0 :عدد المقالات
 
 

 

القضايا المحلية :

2 - الاتحــــــــــادÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

ــ الاتحــــــــــاد:
ـ(المنظومة الأخلاقية/علي أبو الريش): ـ هذه منظومة زايد الأخلاقية، أكسبت الوطن قامته وشامته وعلامته ووسامته وجزالته وأصالته ونبله وخير سبله، هذه المنظومة ألهمت الوطن إبداعه وبلاغته وفصاحته، وحصافته وقدرته على صناعة المجد بكل براعة ونبوغ ومنحت الناس الوجاهة والبهجة ونهج التسامح والتصالح والخروج من شرنقة التقوقع والاختزال، والانفصال عن باقة الزهور والعطور هذه المنظومة، رسمت صورة البهاء والصفاء والنقاء والوفاء والانتماء إلى الوحدة البشرية، وتكامل الموجود هذه المنظومة هي في البدء حلم، ثم صارت علماً وعلماً، صارت في الكون نجوماً ترصع السماء بقلائد وفرائد وقصائد، وتنسج في الأرض خيوط الحرير، لشراشف الدفء وملاءة الحنان. هذه المنظومة، هي سر نهوض الإمارات، وحقيقة استدامتها كجدول ومنهل ومكحل وسور وجوهر ومحور، هذه المنظومة هي النسق، وهي الدفق، وهي الأفق، وهي الحلم المنمق، والفكرة المبهرة.
***************

ـ(«سيد الأدلة»/علي العمودي): ـ في الوقت الذي نحيي فيه جهود المحكمة الاتحادية العليا وصورتها الزاهية في تعزيز وترسيخ أركان العدالة، نحيي النيابة العامة في تلك القضية التي أشرت إليها، وذلك لإصرارها بألا يفلت الجاني بجريمته، خاصة وأنه اعترف بها، فماذا يتوقع البعض ممن يحاول استغلال ثغرات إجرائية لصالحهم، هل ينتظرون أن يقع ضحايا أبرياء، وتزهق أرواحهم ليقتنعوا بخطورة فعلة أمثال هؤلاء الأشخاص على أنفسهم ومستخدمي الطريق وما يترتب كذلك من حق عام، وهو حق الدولة. إصرار وحرص النيابة العامة أنموذج وصورة طيبة لما يتحلى به رجالها، وظلوا يتابعون الأمر حتى يصل لغاياته بتقديم متجاوزي القانون للعدالة، وبالقانون ونصوصه وروحه يتم أخذ حق الضحايا والمجتمع وأفراده منهم. بإبراز مثل هذه الصور الزاهية لتنفيذ العدالة وملاحقة الجناة يسعد المجتمع وينمو ويزدهر آمناً مطمئناً ليقظة عيون القانون وأدواته.
الكاتب
***************

ـ(قرارات التوطين/د.عبدالله محمد الشيبة): ـ لعل ما يبعث على الارتياح، هو رؤية بعض المقترحات الخاصة بالتوطين، التي سبق لي عرضها قبل ثلاث سنوات ونصف تقريباً في هذا المنبر، وتحديداً في شهر مارس 2016 قيد التنفيذ حالياً، ضمن حزمة القرارات الحكومية الاستراتيجية، وهي إصدار مؤشر التوطين، وتحديد الوظائف المراد توطينها في القطاع الخاص كمرحلة أولى، بجانب منح الجهات المتعاونة في مجال التوطين حوافز حكومية استثنائية. ولذلك، فإن الأمل ما زال قائماً لدراسة بعض المقترحات الأخرى التي سبق نشرها أيضاً.
***************

ـ(اكتمال عرس الإمارات الانتخابي/نشرة اخبار الساعة): ـ شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة، يوم أول من أمس، اليوم الرئيسي أو المرحلة الأخيرة من انتخابات المجلس الوطني الاتحادي، بعد انتهاء مرحلتي التصويت بالخارج والتصويت المبكر. وقد شهد اليوم الرئيسي للانتخابات إقبالاً لافتاً للنظر على التصويت جسّد وعي الناخبين بأهمية الدور المهم الذي يقوم به المجلس في إطار العملية السياسية، وقد عبرت القيادة الرشيدة عن سعادتها باكتمال هذا العرس الانتخابي، الذي يمثل مرحلة جديدة في مسيرة برنامج التمكين الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، عام 2005.
***************

ـ( صباح الإمارات/شيخة محمد الجابري): ـ الإمارات بما تحقق من إنجازات، وما تحصد من مراكز عالمية أولى، وبما تتسم به سياستها بخاصة الخارجية من توازن تحظى بإعجاب العالم، وإليها تنظر العيون وترقب الجديد كل يوم، وأن صباح الإمارات المعطّر بحب عظيم للأرض والقيادة لا يشبهه أي حبٍ آخر، و«صباح الإمارات يا اللي تحبّون الإمارات/‏‏‏ صباح زايد ونبض زايد وشعبنا والرّياده/‏‏‏ صباح الحب يتسلل فخر وأجمل عبارات/‏‏‏ تغني للوطن والأرض والتاريخ وأمجاده».

***************

ـ(حظ يا نصيب!/ناصر الظاهري): ـ لما انفض السامر، وانتهى عرس الانتخابات، وفرح فيها الفائزون بفوزهم الذي لم يأت بالحظ، ولا بالنصيب، وجب منا التبريك، ولم ييأس منها الخاسرون، ولهم منا التشجيع، نقول إن نسبة التصويت، وإقبال الناخبين قليلة، فقد بلغت ما يقارب الـ 35 في المئة فقط، لذا لابد من مراجعة لآلية سير العملية الانتخابية، ولابد من تنمية الوعي بالعمل الوطني، والمسؤولية المجتمعية، وتثمين اختيار قوائم الناخبين وتمييزهم وتفنيدهم، وأن أصواتهم أمانة، وهي التي تصل بالمترشح لشرف عضوية المجلس الوطني الاتحادي، وأن كثافة التصويت دليل صحة وعافية المشاركة في العملية الانتخابية، وبودنا المطالبة بأن يكون اليوم الأخير من سير الانتخابات يوم إجازة رسمية معتمدة، كما تفعل بعض الدول، لكننا نخاف أن يقوم جماعتنا، ويروحون فيها البر!
ـ من الجور والبطرة كانت بعض شركات العقارات والترويج للمبيعات تطلب منك شراء شقة أو استوديو في المنطقة الصناعية، والسحب سيكون على فيلا في ماربيا، وبعضهم شلّتهم البطرة، واعتموا، وأعموا الناس، فكانوا يمنون المشتري بالسحب على طائرة «هليوكبتر»، وأنا بصراحة ما اشتريت عندهم، ليس ذماً في عقاراتهم التي تتحول من خطة خمسية إلى خطه عشرية، وإن سألت أو اشتكيت، رد عليك المستشار القانوني للشركة: يبدو أنك لم تقرأ العقد المبرم بيننا، ويقصد بالعقد الذي يشبه عقود شركات التأمين غير المفهوم لغة، وبخط أصغر من مشي السمسوم، وفحواه: لا ضرر في التسليم، الغرامة في تأخير الاستلام، وليس بسبب حسبتهم الضيزى عند العرض بالمتر المربع، وعند التسليم بالقدم المربع، وليس بسبب أنهم يحسبون عليك كمشترٍ وأنت لا تدري نسبة التضخم، وتدني سوق العقار، وتقلبات السوق، بل خوفي كان كامناً بالفوز في «حظ يا نصيب» الشركة بـ «الهليوكبتر»، وانتشب فيها، وين أوديها؟ ووين أوقفها؟ أي كراج! أي طربال! وبعدين بصراحة.. هليوكبتر وباب بيت شعبي، ما تمشي، وشو من البترول يصبونه لها؟ ومن وين؟ ويوم تخترب كيف بصلحها؟ وضريبة القيمة المضافة لاحتياجاتها تلقاها أكثر من ألف درهم! وبعدين يوم أدخل بها أبوظبي بعد تاريخ 15 أكتوبر، بتنطبق عليّ تعرفة العبور، بصراحة نشبة، وأنا مستغني عنها، وعن «لوص» مثل هذه الشركات!
**************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article