55 :عدد المقالاتالسبت14.5.2022
 
 

 

القضايا المحلية :

7 - افتتاحيات الصحف المحليةÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- الاتحـــــــــــــــــاد:
- خليفة .. أعطى وأوفى: - «إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن».. وليس أدل من كلمات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حاكم أبوظبي، في وصف الفقد العظيم ونعي الفقيد الكبير، حيث قال سموه في تغريدة له عبر حسابه على «تويتر»: «إنا لله وإنا إليه راجعون.. فقدت الإمارات ابنها البار وقائد «مرحلة التمكين» وأمين رحلتها المباركة.. مواقفه وإنجازاته وحكمته وعطاؤه ومبادراته في كل زاوية من زوايا الوطن.. خليفة بن زايد، أخي وعضيدي ومعلمي، رحمك الله بواسع رحمته وأدخلك في رضوانه وجنانه». يقول قلب كل إماراتي اليوم أمام اسم وسيرة المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان «طيب الله ثراه»: عرفناكَ وأحببناكَ من التأسيس إلى التمكين، كنت قائداً وأباً، راعياً وعادلاً، معك وبك صنعت الإمارات نهضتها الحديثة، معك وبك صار كل فرد يقول بفخر أينما حلّ «أنا إماراتي»، ومعك وبك أصبح الوطن موطن الأحلام والنجاحات، ولم يكن على أرض الإمارات ثمة مستحيل. اليوم يعتصرنا الحزن، لكننا في حزننا وفقدنا نضع الوفاء فوق رؤوسنا، نعرف عظيم قدرك وأعمالك، كما يعرف التاريخ عظيم قدرك وأعمالك، وليس في حزننا الكبير وفقدنا العظيم أبلغ من كلمات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» في نعيك قائداً للوطن وراعياً مسيرته، إذ نكررها خلف سموه: «اللهم إنه حط رحاله عندك.. فأكرم وفادته.. ووسع مدخله.. واجعل مثواه الفردوس الأعلى من الجنة.. آمين.. اللهم إنا نشهدك أن خليفة بن زايد قد أدى أمانته.. وخدم رعيته.. وأحبّ شعبه.. اللهم إن شعبه قد رضي عنه.. فارض عنه.. وتغمده بواسع رحمتك.. وأسكنه فسيح جناتك.. وألهمنا وألهم شعبه وأهله وأحبابه الصبر والسلوان.. إنا لله وإنا إليه راجعون».
*******************
- الخليــــــــــــــج:
- اللهـم أكـرم خليفـة: - اليوم يرحل أبو سلطان.. يغادرنا وروحه العطرة تحلّق في سمائنا، نعته قيادة الإمارات على رأسها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، بقوله: «ننعى راعي مسيرتنا، ورئيس دولتنا الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، لشعب الإمارات وللشعوب العربية والإسلامية وللعالم. اللهم إنه حطّ رحاله عندك فأكرم وفادته، ووسّع مدخله، واجعل مثواه الفردوس الأعلى من الجنة.. آمين». وقال صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حاكم أبوظبي: «خليفة بن زايد، أخي وعضيدي ومعلّمي، رحمك الله بواسع رحمته وأدخلك في رضوانه وجنانه».
التعازي بوفاة خليفة انصبت على الإمارات من جميع أرجاء الدنيا، يعزّي فيها المحبّون شعب الإمارات.. اللهم ارحم الشيخ خليفة واكلأه برحمتك وغفرانك، وأكرمه مع الصدّيقين.
- وداعاً.. خليفة الخير: - سوف يسجل التاريخ أن المغفور له الشيخ خليفة كان واحداً من رواد العمل الإنساني الذين لم يبخلوا بالعطاء لكل من يحتاج إليه في عالمنا العربي وفي العالم البعيد، وكان ينظر إلى الإنسان، مهما كان لونه أو دينه أو لغته، بأنه يستحق الحياة، وبالتالي يستحق أن يشعر بإنسانيته من دون خوف أو جوع أو مرض، فامتدت أياديه البيضاء إلى مختلف أصقاع المعمورة يساعد ويغيث، ويكفكف دموع فقير أو جائع أو مريض. المغفور له كان قائداً عربياً مخلصاً لأمته، حاملاً همومها وقضاياها، مدافعاً عن حقوقها، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وعاملاً على وحدتها في مواجهة المخاطر التي تهددها. وإذ تودع الإمارات قائدها، فإنها على ثقة بأن الأمانة سوف تنتقل إلى أيدٍ أمينة، حريصة على استكمال المسيرة، وصولاً إلى ولي العهد الأمين. اللهم ارحمه برحمتك، واجعل مضجعه طيباً وظلمته نوراً، وزده إحساناً فوق إحسانه، واجعل مسكنه في الجنة مع الصالحين والصديقين.
*******************
- البيـــــــــــــــان:
- «أمين رحلتنا المباركة».. وداعاً: - «ابن الإمارات البار وقائد مرحلة التمكين وأمين رحلتها المباركة»، كما يصدق فيه وصف محمد بن زايد، مواقفه وإنجازاته وحكمته وعطاؤه ومبادراته في كل زاوية من زوايا الوطن، فقد استكمل رحمه الله بناء دولة عانقت بإنجازاتها نجوم الفضاء، وباتت في تقدمها تنافس الدول الكبرى، وأصبحت حلم كل من يبحث عن الأمان والنجاح، فكان من القادة الكبار الذين صنعوا التاريخ وبنوا الحضارة. خسارتنا كبيرة، بحجم مآثره التي لا تحصى، وعزاؤنا في صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وإخوانه الكرام، وثقتنا بأن هذه الرحلة المباركة ستظل في أيدٍ أمينة تمضي بإخلاص نحو التقدم والازدهار كما أراد لها زايد وخليفة، رحمهما الله.نشهدك اللهم أن خليفة قد رضي شعبه عنه، فارض عنه، وتغمده بواسع رحمتك واجعل مثواه الفردوس الأعلى من الجنة. عزاؤنا لقادتنا الكرام، ولشعب الإمارات العظيم، وشعوب أمتنا والعالم، بهذا الفقد الأليم.. إنا لله وإنا إليه راجعون.
*******************
- الوطـــــــــــــــــن:
- إلى جنان الخلد يا خليفة : - علاقة فريدة بين الحاكم والشعب تتميز بها دولة الإمارات وهو ما حرص عليه المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان “رحمه الله”، ليس من حيث كونها علاقة الوالد مع أبنائه فقط.. بل من خلال نهج رسخ مكانة الإمارات بين دول العالم المتقدمة عبر مسيرة وضعت الارتقاء بمستوى حياة المواطنين في صدارة الأولويات الوطنية التي حرص فقيد الوطن الكبير عليها دائماً منذ أن تولى أولى المناصب في ريعان شبابه قبل أن يبزغ فجر اتحادنا بعد أن حظي بثقة القائد المؤسس، إذ كانت راحة المواطنين محور عمل سنين عمره المباركة، وتحقيق التقدم لدولة الاتحاد أهم ما حرص عليه الوالد الراحل في كافة محطات حياته العامرة بحب الوطن والعمل لأجله. إلى جنان الخلد بعد رحلة حياة ستبقى حية في نفوس جميع أجيال الوطن، ترجل المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان “رحمه الله” الذي كان رئيساً ملهماً وقائداً بحجم وطن، ومعلماً ستبقى سيرته التي نحملها فخراً واعتزازاً مدرسة ننهل منها الحكم والدروس .. ورحلة عطاء صنعت لنا الماضي المجيد والحاضر المزدهر وأسست ليكون مستقبلنا أكثر إشراقاً. عظم الله أجر قيادتنا ووطننا وشعبنا وكل من يشاركنا هذه المرحلة الحزينة التي نودع فيها بالدموع والدعوات قائداً وأباً سيبقى حياً في قلوبنا.. وندعوا الله العلي القدير أن يتغمد فقيد الوطن الكبير بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه الفردوس الأعلى من الجنة وأن يكرم نزله وأن يرزق الإمارات وأهلها والأمتين العربية والإسلامية الصبر والسلوان “إنا لله وإنا إليه راجعون”.
*****************************
***********
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article