58 :عدد المقالاتالجمعة26.4.2024
 
 

 

القضايا المحلية :

2 - الاتحـــــــــــــــــادÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- الغيمة درس مستدام/علي أبو الريش:
- الغيمة درس مستفاد والمستفيدون قيادة وأبناء مخلصون، كانت عزيمتهم ترياق نجاح في تجاوز الأزمة، وكانت أهدافهم شهب نور أطفأت الظلام وكانت ريادتهم في المواجهة شهادة امتياز بمرتبة الشرف الأولى. في المشهد المطري الرهيب شاهدنا رجال الشرطة والدفاع المدني كيف يذودون عن الناس شر ما تجسد على الأرض، وشاهدنا الأبناء كيف يشمرون عن السواعد السمر، ويدفعون بالتي هي أحسن، ويبذلون ماهو غالٍ من أرواح وأجساد لأجل إنقاذ العالقين في الماء الغزير. مشاهد تبيض الوجه وتسر الخواطر وتفرح النفوس، وتلقح القلوب بأمصال الثقة بالنفس، وبالوطن القوي العتيد المجيد.
**********************

- تأهيل الكفاءات الوطنية/علي العمودي:
- اختتمت أمس الأول في عاصمتنا الحبيبة فعاليات الدورة الخامسة عشرة من المسابقة الوطنية لمهارات الإمارات التي أقيمت تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، ونظمها مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني، في مركز «أدنيك» أبوظبي. كما أقيمت على هامش المسابقة منافسة دولية ودية للمهارات، بمشاركة 17 دولة، تنافس فيها شباب دولة الإمارات مع نظرائهم في تلك الدول في عددٍ من المهارات الهندسية والتكنولوجية، استعداداً لمنافسات النسخة العالمية من المسابقة التي ستقام في مدينة ليون الفرنسية سبتمبر المقبل. وقد حرص سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد، على زيارة موقع الحدث وتفقد جانباً من فعاليات المسابقة، مؤكداً حرص القيادة الرشيدة على تأهيل الكفاءات الوطنية القادرة على التنافس عالمياً بما يسهم في دفع عجلة النموّ والازدهار في دولة الإمارات العربية المتحدة. لقد أصبحت المسابقة الوطنية لمهارات الإمارات بما تحظى به من دعم منصةً وطنيةً تحتفي بالتعليم التقني والمهني، وتستقطب الشباب الإماراتي ليسهم في بناء الوطن وتعزيز تقدمه وإعلاء راية الإمارات.
**********************

- «شحاذون.. ونُبلاء» -1/ناصر الظاهري:
- أستعير عنوان فيلم عربي جميل لم يجد نجاحاً جماهيرياً مثلما وجد من التقدير السينمائي الدولي، هو فيلم «شحاتين ونُبلاء»، وكان دور الممثل الكبير «صلاح السعدني»، الله يرحمه، والذي ودع حياتنا قبل أيام، فيه دوراً جميلاً. وفي الأسفار الكثيرة نحو مدن العالم ستجد في طريقك فئة من الناس، وإن كان يجمعهم الفقر في الظاهر، غير أنهم مختلفون في الباطن، متفاوتون في الطلب، وأنفة الكرامة، وقيمة النفس، لذا فروقهم كثيرة رغم أنهم على أرصفة المدن قاعدون، الشحاذون ليسوا متساوون، وقد ابتلت كثير من المدن بهم، ولا أعرف كيف يصلون إلى تلك البلاد؟ وكيف يحصلون على «الفيزا»؟ تجدهم يلبدون للناس، مرة في هذا الحي، ومرة في حي خارج العاصمة.
**********************

- جهود دولة الإمارات لحماية حقوق الملكية الفكرية/الإمارات اليوم:
- يمثل اليوم العالمي للملكية الفكرية، الذي يحل في 26 أبريل كل عام، فرصة للحديث عن أهمية هذه القضية في دولة الإمارات، التي برزت منارةً للابتكار والإبداع في منطقة الشرق الأوسط؛ ويرجع ذلك إلى تدابيرها الشاملة والاستباقية في مجال دعم حقوق الملكية الفكرية وحمايتها، وتؤكد جهود الدولة في هذا الإطار التزامها التام برعاية الاقتصاد القائم على المعرفة، الذي يحفّز استخدام العلم والتكنولوجيات الحديثة لتحقيق النمو الاقتصادي وتسريعه. وتكمن إحدى الركائز الأساسية في سعي دولة الإمارات إلى حماية الملكية الفكرية في إطارها القانوني الشامل؛ فقد سنَّت قوانين صارمة لتحقيق هذه الحماية، بما في ذلك براءات الاختراع، والعلامات التجارية، وحقوق التأليف والنشر، والتصميمات الصناعية؛ كما يوفر النظام القانوني في الإمارات آليات واضحة لتسجيل هذه الحقوق وإنفاذها؛ ما يوفر للمبتكرين المحليين والأجانب إطاراً موثوقاً به لحماية إبداعاتهم واختراعاتهم.
**********************

- مايك جونسون.. بطل أم «دمية بيد الديمقراطيين»؟!/جيفري كمب:
- في فبراير 2024، وافق مجلس الشيوخ الأميركي على مشروع قانون يتضمن معظم طلبات البيت الأبيض. غير أن مجلس النواب ورئيسه الجديد مايك جونسون رفضَا النظر في مشروع القانون على الرغم من النداءات اليائسة على نحو متزايد التي تصدر عن القادة الأوكرانيين والتي تفيد بأن مخزون أوكرانيا من الذخيرة وصواريخ أرض جو للحماية من هجوم روسي جديد أخذت تنفد فعلياً. وقد عارض جونسون لفترة طويلة تسليم كميات كبيرة من الأسلحة إلى أوكرانيا. ومن جانبهم، هدّد زملاؤه من اليمين المتشدد بـ«إخلاء» منصبه كرئيس لمجلس النواب إذا ما رضخ لضغوط أعضاء الكونجرس والبيت الأبيض المؤيدين لأوكرانيا. وختاماً، يمكن القول، إنه إذا كان من شأن شحنات جديدة من الأسلحة الأميركية إلى أوكرانيا أن تدفع أوروبا إلى زيادة شحنات الأسلحة من جانبها هي أيضاً، فقد يتسنى احتواء القوات الروسية، وستكون أوكرانيا على الأقل في موقف أقوى للموافقة على مفاوضات حول وقف إطلاق النار. كما قد تصبح قادرةً على استئناف مزيد من العمليات الهجومية. وإذا أمكن التوصل إلى تسوية معينة مع روسيا في نهاية المطاف، فستكون أوكرانيا في وضع أفضل لتوسيع علاقاتها الاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي وزيادة احتمالات انضمامها إلى حلف «الناتو» في المستقبل. ولا شك في أنه إذا حدث ذلك، فإن الدور المحوري لرئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون سيُدوَّن في كتب التاريخ.
**********************

- حق «الفيتو».. انهيار للحق!/د. عبدالله العوضي:
- إن حق «الفيتو» للدول الخمس الكبرى لا يعني سوى انهيار الحق والديمقراطية، وهي سلطة غير شرعية تفعل بالعالم ما تريد، وليس أدل على ذلك من اندلاع أكثر من مائة حرب في العالم، ومن أزمنة المشاكل التي تستعصي على الحل، ومن قتل المدنيين الأبرياء، من أطفال ونساء وشيوخ، ومن استعمال الأسلحة الفتاكة الممنوعة بحكم القانون الدولي، ومن انتشار ظاهرة الإرهاب والإجرام في كل الأنحاء. يؤكد هذا كله بأن النظام العالمي يفتقر إلى الانصاف والعدل والرحمة، وأن معزوفة حقوق الإنسان تُكذّبها المقابر الجماعية للضحايا الذين لم يرتكبوا إثماً، وملايين الأنفس التي تفيض أرواحها، وهي تبحث عن الطعام والماء. إن العالم يمر بمرحلة مفصلية، لم يعد للقيم قيمة، وللإنسان وزنٌ في المعادلات الدولية الراهنة، والحقوق تحولت إلى عقوق، والمبادئ غدت مطارق فوق رؤوس الخلائق.
**********************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article