86 :عدد المقالاتالثلاثاء26.10.2021
 
 

 

القضايا المحلية :

9 - الخليــــــــــــــجÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

-(ريادة فضائية)(ابن الديرة): - دولة الإمارات العربية المتحدة بهذه الجهود باتت فضائية بامتياز، لها مكانتها وريادتها في هذا المجال الحيوي العالمي، وأمس كانت الدولة عامة ودبي خاصة على موعد عالمي آخر، حين استضافت وفوداً من دول العالم قدمت للمشاركة في معرض ومؤتمر الفضاء الدولي، بحضور صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. وخلال المؤتمر سيطرح المشاركون آلاف الأوراق البحثية والعلمية التي تختص بالقطاع، وهذا الزخم ينبئ بانطلاقة جديدة لقطاع الفضاء على المستوى العالمي من دبي.
القطاع الفضائي يلاقي كل الدعم من القيادة الرشيدة، حيث وفرت له كل مقومات النجاح لتحقيق الأهداف الموضوعة، خدمة للوطن والإنسانية على حد سواء، حيث إن الإنجازات التي تحققت كانت مصدر فخر للقيادة، إذ قال صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد: فخور باستضافة الإمارات هذا الحدث العلمي.. وفخور بفريق عملنا.. ومتفائل بمستقبل قطاعنا الفضائي وكوادرنا. كما أكد سموه أن قطاع تكنولوجيا وأبحاث الفضاء بات يشكل مكوناً رئيسياً من مكونات منظومة التطوير الشاملة في دولة الإمارات، لما له من قيمة مؤثرة في دعم التوجهات التنموية الطموحة للدولة، لتحقيق إنجازات نوعية، نحو ترسيخ مكانة الإمارات المتنامية في نادي الفضاء الدولي. الآمال التي وضعت على القطاع الفضائي في دولة الإمارات كبيرة، حيث سنشهد الكثير من الإنجازات بإذن الله قريباً.
****************************

-(لإمارات والتصدي للتغير المناخي)(سلطان حميد الجسمي): - لمواجهة التغير المناخي أعلنت دولة الإمارات عن هدفها في تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، أي التحول إلى اقتصاد بصافي صفر من انبعاثات غازات الدفيئة، والتي تعتبر من أخطر الظواهر الطبيعية التي تشهدها منطقتنا والعالم، بسبب ارتفاع درجات الحرارة الناجمة عن انبعاثات الكربون. وتعمل دولة الإمارات، وفق خطط مدروسة لحماية البيئة، التي أضحت ضمن أولويات واستراتيجيات تعمل وفقها، وتعتمد على الابتكار والمعرفة والتقنيات الحديثة المتطورة، والتي تهدف إلى تحويل الاقتصاد الوطني إلى اقتصاد أخضر لتحقيق النمو والتنمية المستدامة المتمحورة في عدة ركائز، بهدف تحسين جودة الحياة في دولة الإمارات، كي تكون مركزاً مهماً ورائداً على المستويين الإقليمي والعالمي.
****************************

-(متعة وفكر ورؤية مستقبلية)(مارلين سلوم): - من يشاء يمكنه أن يرى أبعد من المدى الذي تصل إليه عيناه، يمكنه أن ينظر إلى الصورة بأبعادها كافة فيفهم أكثر ويلمس قيمة وأهمية وأبعاد ما يجمعه هذا المكان وهذا المشهد. الكل متلهف لزيارة إكسبو ٢٠٢٠، والبعض ينشغل بالتقاط الصور والفيديوهات والتباهي على صفحته سواء على إنستجرام أو فيسبوك أو تيك توك وغيرها، بأنه زار المعرض العالمي، بل هناك من يتباهى بزيارة ال ١٩٢ دولة وأنه لفّ العالم في خلال ثماني ساعات فقط! هؤلاء لم يفهموا الهدف الحقيقي من إكسبو وأهمية وجوده في دبي وكيفية الاستفادة منه إلى أقصى حد. في جناح «فزعة» انطلقت فعاليات قمة أقدر العالمية في نسختها الرابعة، تحت شعار «المواطنة الإيجابية العالمية - تمكين فرص الاستثمار المستدام»؛ قمة تنطلق ومؤتمر يغلق ملفاته ويسدل الستار على أعمال دورته الأولى، حيث أنهى 40 باحثاً من 17 دولة رسم خريطة الطريق للموهوبين حتى 2023، في المؤتمر الدولي الأول للمركز العالمي للموهوبين الذي نظمته مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز. المركز العالمي للموهوبين هو أول منصة لرعاية الموهوبين في العالم، يستقطب المواهب ويشجع الطلاب من خلال إطلاق جائزتين: الأولى الجائزة الدولية للمبادرات المدرسية في رعاية الموهوبين، والثانية الجائزة الدولية للأبحاث التطبيقية في رعاية الموهوبين. حركة فكرية واجتماعية وعلمية وتربوية لا تهدأ، ورشة كبيرة لها أكثر من باب وتطل على أكثر من قضية في نفس الوقت، تضعها على الطاولة، تستقبل زوارها والضيوف وتبدأ في التباحث والمناقشة والجدل وإطلاق المبادرات.. إكسبو ليس فسحة وثوباً جميلاً، بل هو متعة وقضية وفكر وحوار ورؤية مستقبلية.
****************************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article