0 :عدد المقالات
 
 

 

القضايا المحلية :

7 - افتتاحيات الصحف المحليةÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- الاتحـــــــــــــــــاد:
- إجرام وإرهاب: - أدانت الإمارات بشدة العمل الإرهابي والإجرامي الذي راح ضحيته مدرس فرنسي أمس الأول. فكل جريمة عنف أو إرهاب أو ترويع للآمنين يتعرض لها أبرياء بأي مكان في العالم، هي محل استنكار وإدانة من الإمارات، لأن «القتل جريمة لا يمكن تبريرها بأي حال من الأحوال» كما جاء في بيان وزارة الخارجية والتعاون الدولي.
من أجل ذلك، تبذل الدولة، بكل مؤسساتها الرسمية والمجتمعية، قصارى جهدها لمواجهة التطرف والتشدد لتجفيف منابع الإرهاب ووأد شروره في مهدها، بالعمل الدائم على مواجهة الأفكار الشاذة ودحض دعاوى أصحابها، وبتقديم كل أشكال الدعم من أجل التنمية والرفاه والأمن والاستقرار في المجتمعات الإنسانية كافة، تطبيقاً للمبادئ الدينية السامية.
*******************
- الخليــــــــــــــج:
- نيكولو أردوغان: - كي نفهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان علينا أن نفهم كيف يفكر، وكيف يمارس السياسة، من خلال تتبع مسارات حياته السياسية مذ كان عضواً في حزب الرفاه بزعامة نجم الدين أربكان، إلى أن انقلب على زعيمه وأسس حزب العدالة والتنمية ثم رئاسة الحكومة، فرئاسة الدولة. ففي كل هذه المراحل كان يطبق نموذجاً في الحكم يقوم على الانتهازية السياسية وتطبيق نظرية «الغاية تبرر الوسيلة»، مهما كانت النتائج للوصول إلى غرضه. يبدو أن أردوغان قرأ كتاب «الأمير» (1513) لنيكولو مكيافيلي بتمعن، وحفظه عن ظهر قلب، وتحولت وصايا مكيافيلي إلى لورينزو الثاني دي ميتشي، على أمل استعادة منصب أمين الجمهورية، إلى وصايا موجهة إليه، تشكل خط سير يلتزم به في سياساته الداخلية، وفي علاقاته مع دول الجوار، ومع العالم. يمكن اختصار مضمون المكيافيلية بأنها النموذج القبيح في علم السياسة، والمنافية للعلاقات الإنسانية طالما هي تدعو لتحقيق المصلحة في الحكم بأي وسيلة وطريقة، بمعزل عن نتائجها. إذ إن مكيافيلي يبرر القيام بأي عمل للحفاظ على الحكم والسلطة، حتى لو كان مخالفاً للقوانين والأخلاق؛ بمعنى أنه يبرر الطغيان من أجل تحقيق الهدف. ثم إنه يرى أن القدرة على إدراك القوة والعنف قد تكون جوهرية للحفاظ على الاستقرار والسلطة. ومن نصائح مكيافيلي أن تكون لدى القائد «القدرة على أن يكون الأسد والثعلب والقنطور (الأسد قوة والثعلب مكر والقنطور لديه المقدرة على استخدام قوة الحيوانات وعقل البشر). إن لجوء مكيافيلي إلى الدمج بين هذا الثلاثي ليكون الإنسان على مثالها يشكل بالنسبة لأردوغان أساساً لنهجه السياسي وممارساته الميدانية، باعتبار أن الطبيعة البشرية شريرة لدى مكيافيلي، وتتقدم على العاطفة والفضيلة، وكذلك عند أردوغان، الذي يرى أيضاً، كما استاذه مكيافيلي، أن السلام يقوم على الحرب، تماماً كالصداقة التي تقوم على المساواة، وبالتالي فإن المساواة الوحيدة المطروحة على الساحة الدولية هي القوة، لذا يجب الاحتفاظ بالاحتكار المشروع للعنف، الذي يتولى أردوغان توزيعه في سوريا والعراق وليبيا والقوقاز وغيرها، عملاً بنصائح مكيافيلي، من منطلق أن القوة والعنف ضروريان لبقاء تركيا قوية ومهابة الجانب، وبما يمكّنه في نهاية المطاف من تحقيق أهدافه في استرداد أمجاد عثمانية أفلت، أو يكون خليفة محتملاً. إن ما نشاهده في ميادين سوريا وليبيا والقوقاز وفي شرق المتوسط من تدخل تركي فظ، مباشرة وبالواسطة من خلال جيوش رديفة من الإرهابيين والمرتزقة، وتعمد تحدي القوانين الدولية وعلاقات حسن الجوار، يشكل نمطاً في العلاقات يعود إلى القرون الوسطى يسعى أردوغان لتكريسه، رغم تداعياته ونتائجه المدمرة لتركيا ولجيرانها.
*******************
- البيـــــــــــــــان:
- دبي والفوز بالتحديات: - تمثل دبي تجسيداً مبدعاً لتجربة الإمارات الفريدة، في الاستجابة للتحديات، والتعامل الفعال مع الظروف الطارئة التي فرضها «كوفيد 19» على العالم منذ شهور، فقدمت للعالم نموذجها الخاص في توظيف الموارد والإمكانات، لرسم طريق آمن وسريع، للخروج من آثار الجائحة. وفي الواقع، إن ما حققته وتحققه الإمارات في هذه المواجهة، يلفت الأنظار، ويثير الإعجاب، ويحيي آمال العالم، بالانتصار قريباً في معركة البشرية مع الفيروس الفتاك، الذي أربك المجتمعات، وشل قدراتها، وأدى إلى توقف في الحياة بمختلف جوانبها في أرجاء الكرة الأرضية. ومن المهم، الإشارة هنا، إلى إن عودة فعاليات ومعارض دبي الكبرى، تفتح الطريق أمام صياغة حلول مبتكرة، تتصدى لظروف ما بعد الجائحة، وتسهم في رسم معالم الحياة في المرحلة المقبلة، واجتراح أساليب ووسائل لإعادة تنظيم الحياة الاقتصادية والاجتماعية. وفي هذا كله، تبدو دبي عازمة على وضع بصمتها الخاصة على مستقبل العالم، وهي مؤهلة، وجديرة بهذا.
- الإمارات مرجعية حكومية عالمياً: - المرحلة الجديدة التي تطلقها الإمارات في منظومة التميز الحكومي، بتحديثات شاملة، استعداداً للخمسين، تبني على الإنجازات والنجاحات الكبيرة السابقة، لصناعة نقلات استثنائية جديدة، وذلك بالتركيز على جميع الجوانب الحيوية في العمل الحكومي، بدءاً بالمؤسسات والقيادات والموظفين المواهب، وكذلك على أساليب العمل والشراكات، والتكامل والابتكار والجاهزية، ومواكبة المستجدات في التقنيات وبيئات العمل، والاتصال الحكومي، ووظائف المستقبل، لضمان مواصلة منظومتنا الحكومية لريادتها وتنافسيتها، بل وتفوقها عالمياً. بجهود الاستعداد للخمسين، ترسخ الإمارات نماذج مبتكرة في العمل الحكومي، تغير من خلالها المفاهيم، لتكون بمنظومتها الحكومية المتميزة، مرجعية عالمية في التطوير الحكومي.
*******************
- الوطـــــــــــــــــن:
- التميز أساس المستقبل: - الاجتماعات والمشاورات الحكومية أمانة عظيمة تحاكي غد الأجيال، ومن هنا يأتي إطلاق حكومة دولة الإمارات مرحلة جديدة في مسيرة التميز الحكومي، برؤية استشرافية تعلي التميز وتعتمد الذكاء الاصطناعي عبر توظيفه كما يجب، والابتكار والإبداع وكل ما يضمن أن تكون السعادة حالة راسخة حاضراً ومستقبلاً ودائماً نحو الأفضل في صناعة النجاح الذي يجسد ويعكس عزيمة شعب الإمارات في ظل قيادته الرشيدة.
*****************************
***********
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article