0 :عدد المقالات
 
 

 

القضايا المحلية :

4 - البيـــــــــانÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí


ـ(الحيلة عند العرب/د. محمد النغيمش): ـ يقول المثل العربي «من له حيلة فليحتال». ولا يبدو أن العرب كانت أمة شفهية حتى في حيلها. إذ تبين أن من بينهم من كان يدوّن تلك الحيل لتتناقلها الأجيال المقبلة. فقد اكتشف الباحث رنيه خوام مخطوطة مودعة في مخزونات المكتبة الوطنية في باريس كتبت في العربية عام 1651 ميلادي بعنوان «السياسة والحيلة عن العرب»، غير أنها انتشرت في اللغات الأجنبية قبل العربية حتى أخرجها إلينا الباحث رنيه عام 1976. فهي مليئة بالأقاصيص والنوادر والمحاولات لاستعادة جزء من تاريخنا وكيف كان يفكر العرب. والعرب كذلك سبقوا كتاب الأمير «الغاية تبرر الوسيلة» بعقود، ولذا لم أستغرب حينما قال مقدم الكتاب رنيه خوام إن كتاب الأمير «من أشهر كتب الإمارة أو فن الحكم والسياسة»، الذي «تأثر بالفكر الشرقي وذلك عبر تجار البندقية، الإمارة الأكثر احتكاكاً بالبلاد العربية والإسلامية آنذاك»، انتهى كلامه. والتساؤل الذي يطرح نفسه، لو أن العرب بالفعل استخدموا الحيل المشروعة عبر الحوار الهادئ، والنقاش البنّاء، وحسن التفاوض والتدبر لصارت حياتنا أفضل، ولربما حفظنا أرواح الناس وأوقفنا إراقة الدماء في العصر القديم الذي لم يكن يأخذ حظه الكافي من تلك الحيل المشروعة.
***************

ـ(تقدير كامل للمرأة الإماراتية/د. موزة العبار): ـ يواكب تطور مكانة المرأة وتمكينها في المجتمع الطفرة الهائلة في التنمية والإنجازات العملاقة والمكانة الريادية، التي تحتلها الإمارات على المستويين الإقليمي والعالمي. المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، كان دائماً يؤكد أهمية مكانة المرأة، وعمل بكل جد واجتهاد مع رفيقة دربه «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية على أن تأخذ المرأة مكانتها في المجتمع، إلى أن أصبحت الإماراتية تشارك بفاعلية في مسيرة التنمية والبناء إلى أن وصلت اليوم محل اعتزاز وافتخار الجميع، ويضرب بها المثل. وذلك: عندما حلت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر احترام المرأة، في نتائج تقرير عالمي مختص بقياس التطور الاجتماعي في مختلف دول العالم، يقوده فريق من الخبراء العالميين. والذي جاء بتوصية من مجلس الأجندة الدولي التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، ليقيس مدى التطور الاجتماعي في الدول، كمقياس جديد مكمل لتقارير التطور الاقتصادي. وبهذه المناسبة أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
***************

ـ(تستاهل الإمارات/د. عيسى محمد العميري): ـ إن فرحتنا لا توصف بالأخبار الواردة من اكتشاف الغاز بين دبي وأبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة. حيث أعلنت دولة الإمارات عن اكتشاف حقل جديد للغاز الطبيعي، أُطلق عليه اسم حقل «جبل علي» بمخزون ضخم يقدر بنحو 80 تريليون قدم مكعبة، حيث من المتوقع أن يسهم هذا الكشف المهم في الاقتراب من هدف تحقيق الاكتفاء الذاتي للدولة من إمدادات الغاز الطبيعي، وبما يدعم مشاريعها التنموية الكبرى خلال المرحلة المقبلة، تماشياً مع استراتيجية التطوير الهادفة للاستعداد للخمسين عاماً المقبلة. فكأنما هذا الحدث الطيب حدث لنا هنا في الكويت وأيضاً في الخليج العربي. الحدث الغامر الكبير، والذي تستحق به دولة الإمارات كل خير. فهذه النعمة التي حبا الله بها دولة الإمارات كانت بفضل أفعال الخير التي تعم الدولة وخيرها الذي تشارك به الإماراتيون وجميع من يقيم على أرضها الطيبة. ووزعت خيرها على الجميع وسيعم هذا أيضاً في المستقبل كما أسلفنا. فكم من جاليات من شتى أنحاء العالم تعمل في هذه الدولة التي فتحت أبوابها منذ عقود طويلة من الزمن لكل وافد شريف، يرغب في المساهمة في بناء الدولة والتنمية والإسهام بنهضتها. فكانت سياسة الدولة الحكيمة مثالاً للدولة الحديثة.
**************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article