0 :عدد المقالات
 
 

 

القضايا المحلية :

2 - الاتحــــــــــادÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

ــ الاتحــــــــــاد:
ـ(إنجازات هائلة/علي أبو الريش): ـ اليوم وخلال العشرين سنة الأخيرة، حدث ما يشبه الحلم. حدث شيء يثير الصدمة الاجتماعية، حدث تغير في النسيج، حيث القماشة الاجتماعية تغيّرت في سمكها ولونها، وهذا أمر طبيعي يحدث لأي مجتمع انتقل من مرحلة الطفولة الثقافية إلى النضج. ولكن خلال هذه الرحلة حدث ما يشبه القفزة فوق حبل يربط جدارين عاليين حدث انصهار قيم، وبروز قيم أخرى، وحدث اغتراب في المفاهيم، والمصطلحات، والعادات، والتقاليد، والسلوك الجماعي.
***************

ـ(عصابات «المساج»/علي العمودي): ـ ما لم تتعامل بلدياتنا ودوائر الشرطة في مختلف مدننا بالجدية المطلوبة مع ظاهرة وضع كروت وبطاقات خدمات «المساج» الوهمية على سياراتنا في المواقف العامة، فإن حوادث الاعتداء التي تظهر بين فينة وأخرى في صحفنا ومواقعنا الإخبارية ستستمر. الموضوع لم يعد مجرد تشويه للمظهر الحضاري للمدينة مع تجمع تلك البطاقات على أرضيات المواقف، أو شكاوى أصحاب السيارات من الضرر الذي يلحق بنظام تشغيل نوافذها جراء تسرب البطاقات للمنطقة الفاصلة بين زجاج النافذة والجزء الداخلي من باب المركبة. بل أصبح قلقاً وهاجساً ينال من الصورة الزاهية التي تحققت للبلاد من أمن وأمان وشعور به على امتداد ساعات النهار والليل مهما تأخر الوقت..
***************

ـ(«وثيقة المدينة» و«الأخوة الإنسانية»..رؤى مشتركة/د. نورة المزروعي): ـ مبادئ «وثيقة المدينة» تتشابه مع وثيقة «الأخوة الإنسانية» من حيث منطلقاتهما ورؤاهما، حيث تدعو كلتاهما إلى احترام التنوع والاختلاف بين البشر، تأكيداً لقول الله تعالى «يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا، إن أكرمكم عند الله أتقاكم» (13، الحجرات). عندما غادر رسول الله مكة المكرمة، واستقر في المدينة لبناء الدولة الإسلامية، كان أول ما قام به، هو وضع قوانين لتحكم مختلف الأجناس والطوائف، حيث كانت المدينة مزيجاً من المسلمين واليهود والملحدين، وحتى يحكم النبي جميع المقيمين باختلاف دياناتهم ومعتقداتهم كان لا بد من وضع قوانين تحفظ الحقوق الأساسية للجميع.
***************

ـ(مذكرات الساسة.. أبو الغيط مثالاً/د. بهجت قرني): ـ نرى أبو الغيط كقارئ نهم أيضاً، خاصة في الأمور الاستراتيجية. لذا كانت استخلاصاته ونصائحه للطلاب وغيرهم من الشباب محل إعجاب وتقدير. ولعله بعد صدور هذه المذكرات الثرية والناجحة، يستطيع أبو الغيط أن يُضيف مجلداً ثالثاً على الأقل عن تجربته كأمين عام للجامعة العربية، حيث التحديات أكثر وأكبر في هذه الفترة الدقيقة من التاريخ العربي المعاصر.
***************

ـ(ميزة تنافسية في قطاع النقل وشبكات الطرق/نشرة اخبار الساعة): ـ يشهد لدولة الإمارات العربية المتحدة جودة بنيتها التحتية وتميزها اللافت للنظر، وهو ما تحقق إثر الاهتمام بتطوير القطاعات الحيوية في الاقتصاد الوطني، كالنقل والسياحة والخدمات، وغيرها من القطاعات التي تعتمد على وجود بنية تحتية متقدمة، تسهّل على المواطنين والمقيمين والمستثمرين ورجال الأعمال التعامل معها بمرونة ويسر، الأمر الذي منح الدولة مكانة مرموقة في هذا الجانب، حيث نالت المركز الأول عالمياً على صعيد جودة البنية التحتية في مؤشر «أجيليتي اللوجيستي» للأسواق الناشئة 2018.
***************

ـ(النساء): ـ نشرت الجزء الأولى من عرض كتاب "المرأة والتنمية" تحت عنوان (نساء العالم العربي.. واستحقاقات التمكين).
***************

ـ(مرضى وسائط التواصل/ناصر الظاهري): ـ المنصات الرقمية ووسائط التواصل الاجتماعي خلقت مرضى من مجانية فعلها، ومشاع وجودها، والإسفاف التي يحكمها، فغدت أشبه بأزقة الحواري الشعبية الرخيصة التي تسمع أحط الكلمات، وأكثر الأحاديث بذاءة، ويمكن أن تتشاكل الجارة مع جارتها على صحن قديم، ويمكن أن يتعارك شخصان لأن أحدهما شعر من بعيد أن الآخر ينظر له باستصغار واحتقار، وقد تظهر السكاكين والمطاوي الحادة، والسبب أن أحدهم رمش بعينه، وقد تكون بحركة عصبية لاإرادية، ونقص فيتامين «ب»، وصادفت مرور زوجة أحدهم، فاعتبرها الزوج الغيور، ثلمة في شرفه! حال تلك الأزقة الشعبية، هو حال منصاتنا الرقمية، ووسائط التواصل الاجتماعي، ومجانينها النفسيين، لذا تجد الكثير من الناس الراقين، ومن فيهم صفة حميدة من خصل الإيمان والحياء، يترفع أن يوجد فيها، والبعض يختبئ تحت قناع واسم وهمي إذا ما غلبه الفضول، ويبقى كمتفرج يعشق العروض المجانية لذلك التناوش والتنابز بالألقاب من بعيد، والغلظة في القول، والكلام المشين المعيب!
**************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article