0 :عدد المقالات
 
 

 

القضايا المحلية :

5 - الامارات اليومÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí


ـ(الأمطار تظهر «غشاً إنشائيا» بمنازل في الشرقية): ـ كشفت الأمطار الغزيرة، التي شهدتها مناطق عدة في الدولة أخيراً، خصوصاً المنطقة الشرقية، عيوباً إنشائية في عدد من المنازل، إذ تعرضت جدران خارجية وداخلية للتصدع، بعد سقوط الأمطار، وتعرضت سقوف منازل لأضرار جعلتها آيلة للسقوط، بما يؤكد أنها لم تكن جاهزة لمواجهة حالات الطقس الاستثنائية من دون أضرار. وأفاد ملاك منازل متضررة، بأنهم لجأوا إلى الجهات المسؤولة للمطالبة بإنشاء السدود في مناطق تجمع مياه الأمطار، قبل أن يتبين لهم أنهم تعرضوا لغش من المقاولين والاستشاريين الذين تعاقدوا معهم لبناء منازلهم، لافتين إلى اختيار هؤلاء مواد بناء لا تنسجم جودتها مع ما هو متوقع منهم، بعدما سددوا لهم مبالغ مالية كبيرة.
***************

ـ(ثروة مُهدرة لا تدخل في الاقتصاد الوطني!/سامي الريامي): ـ كثيرون يعتقدون أن «الثروة السمكية» هي مجرد مصطلح دارج وسائد ومتعارف عليه، وأن الثروة هنا لا تعني المال بقدر ما تعني الغذاء، لكن الحقيقة مختلفة تماماً، لأن الأسماك هي ثروة حقيقية بالمعنيين معاً، المال والغذاء، ويمكن الاعتماد عليها في رفع مستوى الدخل لفئات كثيرة في المجتمع، بل بإمكانها أن تكون فرصة حقيقية للدخول إلى عالم المال والأعمال لعدد كبير من شباب الوطن. السؤال المهم هُنا: أين تذهب هذه الثروة؟ ومن الفئة الأكثر استفادة من هذين المليارين؟ وكم عدد أفرادها؟ وما حجم تأثير هذا المبلغ في الاقتصاد الوطني؟ وهل فعلاً ينخرط في الدورة الاقتصادية وتنتعش به مجالات اقتصادية أخرى؟ أم أنه مبلغ ضائع يتسرب إلى تحويلات خارجية لا يستفيد منها الاقتصاد؟ والأهم كم عدد المواطنين المستفيدين من هذا المبلغ؟ وكم يبلغ حجم استفادتهم بالأرقام؟ والأهم من ذلك كله، هل هناك مجال لدخول المواطنين هذا المجال الذي تسيطر عليه وبقوة فئة واحدة قليلة العدد؟!
***************

ـ(سكيـــك):
ـ اختراق: تلقت قارئة مكالمة هاتفية من شخص ادعى أنه تابع لإحدى شركات الاتصالات في الدولة، لتحذيرها من اختراق شبكة الإنترنت المنزلية الخاصة بها، طالباً منها القيام بخطوات محددة لإيقاف هذا الاختراق، وعندما طلبت منه تقديم ما يثبت عمله في الشركة أغلق الخط.
ـ عروض: لاحظ متسوقون أن بعض منافذ البيع تضع سلعاً في منطقة التخفيضات والعروض الخاصة، رغم أنها تباع بمثل سعرها الأصلي من دون تخفيض.
ـ أسعار: أعرب مستهلكون عن استيائهم من التفاوت الكبير في الأسعار في سوق السمك بدبي، والطريقة غير اللائقة في تعامل بعض البائعين مع المشترين، مطالبين بوضع لائحة أسعار واضحة على بوابة السوق تنهي الجدل، وتوفر بيئة مناسبة للشراء.
ـ ضباب: نوّه سائقون بالإشعارات التحذيرية التي أرسلتها شرطة أبوظبي إلى هواتفهم قبل نزول الضباب أخيراً، معتبرين أن التوعية الاستباقية جعلتهم يعيدون جدولة رحلاتهم.
ـ حفر: اشتكى سكان منطقة القليعة بالشارقة عدم تمهيد شوارع المنطقة مجدداً، بعدما هطلت الأمطار بغزارة في الفترة الماضية، مشيرين إلى أن السيارات تضررت بشكل كبير من الحفر التي باتت منتشرة في المنطقة.
ـ خدمات: اشتكى ملاك لعقارات سكنية في دبي ارتفاع قيم بدل الخدمات السنوية، مقارنة بما يحصل عليه الملاك من المطورين لقاء هذه المبالغ العالية، مطالبين بمراقبة جادة من الجهات المختصة، وبقرار حاسم بتخفيض قيم بدل الخدمات.
***************

Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article