0 :عدد المقالات
 
 

 

القضايا المحلية :

8 - الاتحـــــــــــــــــادÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- نحو مشروع ثقافي بنيوي فاعل وهام (1)/علي أبو الريش: - المشروع الثقافي المطلوب هو أن تكون للنوافذ الثقافية، زجاجة صقيلة، أصيلة، شفافة، وافية الشروط، أبجديتها، وفصولها، وأصولها، ورحابتها، وجزالتها، وفضيلتها، وسجاياها، وقدرتها على الالتحام بكواكب أخرى في هذا العالم الوسيع، والمتراكم كماً وكيفاً، وقدرات ومميزات وإمكانيات. الثقافة هي سقفنا الذي يحفظ مكتسباتنا السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، الثقافة الشراع الذي من خلاله نستطيع أن نحمل محتوانا الفكري إلى الآخر، لنقول له ها نحن هنا، معك نسير في نفس القارب، ومعك نصافح الحياة بأيدٍ من غير سوء، ومعك نبني مجد البشرية ومن دون رتوش، أو خدوش، تشوه المعنى، وتسيء إلى الطموح.
****************************

- «أم العطاء»/علي العمودي: - احتفاء مختلف قطاعات المجتمع، وفي مقدمتها الجمعيات والمؤسسات الإنسانية والخيرية، وكذلك النسوية بمنح حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، رئيسة مجلس أمناء مؤسسة بنك الإمارات للطعام.. جائزة المرأة العربية في العمل الإنساني لعام 2020، عن حملة «10 ملايين وجبة» يُعد احتفاءً برائدة من رواد العمل الخيري والإنساني، وبالمسيرة الحافلة لسموها، وهي التي أطلقت عليها العديد من الألقاب والصفات التكريمية تقديراً لدورها ومسيرة «أم العطاء»، وقد قال فارس المبادرات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد عن رفيقة دربه مهنئاً بالمناسبة: «هند أقرب الناس للناس.. وأسرع النساء للخير» لقد كان تكريم سمو الشيخة هند بنت مكتوم بجائزة المرأة العربية في العمل الإنساني لعام 2020 تكريماً لمسيرة إنسانية رائدة ومتميزة، هي محل اعتزاز وفخر الجميع، وستظل الإمارات دائماً منارة للخير وعنواناً للعطاء.
****************************

- «أم عامر.. والهَرْفي»!/ناصر الظاهري: - ثَمّ شبه غريب وعجيب بين «أم عامر»، و«الهَرْفي»، فأم عامر بقرت بطن وليد مجيرها من الرمضاء وحرقة العطش، والسفير «الهرفي» تعودنا مثلما تعود الشعب الفلسطيني على «نضاله الوطني من خلال كاميونات التهريب»، وعلى عدم وفائه وإخلاصه إلا لنفسه التي لا تشبع من حرام أو حلال، فتاريخه غير النضالي يشير إلى مسائل تثلم الرجولة، وتضيع الشرف، بدأها بالتجسس منذ عام 1967، تزامناً مع العدوان الثلاثي، وتضامناً مع النكبة، وخدمة للـ«كضية» كما ادعى في ملفات القضية! ثم لَبَد حيناً من الدهر، لم يكن شيئاً مذكوراً، بعدها أراق ماء وجهه، وقدم ولاء الطاعة لمستخدميه، لكي يكون أقرب المساعدين وأخلص الخادمين، وشريكاً لأبناء المناضلين في كفاحهم المالي الجديد من جنوب أفريقيا حتى شمالها، بدأه بنضاله في تونس من خلال وظائفه لتمكين نفسه، وإرضاع شركائه، والمتاجرة بالشعار الكفاحي: «بالروح بالدم نفديك يا زعيم»، وهنا ربما سقط سهواً أو لهواً، فـ«الهَرْفي» يقصد، والله أعلم: «نفديك يا فلسطين»، لكن روايات كل الفلسطينيين الشرفاء، ومن تعاملوا مع السفير «الهَرْفي» يدركون، كم كان يناوش من بعيد، وكم كان يعمل مع اليهود من قريب، ولا ينسون تباكيه ومساندته وتعاضده مع يهود «جربه» في زياراته المقدسة لهم، ومباركته لهم بذكرى قيام الدولة الإسرائيلية الثانية والستين، في حين كان يتعامل مع الفلسطينيين في تونس معاملة الأرباب المتجبر للأجير، لا معاملة رعايا من قبل سفير، فكان سجّاناً ومتعسفاً مانعاً للخير عن المحتاج والفقير. وكان قبل تونس قد بدأ حياته الدبلوماسية في جنوب أفريقيا بدرجة «زفير»، وصلها بدعامات أساسية، ومدامك خرسانية، فهناك لمعان الماس والجوهر النادر، وحقائب ثقيلة يحملها المناضلون في فترات استراحاتهم النضالية، بإشراف كامل ومباشر من قبل سعادته الذي كان يواصل الليل بالنهار من أجل تحرير كل شبر من فلسطين. تحول «الهرفي» الحقيقي من «زفير إلى سفير» بعد وصوله مدينة النور باريس، وتعرفون أن «الهَرْفي» لا يجيد اللعب إلا في الظلام، ولا يحب النور لأنه فاضح وواضح، وهذا ديدنه في سبر الدروب لتصفية المناضلين الفلسطينيين الحقيقيين والشرفاء، واليوم وهو في باريس ما زال لا يجيد غير ما تعود عليه، واعتاد الفلسطينيون والآخرون منه، فهو بالإضافة لأعماله الكثيرة التي تفيد «الكضية»، ولا تفيد القضية، أصبح يجيد البهتان، بعدما كان بارعاً في الكذب والسلب، وإرضاع أبناء «المتصرفين»، ومواصلة النضال الوطني من الأبواب الخلفية، غير أنه بدا لي في نهاية عمره النضالي غير المشرف، أنه كمن انتهت صلاحيته، وعطبت بطاريته!
****************************

- أردوغان وورقة قندهار/هاني سالم مسهور: - ما يجمع بين المقاطع المسربة للمرتزقة السوريين في ليبيا وأذربيجان أناشيد، تُسمى «جهادية» كانت شائعة بين عناصر تنظيم «القاعدة» بعد وصولهم إلى مدينة قندهار الأفغانية التي كانت معقل التنظيم والحاضنة لقياداته من عبدالله عزام إلى أسامه بن لادن، ووصولاً للملا عمر وأيمن الظواهري، وهذه إشارة مخيفة لمستقبل المرتزقة الذين وإنْ كانوا في هذا التوقيت سوريين، غير أن جنسيات أخرى ستلتحق بهم كما حدث في ثمانينيات القرن الماضي مع الأفغان العرب الذين تشكلوا في البدء من العرب، ثم امتزجت بهم جنسيات متعددة، وكذلك حصل مع تنظيم «داعش». لا مناص من مواجهة الرئيس التركي أردوغان حول مشكلة تجنيده آلاف المرتزقة السوريين، المواجهة عبر المنظمات الإقليمية، التي عليها أن تتقدم لمجلس الأمن الدولي بطلب جلسات خاصة لوضع حد لتجنيد المرتزقة وتوزيعهم على كل البلاد التي تعيش أزمات سياسية، ما يجدر بالمنظمات الإقليمية العربية اتخاذه من خطوات سيكون أهم من معالجة الملفات المتأزمة في ليبيا أو غيرها بسبب التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للعالم العربي. ورقة تجنيد المرتزقة في ظل إمكانية وعودة تنظيم «داعش» مع استمرار الاضطرابات في المنطقة، تعني نسفاً لكل جهود مكافحة الإرهاب في العقدين الأخيرين، فهل سينتظر المجتمع الدولي هذه النتيجة، أم أنه سيردع أردوغان المندفع بأحلام وأوهام سلطنة أجداده التي انتهت ولن تعود.
****************************

- «إيميلات هيلاري» والمشروع التدميري/د.نجاة السعيد: - أيام معدودة باقية على الانتخابات الأميركية، ومن ثم فاجأنا مايك بومبيو، وزير الخارجية الأميركية، بنشره رسائل بريد إلكتروني تخص وزيرة الخارجية الأميركية السابقة، هيلاري كلينتون، وقد قال لفوكس نيوز: «سننشر هذه المعلومات حتى يتمكن الأميركيون من رؤيتها». أهم سؤال ينبغي التطرق إليه بعد قراءة هذه الإيميلات المسربة: ما الذي يجعل الحزب «الديمقراطي» واليساريين يدعمون جماعات الإسلام السياسي مثل «الإخوان»؟ هل لو أن «جو بايدن» فاز في الانتخابات ستتبع إدارته النهج نفسه الذي اتبعته إدارة أوباما؟ أهم التحاليل تشير إلى أن السبب الأساسي في دعم الحزب «الديمقراطي» لجماعات الإسلام السياسي أنهم يرون فيهم «ترياقاً» مناسباً للجماعات القتالية المتطرفة مثل «داعش» و«القاعدة» وبالتالي، هذا يعتبر «عاملاً مهماً»- حسب زعمهم- لمحاربة الإرهاب والتطرف. السبب الآخر والأهم اليسار الراديكالي «المؤدلج» اليوم هم المسيطر على الحزب «الديمقراطي» وليس المعتدلون كما كان في الماضي. فخصمهم الأول كل من يتمسك بأميركا التقليدية «الجمهوريين المحافظين» لأن هدفهم الأساسي تغيير كل ما بُنيت عليه أميركا من قيم ومبادئ، ولا أحد ممكن يساعدهم في هذه المهمة أكثر من الإسلاميين. فدول مثل السعودية والإمارات والبحرين ومصر تعتبر في نظرهم حلفاء لأميركا التقليدية، ولهذه الأسباب هم في الغالب غير متوافقين مع هذه الدول، ونتيجة لذلك في حال فوز بايدن في الغالب سيعيد إحياء سياسات أوباما. نجد الكثير من هذه السياسات بعضها نابع عن جهل بالمنطقة، والبعض الآخر عن تخطيط تدميري لمصالح حزبية، لكن في كلا الحالتين ما على دول الاعتدال العربي، إلا أن تقوم بترجمة كل ما يبث باللغة العربية من تطرف من قبل جماعات الإسلام السياسي إلى اللغة الإنجليزية، ليرى العالم حقيقة هذا الاعتدال المزدوج، وكذلك تحتاج إلى كشف حقيقة هذا العداء تجاههم في الغرب دافعه حزبي أيديولوجي وليس مجرد مناداة بالحقوق والحريات.
****************************

- آل كلينتون.. وفقه العولمة/عبدالله الجنيد: - لم يكن صادماً ما كشفت عنه المراسلات الإلكترونية الخاصة بوزيرة الخارجية الأميركية السابقة، فالسيدة كلينتون كانت الممثلة التنفيذية للشق السياسي من استراتيجية العولمة، بعد أن توطدت ثقافتها اجتماعياً عبر القارات، إلا أنه من الخطأ تناول ما أفصحت عنه تفاصيل تلك المراسلات دون تناول المبادئ التي قام فقه النظام العالمي السياسي الجديد New World Order من منظور فقهاء العولمة. كذلك يُعد أي تناول لما مثّله الشرق الأوسط ضمن ذلك المنظور الجديد دون بحث أسباب تمكينه الحيوية - وأولها تخلّف برامج التنمية الاجتماعية التي كرّست الهويات الفرعية (العرقية/الطائفية) على حساب الهوية الوطنية في عموم عالمنا العربي والإسلامي.
****************************

- ويمكر «الإخوان».. والله خير الماكرين/د.عيسي العميري: - إن الخطر الداهم لهذا التنظيم يطال كل فرد من أفراد المجتمع من دون استثناء، حيث إن هذا التنظيم يقترب في ممارساته وأسلوب عمله من أسلوب عمل «المافيات» المحترفة، والتي تعمل في طريقين متعاكسين، في العلن وفي الخفاء. فعند ما تصرح علناً بأنها جماعة تدعو إلى الله بالكلمة الطيبة والدفع بالتي هي أحسن، فإنهم يتفوقون على أمهر الممثلين في العالم، إذ يظهِرون عكس حقيقتهم كجماعة غلو وتطرف همها الرئيسي إلحاق الضرر بالأمم والمجتمعات وتدمير أمنها الوطني، لمآرب شخصية بحتة وأهداف تنظيمية لا تمتّ للدين بصلة. بل على العكس من ذلك، فهي تشوه الدين حين تتحدث باسمه وهي بعيدة عنه كل البعد. وهذا وجه من أوجه خطرها الكثيرة التي يتوجب التنبُّه لها على الدوام. ومن أوجه خطر هذا التنظيم تحوره كما يتحور الفيروس الذي اعتاد الدواء الذي يواجهه به المريض، فيعمل على تكوين مناعة ضد هذا الدواء ويتحور ويتغير في شكله لتجنب الخطر. وكذلك يفعل هذا التنظيم، فهو أيضاً يتحور من خلال إنشاء تنظيمات أخرى بمسميات جديدة كلياً وبعيدة عن أي تسمية لها علاقة بالتنظيم، لكنها في الحقيقة تنظيمات فرعية تعمل لصالح التنظيم الإخواني الأساسي وتسعى لتحقيق أهدافه. ومن هذا، نصل إلى أن خطورة تنظيم «الإخوان» التي تجاوزت كل الحدود، تتطلب مواجهته بكثير من الانتباه، والحرص والصرامة والوعي بعواقبه.. حتى لا يستمر تهديده داهماً ودائماً.
****************************

- عبء تركيا على أوروبا/د.سالم حميد: - إضافة لذلك، فقد لجأت تركيا إلى أدوات القوة الناعمة، تماماً مع ما تمارسه ضد الدول الأوروبية، من خلال التركيز على العديد من المؤسسات الثقافية والتعليمية والدينية والتنموية التي أخذ دورها في التوسع في تلك المنطقة لجذب العديد من فئات المجتمع، مع الاهتمام بمسلمي البلقان، لتبدأ أنقرة في توجيه المزيد من الاستثمارات نحو بناء المساجد الإخوانية، وإحياء التراث العثماني في تلك الدول.
وأخيراً.. فقد تنبهت أوروبا لمخاطر التدخل التركي في البلقان على هذا النحو، لتبدأ في التحرك نحو دول المنطقة، من خلال تقديم استراتيجيات لضم تلك الدول للاتحاد الأوروبي بهدف أساسي هو وقف التدخل التركي والروسي. لكن هل أوروبا قادرة على المواجهة في ظل الانقسام الداخلي الحالي بين دولها؟
****************************

- تطوير مهارات المتخصصين في مجال مكافحة الاتجار بالبشر/نشرة اخبار الساعة: - في إطار مكافحتها الشاملة قضية الاتجار في البشر، على تأهيل الأشخاص المنخرطين في هذه المكافحة، بحيث يكونون قادرين على أداء مهامهم على النحو الأمثل. وهنا تجدر الإشارة إلى أنه قبل أيام قليلة أعلنت القيادة العامة لشرطة دبي بدء فعاليات الدفعة السادسة لبرنامج «اختصاصي مكافحة الاتجار بالبشر»، الذي تنظمه «عن بُعد» على مدار خمسة أسابيع، بالتعاون مع معهد دبي القضائي، واللجنة الوطنية لمكافحة جرائم الاتجار في البشر، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، بهدف إعداد نخبة مؤهَّلة في جميع الدوائر والمؤسسات المعنية، للتعامل بكفاءة ومهنية عالية في مجال البحث والتحري، وأفضل طرق ووسائل التحقيق في جرائم الاتجار في البشر، ورعاية ضحاياه. وتسعى دولة الإمارات إلى اجتثاث ظاهرة الاتجار في البشر، وهي تبذل جهودًا كبيرة، ليس على المستوى المحلي فقط، وإنما على المستوى الدولي أيضًا، وقد حققت الدولة نجاحات مهمَّة في هذا السياق، ضمن التزامها الدائم قضية حقوق الإنسان، وهي تنشط بشكل كبير لتعزيز التعاون على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية لمكافحة هذه الظاهرة.
***************************

Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article