86 :عدد المقالاتالخميس8.4.2021
 
 

 

القضايا المحلية :

9 - الخليــــــــــــــجÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- وطن الأمان الصحي/ابن الديرة: - توشّح برج خليفة بفيديو تحفيزي، عرضته وزارة الصحة ووقاية المجتمع، احتفاء بيوم الصحة العالمي.. هدفه تعزيز الثقة، وترسيخ التفاؤل بقدرة دولة الإمارات على عبور جائحة «كورونا»، إذ أطلقت منظمة الصحة العالمية شعاراً لهذا اليوم «إقامة عالم يتمتع بقدر أكبر من العدالة والصحة». قد يمرّ هذا اليوم، ومناسبات عالمية أخرى، في بعض الدول، بإطلاق عبارات تضامنية، وإرسال رسائل هدفها الحماية والوقاية، لكن الشعار الذي أعلنته المنظمة العالمية، يضمّ ثلاث مفردات، بقدر أهمّيتها، فهي معبّرة بجلاء وعمق وفاعلية، عن واقع دولة الإمارات في هذا الخصوص. وكان هذا اليوم العالمي مناسبة مهمة لتوجيه الشكر والعرفان والامتنان، إلى من كرّسوا أوقاتهم وجهودهم وخبراتهم، لتوفير الصحة بعدالة ومساواة، خلال الجائحة التي ألمّت بالعالم كلّه، وهم أبطال خط الدفاع الأول، وجاء هذا الشكر على لسان صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بقوله «شكراً أبطالنا.. شكراً خط دفاعنا.. شكراً صمام الأمان والصحة في بلادنا».. وصاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلّحة، حيث قال «ندعو لمزيد من التكاتف في مواجهة «كورونا» وإتاحة الوصول العادل إلى اللقاحات.. ونحيّي العاملين في الخطوط الأمامية ضد الجائحة ونقدر جهودهم». الصحة كما عرّفها الأقدمون «تاج على رؤوس الأصحّاء»؛ في دولتنا إمارات الخير والطمأنينة، الجميع يزيّن هاماتهم هذا التاج، لأن الصحة ركن أساسي في تنمية المجتمعات وتقدمها. هذه الدولة بقيادتها الرشيدة على رأسها صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، ستبقى صمام الأمان، وبوطنية أبنائها وتحالفهم وولائهم ننتصر جميعاً.
****************************

- في مواجهة التضليل الإعلامي/د. علي محمد فخرو: - اليوم، وبعد أن أصبح التواصل الاجتماعي الوسيلة الإعلامية الأهم والأكثر انتشاراً، فإننا نجد أنفسنا أمام وسائل تضليل جديدة. لقد انتشرت التعليقات المستفزة الهادفة إلى تشتيت الانتباه، أو الدفع نحو اليأس، وكثرت التعابير العنصرية الفجّة، أو وسائل الهيمنة على النقاش من خلال الادعاءات الكاذبة بامتلاك الحقيقة، أو الأخبار السرية الصحيحة. بعض هؤلاء يقرأون أو يكتبون جملاً مُعدّة لهم سلفاً من قبل جهات مشبوهة تظهرهم كأنهم هم العقلاء المعتدلون، وأصحاب الحجج المتوازنة، بينما يتهمون خصومهم بكل أنواع الانتماءات السياسية، أو الثقافية الملفقة. موضوع التضليل الإعلامي أصبح موضوع كتب ومجلدات، بعد أن أصبحت وراءه جهات استخباراتية أو مصالح كبرى، وبعد أن صار أحد أهم ساحات التنافسات والصراعات الدولية. والكل يريد الاستيلاء على عقول الناس ومشاعرهم وأرواحهم. مطلوب من شباب وشابات الحراكات السياسية العربية، المنظمة أو العفوية، أن يعوا موضوع التضليل الإعلامي بكل جوانبه، لأن بعض الجهات ستستعمله في مواجهة أحلامهم وطموحاتهم والشعارات التحررية التي يطرحونها.
****************************

- حماية المستهلك/سلام أبوشهاب: - حماية المستهلك لا تقتصر على أسعار المواد الغذائية، وتوفرها؛ بل يمتد الأمر إلى جميع الأصناف الغذائية وغير الغذائية التي يتم تسويقها ويُقبل المستهلكون على شرائها، وتتطلب رقابة صارمة سواء على الجودة أو الأسعار، إلى جانب ضمان حقوق المستهلك عند الشراء والاستلام والاستخدام، على أن تكون مطابقة للمواصفات بعيداً عن أي غش وتدليس. في سياق هذا الحديث تدور في الأذهان أسئلة كثيرة حول دور إدارة حماية المستهلك، في ظل وجود آلاف الأصناف التي يتم استيرادها ودخولها للدولة، ويتم طرحها وتداولها في منافذ البيع الصغيرة والكبيرة، فهل إدارة حماية المستهلك المتواضعة في إمكانياتها وقدراتها قادرة على القيام بدورها على الوجه الأكمل؟، أم أن الأمر أصبح يتطلب وجود هيئة مستقلة لحماية المستهلك.
****************************

Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article