0 :عدد المقالات
 
 

 

القضايا المحلية :

5 - الإمارات اليومÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

ـــ الإمارات اليوم:
ـ(كيف تسببت حادثة بسيطة في قلق مجتمع؟!/سامي الريامي): ـ ما حدث أمر غريب جداً، يجب ألا يمر دون إجراءات، فهو يثبت وجود عدم وعي في التعامل مع أي أزمة أو مشكلة لدى إدارات مدارس في الدولة، ويثبت وجود نقص كبير في قدرة المدارس وإداراتها على السيطرة في حالة وجود طارئ، ما يحتم على الجهات المعنية الالتفات له، ومعالجته، والعمل على نشر الوعي بأساسيات التعامل مع أي طارئ وأزمة في المدارس، فالتعامل هناك مع أطفال وصغار، والأعداد ليست قليلة، ويتطلب ذلك مهارات وقدرات عدة، والتجربة أثبتت غياب هذه المهارات، وهذا أمر تجب معالجته.
***************

ـ(12 وزيراً يتسببون في «ارتباك إجرائي» بآخر جلسات «الوطني»): ـ
اختتم المجلس الوطني الاتحادي، أمس، الفصل التشريعي السادس عشر، بجلسة شهدت توجيه 28 سؤالاً برلمانياً من أعضاء المجلس إلى 13 وزيراً، اعتذر 12 منهم عن عدم الحضور واكتفوا بإرسال ردود كتابية على الأسئلة، ما أثار حالة من الارتباك الإجرائي داخل الجلسة نتيجة عدم وجود آلية لدى أعضاء المجلس تتيح لهم رفض الردود الكتابية في الجلسات الختامية، فيما حضر وزير التربية والتعليم، حسين إبراهيم الحمادي، الذي ردّ على سبعة أسئلة. وانتقد الوزير، في رد له على أحد الأسئلة، سهر طلبة مدارس طوال الليل من أجل المذاكرة ومراجعة المواد قبل الامتحانات، معتبراً أن هذه العادة تمثل خللاً تربوياً لا يتناسب مع ما تهدف منظومة التعليم في الدولة إلى تحقيقه، موضحاً أنها لا تسعى إلى ترسيخ مفهوم الحفظ للمنهاج، بحسب قوله. وتفصيلاً، عقد المجلس الوطني الاتحادي، أمس، جلسته الختامية للفصل التشريعي السادس عشر للمجلس، التي خصصت لتوجيه 28 سؤالاً برلمانياً من أعضاء المجلس إلى 13 وزيراً، هم وزير التربية والتعليم، ووزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة، ووزير الصحة ووقاية المجتمع، ووزير التغير المناخي والبيئة، ووزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، ووزير الثقافة وتنمية المعرفة، ووزير الموارد البشرية والتوطين، ووزير الاقتصاد، ووزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، ووزير دولة رئيس المجلس الوطني للإعلام، ووزيرة تنمية المجتمع رئيسة مجلس إدارة صندوق الزكاة، ووزير الدولة للشؤون المالية نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للضرائب، ووزير تطوير البنية التحتية رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان.
***************

ـ(المال العام): ـ قضت محكمة الجنايات، في أبوظبي، بالسجن 15 سنة على رئيس مجلس إدارة سابق لإحدى الشركات الحكومية في إمارة أبوظبي، و10 سنوات لمدير تنفيذي في الشركة نفسها وإلزامهما بالتضامن بينهما برد مبلغ 149 مليون يورو للشركة المجني عليها، وتغريمهما 149 مليون يورو، ومبلغ 51 ألف درهم كتعويض مؤقت للشركة المدعية بالحق المدني، مع الإبعاد عن الدولة للمتهم الثاني. وكان الحكم أدان المتهم الأول باستغلال وظيفته والاستيلاء بغير حق على مبلغ 149 مليون يورو، بأن باع أسهماً مملوكة له لصالح الشركة التي يترأس مجلس إدارتها، مخفياً حقيقة ملكيته لها، بمبلغ 210 ملايين يورو، وبقيمة تزيد على قيمتها السوقية. كما أدانت المحكمة المتهم الثاني في القضية بتهمة استغلال وظيفته وتسهيل استيلاء المتهم الأول على أموال الشركة.
***************

ـ(سكيك):
ـ تذاكر: فوجئ أولياء أمور الطلبة بأن امتحانات أبنائهم تنتهي فعلياً في 26 يونيو الجاري، علماً أنهم اضطروا إلى حجز تذاكر سفر العطلة الصيفية بعد تاريخ 4 يوليو، حسب التقويم الذي أعلنته الوزارة سابقاً، مشيرين إلى أن أي تعديل في تواريخ السفر يكبّدهم مبالغ إضافية لمصلحة شركات الطيران.
ـ كهرباء: فوجئت قارئة بانقطاع الكهرباء في منزلها عقب دفعها فاتورة الكهرباء عبر أحد أجهزة «اتصالات» في الشارقة بقيمة 800 درهم، وعند مراجعتها هيئة كهرباء ومياه الشارقة أبلغت بأن المبلغ لم يدخل حسابها وعليها مراجعة «اتصالات»، ما اضطرها لدفع المبلغ مرتين. وخلال فترة امتدت لأكثر من ثلاثة أشهر لم تجد حلاً لهذه المسألة، متسائلة عن الجهة المسؤولة عن ذلك.
ـ «سكوتر»: أفاد قارئ بأنه فوجئ بشخص يعتلي جهاز «سكوتر» كهربائي، فوق جسر الخان، ويسير بعكس اتجاه السير، ويستخدم الضوء العالي في إشارة منه إلى السائقين من أجل أن يفسحوا له الطريق. وطالب القارئ بمراقبة مثل هؤلاء ومعاقبتهم، نظراً إلى خطورة تصرّفهم.
ـ مواعيد: اشتكى مرضى يراجعون عيادة القلب في مستشفى راشد، عدم الانتظام في المواعيد، والتأخر في استقبالهم عن المواعيد المقررة مسبقاً، مشيرين إلى أن بعضهم يتأخر أكثر من ساعتين، ما يزيد متاعبهم الصحية.
ـ تأخير: اشتكت مسافرة على طيران «العربية»، تأخر إقلاع بعض رحلات الشركة المتجهة من الشارقة إلى القاهرة، موضحة أنها تواجه صعوبات في السفر بسبب الفترات الطويلة التي تنتظرها في المطار.
ـ مشاة: طالب سائقون بوضع إشارات تحذيرية واضحة على خطوط المشاة الواقعة في منتصف بعض الطرق في أبوظبي، وذلك للتنبيه وسرعة التوقف، خصوصاً خلال الفترة الليلية.
**************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article