56 :عدد المقالاتالاربعاء10.7.2024
 
 

 

القضايا المحلية :

2 - الاتحـــــــــــــــــادÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- الأسرة محور الكيان.. وجوهر التكوين/علي أبو الريش:
- اهتمام العاصمة الزاهية بالأسرة يأتي ضمن الوعي بأهمية أن تكون النواة صلبة غير قابلة للخدش وغير سهلة النبش في الجذور وبعثرة البذور. هكذا يبدو لنا المشهد، وهكذا تؤكد الجهود الحثيثة التي يبذلها المجلس التنفيذي في أبوظبي بدعم لا نهاية له من القيادة الرشيدة والتي تبدي العمل الدؤوب في بث الروح في مختلف المؤسسات المعنية بشؤون الأسرة الثقافية والتعليمية والاقتصادية وكل في مجاله يعززه الإيمان بأن الأسرة هي محور الكيان، وهي جوهر البنيان وأساس التكوين لمجتمع نقي معافى مشافى من أدران الخلل الاجتماعي. فالدولة وفرت كل أسباب السعادة للإنسان، وعلى الإنسان أن يستدل طريق الحوار الشفاف كي يصل إلى قمة الجبل، كي يحقق ذاته وينجز المشروع الأهم، وهو الأسرة المتكاملة.. الأسرة السعيدة المتأبطة دفتر الحوار كطريق إلى المجد.
**********************

- الأسرة الإماراتية.. دعم متواصل/علي العمودي:
- في إطار الأولوية القصوى والرعاية الشاملة التي يوليها قائد المسيرة المباركة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، للأسرة الإماراتية، يأتي اعتماد سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، «برنامج دعم نمو الأسرة الإماراتية»، والذي يجيء ضمن استراتيجية أبوظبي لجودة حياة الأسرة، وتتولى تنفيذه دائرة تنمية المجتمع بالتعاون مع الشركاء في كل قطاع. برنامج متكامل ومبادرات شاملة لتعزيز نمو الأسرة الإماراتية واستقرارها باعتبارها «المحرك الأساسي لعجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الإمارة» كما قال سموه. لقد وضعت قيادتنا الرشيدة في صلب اهتماماتها وأولوياتها كل شأن ذي صلة بتلبية احتياجات المجتمع والارتقاء بجودة حياة أفراده من خلال تعزيز مستوى كفاءة منظومة الخدمات المقدمة. ومن هنا نجد تسابق الدوائر والهيئات المنضوية تحت مظلة المجلس التنفيذي، وبمتابعة دؤوبة من سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد، في حالة تنافس للوصول بمستوى خدماتها وأدائها إلى درجات غير مسبوقة من الكفاءة العالية والسرعة في الإنجاز لإسعاد المتعاملين، مواطنين ومقيمين، وتأكيد الريادة والتنافسية التي جعلت من أبوظبي عاصمة عالمية للرقي والتميز، تتصدر الوجهات المفضلة للعيش والعمل والابتكار.
**********************

- باريس.. مدينة تصلح لي/ناصر الظاهري:
- باريس.. مدينة تصلح لي، لكنها غدت تتغير من سنة لأخرى في طريق يسلبها أشياءها وتفاصيلها المتفردة بها، ويسلب من عيون محبيها كحل الإعجاب والمحبة، ويفرّغها من روحها الجميلة التي كانت تستدعي عشاقها من الجهات الأربع، ولا ندري.. هل تغيب الأنوار والتنوير عن مدينة النور؟
**********************

- منتدى أبوظبي للسلم والمؤتمر التاريخي متعدد الديانات/الإمارات اليوم:
- في إطار مساعيه المتواصلة لتعزيز قيم السلم العالمي، وترسيخ مبادئ الأخوة الإنسانية، وتوسيع الشراكات والتحالفات مع صنّاع السلام في العالم، يشارك منتدى أبوظبي للسلم، في المؤتمر التاريخي متعدد الديانات الذي يُعقد الآن في مدينة هيروشيما اليابانية تحت عنوان «أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في خدمة السلام: أديان العالم تلتزم بنداء روما»، بشراكة مع الأكاديمية البابوية للحياة، ومؤسسة «أديان من أجل السلم» في اليابان. ومن المهم التأكيد على أنه في الوقت الذي يُعقد فيه هذا المؤتمر التاريخي في ظرف استثنائي في ظل التقلبات الجيوسياسية وانتشار النزاعات، كانت دولة الإمارات سبّاقة إلى إرساء مقاربة شاملة لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي ودعم قيم التسامح الديني والتعايش السلمي بين الأديان والطوائف.
**********************

- الذكاء الاصطناعي.. لغة المستقبل/أحمد الحوسني:
- نأمل أن يكون الذكاء الاصطناعي التوليدي قادراً على مساعدة المجتمعات في تصحيح وتنقية المعلومات المتدفقة بشكل عنيف وغير عادل، حيث أصبحت المعلومات والأخبار المزيفة والكاذبة تتسبب أحياناً في إرباك الجمهور بصورة مفرطة. دولة الإمارات بقيمها الأخلاقية، وسلوكها الإعلامي والسياسي الرصين، إلى جانب إمكاناتها في مجال الذكاء الاصطناعي وقوتها الناعمة المسالمة، علاوة على انتهاجها مبادئَ التسامح والتعايش والأخوّة الإنسانية في علاقاتها الدولية.. قادرة على تقديم المساعدة والعون بهدف ضبط وتصحيح مسارات الإعلام والتدفق المعلوماتي.
**********************

- «الأونروا».. والدعم الأميركي المنشود/نيكولاس كريستوف:
- «هناك هدف سياسي لتجريد الفلسطينيين من وضعهم لاجئين، وإضعاف تطلعاتهم المستقبلية لتقرير المصير. إنها أيضاً وسيلة لتقويض الحل السياسي القائم على الدولتين». هناك حملة من المضايقات يشنها اليمين المتشدد في إسرائيل ضد «الأونروا». ويجب على إسرائيل إما أن تنشر الأدلة على سوء السلوك أو أن تمضي قدماً. ربما يكون من المفهوم أن الإسرائيليين، الذين أصيبوا بصدمة نفسية من هجوم 7 أكتوبر، يهدفون إلى تدمير وكالة تابعة للأمم المتحدة تخدم الفلسطينيين. لكن هذا لن يساعد إسرائيل ولا أي شخص آخر، كما أن قيام الولايات المتحدة بوقف تمويل الأونروا يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في الأراضي المحتلة. لذا يجب على بايدن أن يعترف بخطئه. وبينما تهدد المجاعة غزة، ينبغي على الولايات المتحدة أن تدعم الوكالة في قلب الجهود الرامية إلى مكافحة المجاعة، وليس تقويضها.
**********************

- بين المعرفتين.. وقفات فلسفية/د. محمد البشاري:
- بشأن خلاف الفلاسفة حول طبيعة المعرفة ومصادرها ومسار تكوّنها، أجد أن الأجدى والأكثر نفعاً للإنسان هو الانشغال بأساليب تطوير المعارف والارتقاء بمستواها أكثر فأكثر، وذلك من خلال البحث عن التصنيف النظري لها، وبخاصة عند إدراك الفسيفساء المتنوعة التي يمكن الخروج بها من امتزاج أنواع المعارف مع بعضها البعض، والقدرة على التوفيق الحقيقي بين وجود المادة الأصلية والأساسية التي نحتاجها (العقل)، والقدرة على استثمارها بالطرق الأمثل والأكثر جودة ونفعاً.
************************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article