وأمنهم القومي، بعيداً عن سياسات الهيمنة والقسر، وبما يضمن الحقوق المشروعة للشعب العربي الفلسطيني.
****************************

- «الابتكار» تكريم للعقول/مارلين سلوم: - ما أكثرها قصص النجاح والإنجازات والمشاريع المبتكرة في كافة القطاعات! و«جائزة الإمارات تبتكر» التي أطلقها مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، والتي تعكس توجهات الحكومة في دعم الأفكار المبتكرة وتطبيقها، هي إضافة مهمة لأنها لا تحتفي بالابتكارات فقط؛ بل تركز على تلك التي واكبت المرحلة الحالية التي نعيشها، وقدمت أفكاراً مهمة تصب في إطار تعزيز جهود الدولة لمواجهة جائحة «كوفيد-١٩» المستجد، وتساهم في التصدي لها. مبادرات تطلقها الإمارات باستمرار لتؤكد بأنها تمشي بلا توقف أو تردد في نفس نهجها وخطتها التنموية، وبأنها قادرة على التأقلم سريعاً مع أي ظرف يطرأ على الدولة بل والعالم كله، والجائزة خير دليل على مواصلة الإمارات طريق التحدي ودعم الابتكار وتقديم الفرص للمؤسسات والأفراد للاجتهاد في البحث عن تطوير أدواتهم. دولة تكرم العقول وتفتح لها الطريق للابتكار دائماً. مسيرة التنمية في الإمارات لا تتوقف، والدولة التي حرصت على استقطاب أصحاب المواهب والعقول القادرة على الابتكار والتطوير، قادرة دائماً على ترسيخ مكانتها عالمياً ولتبقى مصدراً للتطوير الإيجابي في مختلف المجالات العلمية والإنسانية والحياتية.
****************************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article