78 :عدد المقالاتالاحد21.7.2019
 
 

 

القضايا المحلية :

2 - الاتحــــــــــادÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

ــ الاتحــــــــــاد:
ـ(إلى الصين مجدداً/حمد الكعبي): ـ صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، يتوجه هذا الأسبوع إلى الصين، استمراراً لسلسلة طويلة من اللقاءات المتواصلة بين قيادتي البلدين في الأعوام الأخيرة اللتين تتطلعان إلى تعميق الشراكة الاستراتيجية في راهنها، والاستعداد لمستقبل واعد، ربما يغير معادلات القوى والمراكز في العالم، مع صعود مؤشرات عدة على الثقل الكبير لآسيا القريبة جداً لنا، وللصين، القطب المنادد الجديد.
***************

ـ((إما - أو)/علي أبو الريش): ـ عندما يقع الإنسان في قعر الوادي السحيق، إما- أو، فإنه لا يستطيع رؤية ماذا يجري فوق الوادي، وبالتالي يظل يمضغ تلك الحشائش اليابسة من حوله، إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولاً. البقاء بين دفتي كتاب دون الانتقال إلى المقدمة والخاتمة، يجعلك في منتصف طريق موحش، لا علامة له، ولا دلالة، ولا إشارة إلى نهاية موفقة.
***************

ـ(وطن الصدارة والريادة/علي العمودي): ـ تتواصل أصداء الاعتزاز باختيار وزراء الإعلام العرب لدبي عاصمة للإعلام العربي 2020، لما يمثله هذا الاختيار من تقدير للمكانة الريادية للإمارات وإعلام الإمارات، وما حققه بدعم من القيادة الرشيدة. وهذا يترجم الأسس والقيم العظيمة التي تأسست عليها بلاد زايد الخير. إعلام يقوم على المهنية والمصداقية وينطلق من بنية تحتية متطورة وظفت كل جديد وعصري لإبراز قيم التسامح والتعايش، ورفض لغة التطرف والتحريض وخطاب الكراهية، وبث الفرقة والتحزب والتعصب المذهبي والطائفي.
***************

ـ(الإمارات والصين.. زيارة لتعزيز الشراكة/د. سالم حميد): ـ لقد كانت الإمارات سباقة على مستوى المنطقة إلى فتح آفاق تعاون مثمر مع الجانب الصيني، في استشراف مبكر للفرص وتنويع مصادر الاستثمار والانفتاح على ثاني أكبر اقتصاد في العالم. وقبل أن يبشر الإعلام العالمي بالمارد الاقتصادي الصيني، كانت الإمارات تنظر باهتمام إلى التجربة الصينية، وتعزز علاقاتها مع الصين، وتنفتح عليها تجارياً. وإدراكاً لأهمية التنسيق والتعاون بين القطاع الخاص ممثلاً برجال الأعمال في البلدين، كان هذا الموضوع محوراً للمباحثات الرسمية الإماراتية الصينية، التي عقدت نهاية أبريل الماضي في أبوظبي، وناقشت الفرص الاستثمارية الواعدة في البلدين. ولا شك أن العامل الأكبر في ذلك هو حكمة القيادة الإماراتية التي التقت مع حكمة القيادة الصينية، بهدف الإسهام في رسم ملامح التحول الاقتصادي على المستويين الآسيوي والعالمي.
***************

ـ(وثيقة السياسة العامة للتعليم.. مزيد من التطوير والارتقاء/نشرة اخبار الساعة): ـ جاء إصدار وزارة التربية والتعليم، وثيقة السياسة العامة لنظام التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، انسجاماً مع رؤية القيادة الرشيدة وتوجهاتها المتعلقة بالاستثمار في الموارد البشرية وتنميتها، من خلال تعزيز نظام التعليم وتطويره والارتقاء به، بما يسهم في إعداد مواطن قادر على تحمل مسؤوليته في مسيرة البناء والتنمية، فالاستثمار في تعليم أبناء الوطن، هو أغلى استثمار، وخاصةً أن التعليم هو حجر الأساس في بناء الدولة، وفي مسيرة تقدمها وتطورها الحضاري والإنساني.
***************

ـ(متفرقات الأحد/ناصر الظاهري): ـ الخيمة الكبيرة في كل المدن العربية بالأمس كانت تشتعل بالأخضر، وحُب ذلك القَسَم المرعد الذي حفظناه صغاراً، وقد تسرب لنا من خلال ذاك الوعي العربي، وحب بلاد العرب أوطاني، كانت خياماً نصبت في كل عواصم العرب والعواصم الأوروبية بغية التتويج بذلك الفرح العربي الذي كثيراً ما يتأخر، وكثيراً لا يأتي رغم صبر الانتظار، ورغم دموع الصلوات، مقاتلو الصحراء، فرسان الأطلس، أسود الجزائر فعلوها، وعلقوا تلك الابتسامة الغائبة على كل بيت عربي، وأبهجوا الناس منتزعين لهم بارقة أمل عربي مضيء، لا أعرف لِمَ الآخرون يحزنهم أن يكون للعرب فرح جماعي؟ ولِمَ دائماً ما ينقصون من بهجتنا الممتدة من الماء إلى الماء؟ نصيحة في ساعة الفرح اطردوا الدخلاء، وفي ساعة الحزن اطردوا الجهلاء، لأن الدخلاء يلطخون الفرح الأبيض الطاهر، والجهلاء يعطلون التفكير الأخضر من أجل حياة قادمة أخْيَر، شكراً للجزائر التي أهدتنا فرحاً بارداً على قلوبنا هذا الصيف!
**************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article