0 :عدد المقالات
 
 

 

القضايا المحلية :

1 - العناوين والافتتاحياتÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí


عناوين الصفحة الأولى في الصحف المحلية


ـ الاتحاد: (رسالة خطية لرئيس الدولة من خادم الحرمين تسلمها محمد بن زايد ـ خليفة يتلقى دعوة سلمان لحضور قمة التعاون الاسلامي) ـ ونشرت 12 عنوانا عن (محمد بن راشد ـ محمد بن زايد ـ الشيخة فاطمة ـ الامارات والسعودية ـ السودان ـ ليبيا ـ الامارات والمغرب ـ العمليات ـ الاسرة ـ الانتخابات ـ التكنولوجيا ـ العراق).
ـ الخليج: (الارهاب الحوثي يستهدف بطائرات مفخخة محطتي نفط في الرياض ـ الامارات: اي تهديد للسعودية تهديد لنا ـ تضامن عربي واسع والمملكة تطمئن العالم حول امدادات النفط ـ الهجوم التخريبي الجبان يخلف اضرارا مادية محدودة ولا اصابات ـ التعاون الخليجي يدين الاعتداء الاثم ومصر تنسق للتصدي للارهاب) ـ ونشرت 6 عناوين عن (رئيس الدولة ـ محمد بن راشد ـ محمد بن زايد ـ الاعلام ـ ايرانـ السودان) ـ الاقتصاد: (ثلاثي اعمار يقود ارتدادا ايجابيا لاسهم دبي) ـ الرياضة: (الشارقة والوحدة في قمة الحسم الليلة).
ـ البيان: (محمد بن راشد: بقيادة خليفة نسابق الزمن لنهضة تمتد ايجابيتها الى العالم اجمع ـ سموه ملتقيا القيادات الاعلامية: الاعلام شريك في دعم طموحات المنطقة وشعوبها) ـ ونشرت 16 عنوانا عن (محمد بن زايد ـ الامارات والمغرب ـ حاكم الفجيرة ـ حمدان بن محمد ـ الامارات والسعودية ـ الجواز ـ ايران ـ السعودية ـ اليمن ـ الوقود ـ التبادل ـ نبض دبي ـ الاسهم ـ المال ـ الحوثي ـ رمضان ـ الروبوت).
ـ الإمارات اليوم: (اكد ان الامارات بقيادة خليفة تسابق الزمن لارساء دعائم مستقبل واعد لنا ولمنطقتنا والعالم ـ محمد بن راشد يطالب الاعلام بمحتوى متطور يبني شخصية واعية ومثقفة) ـ ونشرت 8 عناوين عن (التبرعات ـ المركبات ـ العقارات ـ الفنادق ـ الصحة ـ الشقق ـ الاسهم ـ الكرة).
ـ الرؤية: (الاعتماد الدولي او الغلق لمراكز جراحات اليوم الواحد واقرار العمليات غير قانوني ـ بعد ازمة روضة اجراءات حاسمة لضبط الخدمات الصحية) ـ ونشرت 11 عنوانا عن (محمد بن راشد ـ الدراما ـ الجوازات ـ السعودية ـ البيانات ـ الكبار ـ الكرة ـ السودان ـ ايران ـ الدوريات ـ الكهرباء).
ـ الوطن: (سموه يتسلم رسالة الى رئيس الدولة من خادم الحرمين ـ محمد بن زايد: المبادرات الانسانية تجسد البعد الحقيقي للقيم الاصيلة ـ سموه يستقبل المهنئين بالشهر الفضيل ومجموعة من الاطباء المتطوعين بالاولمبياد الخاص ـ محمد بن زايد يشيد بجهود الاطباء المتطوعين في تقديم خدماتهم وخبراتهم لاصحاب الهمم) ـ ونشرت 8 عناوين عن (الهوية ـ السعودية ـ داعش ـ ليبيا ـ ايران ـ تركيا ـ العراقيب ـ السودان) ـ الاقتصاد: (الامارات والسعودية توقعان اتفاق المشغل الاقتصادي المعتمد).
**********
ــ الاتحـــاد:
ـ صف واحد ضد الإرهاب: ـ أمن الإمارات والسعودية كل لا يتجزأ، وأي تهديد يواجه بلاد الحرمين الشريفين، هو تهديد لأمن الدولة واستقرارها. وفي مواجهة التطرف والإرهاب، التضامن كامل والصف واحد، لأن مصدر الإرهاب واحد، مهما تلون وأياً كان تعدد أذرعه. فالهجوم بطائرات «درون» مفخخة على محطتي ضخ بترول لشركة «أرامكو» في الرياض، والعمليات التخريبية التي استهدفت 4 سفن شحن تجارية قرب المياه الإقليمية للإمارات في بحر عمان، تحمل بصمات لم تعد غامضة أبداً، بل واضحة كالشمس في مصدرها. «الحوثيون» الذراع الإيرانية الإرهابية في اليمن تبنوا اعتداء «الدرون» وتوعدوا بالمزيد على وقع احتفاء غير عادي في إعلام طهران. والتقييم الأميركي الأولي للعمليات التخريبية للسفن، تحدث عن بصمات واضحة لوكلاء إيران مثل «الحوثيين» أو غيرهم. الإرهاب ضد الإمارات والسعودية مصدره واحد، وهدفه أيضاً واحد في زعزعة الأمن والسلم الإقليمي والدولي. لكن هل الصف العربي واحد في مواجهة أدوات الإرهاب والتخريب؟ المطلوب في المرحلة المقبلة تضامن واسع يدعم الإمارات والسعودية في كل ما يتخذانه من إجراءات لمواجهة كل ما يهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار.
**********
ــ الخليـــج:
ـ غير الأخلاقي يستهدف شريان العالم/على الصفحة الأولى: ـ الفعل الخطأ في المكان الخطأ في التوقيت الخطأ لكن الشيء من معدنه وان شط لا يستغرب فميليشيا الحوثي الإيرانية الإرهابية ليست دولة وإنما عصابة ولا عقل للعصابة أو حكمة فليس إلا التصرف المتهور والجبان الذي يؤكد المؤكد همجية الحوثي ومن يقف وراءه من قوى الإثم والعدوان بعيدا عن المواثيق والمعاهدات الدولية المتفق عليها وقريبا من وهم الأطماع التوسعية ومؤشرها الأول إيذاء الجيران.
ـ هل نحن أمام نكبة ثانية؟: ـ حتى مع استمرار الحديث عن "الصفقة المنتظرة" التي تروج لها الولايات المتحدة وإسرائيل لحل أزمة الشرق الأوسط ويجري نقاشها في أكثر من عاصمة فإن الأرضية التي يمكن أن تستند إليها هذه الصفقة لم تعد متوفرة فالأطراف المعنية بقبولها لم تعد تتحدث عنها كما كان قائما قبل أشهر على سبيل المثال لأنها تقدم المصلحة الإسرائيلية على المصلحة الفلسطينية ما يعني أننا نواجه نكبة ثانية يتوقع ان تكون مزلزلة أكثر من الأولى التي شهدتها المنطقة قبل 71 عاما..
**********
ـــ البيـــان:
ـ تهديد الأمن الإقليمي والدولي: ـ حادث تخريب سفن الشحن الأربع قبالة شواطئ الفجيرة يؤكد بالدليل القاطع أن هناك جهات تخريبية وإرهابية تسعى لتفجير الأوضاع وإثارة الاضطرابات والفوضى في منطقة الخليج العربي، وكذلك يشير إلى أن هناك جهات تحاول أن توحي للآخرين بأن أسواق الطاقة مهددة. وتحاول هذه الجهات «حسب بعض التصريحات» أن توحي أيضاً بأن أمن الخليج العربي هش ويحتاج لحماية، ومما لا شك فيه أن هذا العمل الإجرامي يشكل تهديداً خطيراً لأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية، بما ينعكس سلباً على السلم والأمن الإقليمي والدولي. ولهذا جاءت ردود الفعل على الحادث التخريبي قوية وفعالة لتؤكد الدعم والمساندة الكاملة لدولة الإمارات لحماية أمنها ومصالحها، هذا الدعم أساسه في الواقع مواقف دولة الإمارات الإيجابية والفعالة في دعم السلام والاستقرار والأمن الإقليمي والدولي. لقد أكد الجميع أن هذا العمل الإجرامي يشكل تهديداً خطيراً لأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية، بما ينعكس سلباً على السلم والأمن الإقليمي والدولي، ومن المؤكد أن الجهة التي تقف وراءه تسعى لاستخدامه لتحقيق مصالحها الخاصة، وعدم إعلانها عن نفسها يكشف المأزق الذي تعيشه هذه الجهة ومحاولاتها الهرب منه عن طريق خلق تهديدات مفتعلة لأمن المنطقة، اعتقاداً منها أن هذا قد يخفف من ورطتها ويخرجها من المأزق الذي يحاصرها. أياً كانت الجهة التي ارتكبت الحادث أو من وراءها، فإن التحقيقات التي تجريها دولة الإمارات بحرفية وبشفافية عالية ستكشف الحقائق، وستضع الجاني في صورته الإرهابية الحقيقية أمام المجتمع الدولي.
**********
ـــ الوطـــــن:
ـ ثقة عالمية بإجراءات الإمارات: ـ الموقف الدولي المندد بالعملية التخريبية، موقف واجب، ولا بد أن يُترجم بإجراءات عملية في الواقع تكون كفيلة بالتعاطي على مستوى المسؤولية الواجبة.
*******************
*********

Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article