82 :عدد المقالاتالخميس23.5.2019 الموافق 18 رمضان
 
 

 

القضايا المحلية :

1 - العناوين والافتتاحياتÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí


عناوين الصفحة الأولى في الصحف المحلية


ـ الاتحاد: (اكدا تضامنهما المطلق في مواجهة التحديات ـ محمد بن زايد وعبد الله الثاني: امن الامارات والاردن واحد لا يتجزأ): ونشرت 7 عناوين من البيان المشترك ـ كما نشرت 10 عناوين عن (محمد بن راشد ـ محمد بن زايد ـ الناقلات ـ الامارات والسعودية ـ السودان ـ الفتاوى ـ العقارات ـ قطر ـ الفنادق ـ الاستثمار).
ـ الخليج: (أمن الامارات والاردن واحد لا يتجزأ ـ محمد بن زايد وعبدالله الثاني يؤكدان في ابوظبي متانة العلاقات ـ ولي عهد ابوظبي: بقيادة خليفة ندفع علاقاتنا لمصلحة شعبينا ـ الاردن عمق استراتيجي مهم لدول الخليج ـ ملك الاردن: امن الامارات ودول الخليج ركيزة لاستقرار العالم ـ نقف صفا واحدا متضامنين في مواجهة التحديات) ـ ونشرت 7 عناوين عن (محمد بن راشد ـ محمد بن زايد ـ حاكم الشارقة ـ الامارات والسعودية ـ الناقلاتـ الاونروا ـ ليبيا) ـ الاقتصاد: (المستثمرون بالامارات بين الاكثر تفاؤلا في العالم) ـ الرياضة: (حمدان بن محمد يكرم مجموعة لاند مارك).
ـ البيان: (محمد بن زايد وعبد الله الثاني: تضامن مطلق بين الاماراتوالاردن في وجه التحديات) ونشرت 6 عناوين من البيان المشترك ـ كما نشرت 21 عنوانا عن (محمد بن راشد ـ محمد بن زايد ـ حمدان بن محمد ـ يوم زايد ـ الناقلات ـ الاقامة ـ مصر ـ القرقاوي ـ المشاهدات ـ الاستثمار ـ نبض دبي ـ الاعمال ـ السعودية ـ البحرين ـ الاغاثة ـ اليمن ـ التسامح ـ الكبار ـ سوريا ـ هواوي ـ الكرة) ـ الاقتصاد: (التوترات تحتم تطوير مسارات جديدة) ـ الرياضة: (الغاء سقف رواتب اللاعبين يشعل عمومية اتحاد الكرة الليلة).
ـ الإمارات اليوم: (محمد بن زايد وملك الاردن يؤكدان متانة العلاقات التاريخية بين البلدين) ـ ونشرت 6 عناوين عن (المطاعم ـ الاستهلاك ـ الادمان ـ الكبار ـ التبرعات ـ الكرة).
ـ الرؤية: (السجن وغرامة مليون درهم عقوبة الاساءة لكبار المواطنين) ـ ونشرت 10 عناوين عن (محمد بن زايد ـ التربية ـ قطر ـ التسامح ـ الاستهلاك ـ المركبات ـ المقالات ـ المخطوطات ـ الكوميديا).
ـ الوطن: (محمد بن زايد: الامارات بقيادة خليفة تولي العلاقات مع الاردن اهمية كبيرة) ونشرت 7 عناوين أخرى من البيان ـ كما نشرت 8 عناوين عن (الامان ـ الناقلات ـ اليمن ـ ترامب ـ ايران ـ البحرين ـ الهند ـ مصر) ـ الاقتصاد: (الاتحاد لائتمان الصادرات وضمان توقعان اتفاقية لاعادة التأمين).
**********
ــ الاتحـــاد:
ـ تحقيقات حيادية: ـ الإمارات لا تستبق، ولا تلقي باللوم على أحد قبل صدور النتائج في هذه التحقيقات التي تضمن نزاهتها مشاركة أطراف دولية متعددة فيها، رغم وجود بعض المؤشرات والتسريبات الأمنية إلى احتمالية تورط إيران في مثل هذه الأعمال التخريبية، إلا أن التحقيق سيأخذ مجراه وفق المدة الزمنية اللازمة لإظهار النتائج الحاسمة.
**********
ــ الخليـــج:
ـ الإمارات والأردن.. معاً دائماً/على الصفحة الأولى: ـ تظل علاقات الإمارات والأردن رمزاً حاضراً وحياً للعلاقات العربية العربية، وإذا كانت في أوج عزها اليوم، فهي وصية القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وهي، في الصيغة الحالية، بعض السياسة الراشدة والحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله. اليوم تصل العلاقة إلى واحدة من أعلى ذرواتها، حيث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في وسط المشهد، وحيث الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة شريك حقيقي وفاعل، نحو تقديم الأنموذج الأمثل في الأخوة التي تحقق مماثلاتها على أرض العمل المثمر والتعاون البناء، والمتأمل في تصريحات القائد محمد بن زايد وأخيه العاهل الأردني بمناسبة لقائهما في أبوظبي، يزداد ثقة وطمأنينة، حيث الأخوة العربية مترجمة، في سلاسة ويسر، إلى لغة العمل. لا تخفى أهمية التوقيت، حيث تعيش المنطقة والوطن العربي مرحلة استثنائية تتطلب قادة استثنائيين، ومن القلب والعقل معاً، أكد البيان المشترك أن أمن الإمارات والأردن كل واحد لا يتجزأ، وأن التنسيق بين البلدين مستمر في مختلف العناوين والمستويات، وذلك نحو تبادل وجهات النظر والعمل سوياً لما فيه مصلحة الدولتين والشعبين وقضايا الأمة العربية جمعاء. وتم الإعلان، نتيجة ذلك كله، وتمهيداً لأفق أرحب من مستقبل العلاقة، عن تمرين مشترك للقوات المسلحة للبلدين الشقيقين في دولة الإمارات، مع توجيه لوزيري الخارجية ورئيسي الأركان في البلدين للتنسيق والتعاون، أخوياً ومؤسسياً، لمواجهة كل المستجدات والتحديات. الإمارات والأردن، معاً دائماً، منذ الشيخ زايد والملك حسين، طيب الله ثراهما، والآن مع خليفة بن زايد وعبدالله الثاني، وشعبين مخلصين لقيادتيهما، ويعرفان طريق عزتهما بالتجربة والممارسة.
ـ السودان.. الثقة المفقودة: إن تعثر المفاوضات بين المجلس الانتقالي وقوى الحرية والتغيير حول الرئاسة ونسب التمثيل في المجلس السيادي بين المدنيين والعسكريين، يستدعي مراجعة للمواقف بما يحقق أهداف الثورة في قيام نظام مدني ديمقراطي يحقق الأهداف التي على أساسها انطلقت ثورة التغيير في ديسمبر (كانون الأول) الماضي وتواصلت إلى حين اقتلاع النظام السابق في الحادي عشر من الشهر الماضي.
**********
ـــ البيـــان:
ـ الإمارات والأردن.. تضامن مطلق/على الصفحة: ـ أمن المنطقة واستقرارها، وخصوصاً في منطقة الخليج العربي، وضمان سلامة الملاحة الدولية في مياهها، تشكّل أهمية استراتيجية فائقة للعالم كله، وليس لدول المنطقة فقط، والوعي السياسي المبكر بهذه الحقيقة الذي تميزت به الإمارات، إضافة إلى التزامها الثابت بضمان إمدادات الطاقة عالمياً، قاد بوصلتها الواضحة، في سياساتها الخارجية وتنسيقها الإقليمي والدولي، إلى تحصين المنطقة من أي مخاطر. لقاء محمد بن زايد مع العاهل الأردني عبد الله الثاني، بالأمس، أشار بوضوح إلى الدور التاريخي الذي تقوم به الإمارات ضمن نهجها والتزامها بحفظ أمن المنطقة واستقرارها، وأكد ثوابت الدول العقلانية الفاعلة بأن أمن المنطقة كل واحد لا يتجزأ، وأن وحدة الصف والمواقف كفيلة بقهر أي تحديات، ومواجهة أي مخاطر وتهديدات لاستقرار دول المنطقة وأمنها مجتمعةً. التضامن المطلق الذي يجمع الإمارات والأردن هو تضامن ثابت، وليس وليد اللحظة، فالأردن، كما يؤكد محمد بن زايد، يمثل عمقاً استراتيجياً مهماً لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومؤسسات البلدين في مختلف المجالات، بما فيها قواتهما المسلحة، تربطها علاقات تاريخية ومؤسسية متجذرة. الأردن كذلك، تقودها رؤية سياسية واعية، تدرك أن أمن الإمارات وأمن الخليج العربي واستقرارهما ركيزة لأمن المنطقة والعالم واستقرار هما، كما شدد على ذلك عاهل الأردن، وهذا الوعي المشترك بين البلدين يفرز وحدة راسخة في المواقف تجاه مختلف التحديات، ووضوحاً لدى الجانبين حول شتى المخاطر التي تحيط بالمنطقة. محور الدول الوازنة والبوصلة الصائبة هو الذي يقف جدار منعة في وجه أطماع أي قوى إقليمية في الهيمنة ونشر الفوضى وزعزعة الاستقرار، وهو ما يطمئن بأن المنطقة حصينة في وجه كل المخاطر، بوحدة الصف والكلمة.
ـ نهج التربية والتعليم: ـ قد أشاد أصحاب السمو بمبادرة «عضيدك» باعتبارها حلقة وصل بين البيت والمدرسة، ويؤمل من خلالها تعزيز الترابط بين مكونات المجتمع المدرسي ودور الأسرة تربوياً، بجانب تقديم المعلومات التربوية المهمة التي يحتاج إليها عناصر العملية التعليمية، كما أشادا سموهما بالنماذج الملهمة للأسر الإماراتية التي تجسد الحرص على استمرارية تطور وتفوق أبنائها.
**********
ـــ الوطـــــن:
ـ الإمارات والأردن معاً لخير الأمة/على الصفحة الأولى: ـ الأمن القومي العربي يقوم على تفهم دقيق وتعاون بناء للتعامل الأفضل مع التطورات في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث كبرى، ومن هنا يأتي الموقف الإماراتي – الأردني المشرف المؤكد على ضرورة رص الصفوف وتحصين الأمة التي طالما عانت من مخططات المتربصين والأطماع التي تعبر عنها جهات خارجية وتعمل عليها وفق أجندات عابثة عدوانية، وأتت القمة بين الزعيمين في مرحلة أشد ما تكون فيها الأمة جمعاء بحاجة إلى تعزيز التنسيق والعمل المشترك على الصعد كافة.
ـ أهمية سحق الإرهاب: ـ الحوثي حلقة في مشروع تدمير تقوم به إيران عبر استهداف الدول الوطنية والعمل على إضعافها لتسهل السيطرة عليها، وهو نظير لتنظيمات كثيرة لا تختلف إلا بالاسم مثل “داعش”، و”النصرة” و”حزب الله” و”الحشد” وغيرها كثير، لكن تبدد مخططها والأجندة التي قبلت على نفسها أن تكون رأس حربة ساماً فيها انتهت، ولن تجني إلا الهزيمة والخذلان ولعنة الشعوب وكل إنسان يحمل القيم في قلبه والنور في عقله.
*******************
*********
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article