0 :عدد المقالات
 
 

 

القضايا المحلية :

11 - الامارات اليومÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- (عالم «الفوكا»/د. علاء جراد): - الإدارة علم حي متجدد، يتطور باستمرار ليتماشى مع متغيرات العصر، وأحياناً يمكن التنبؤ بمستجدات المستقبل من خلال أساليب علمية وأدوات إدارية تندرج تحت استشراف المستقبل وتخطيط السيناريوهات، ومن المفاهيم الحديثة في الإدارة مفهوم VUCA أو «فوكا»، وهو اختصار أربع كلمات كما يلي: Vitality التقلب، Uncertainty عدم اليقين، Complexity التعقيد، Ambiguity الغموض. ما أصعبها من كلمات أربع، وما أقربها إلى الواقع الذي يعيشه العالم الآن، وربما سيستمر فيه أعواماً وعقوداً مقبلة. ظهر المصطلح ضمن نظريات القيادة في أواخر الثمانينات، واستخدم بكثرة في الأروقة العسكرية، خصوصاً في الولايات المتحدة، ثم عاد إلى الظهور بكثرة في العشرة أعوام الأخيرة، وربما عززت ظروف «كوفيد-19» الراهنة، ومستجدات الثورة الصناعية الرابعة، وما طرأ على العالم، من مفهوم «فوكا»، وأصبح هناك الكثير من المؤتمرات والدورات التدريبية والمؤلفات التي تتناوله، وبالطبع فإن فهم معطيات ما يدور في العالم سيساعد على إيجاد الحلول العملية. يستعرض الكاتب بوب جوهانسن، في كتابه «القادة يصنعون المستقبل» عشر مهارات سيحتاج قادة المستقبل إلى تعلمها وتحسينها باستمرار، حتى يتسنى لهم التعامل بنجاح في ظل ذلك التقلب وعدم اليقين والتعقيد والغموض، وتتلخص تلك المهارات في القدرة على استكشاف مكامن القوة والتركيز عليها. قد تبدو هذه السمات والمهارات سهلة، ولكنها في الحقيقة غاية في الصعوبة، وربما التعقيد، وتحتاج إلى الكثير من العمل والاستثمار في التعلم الفردي والمؤسسي والحكومي.
****************************

- (سكيك): - مواقف: حاول مقيم في منطقة الميناء بالنادي السياحي في أبوظبي تقديم تظلم ضد مخالفة مواقف، تحت مسمى «مخالفة خارجية»، لكنه لم يتمكن من الوصول لآلية تتيح له التظلم، وحين تواصل مع خدمة عملاء مركز النقل المتكامل في أبوظبي، أعطاه الموظف رقم هاتف مخصصاً للتظلمات، وطلب منه إرسال رسالة على «واتس أب» ليتواصل معه أحد الموظفين المعنيين، وعلى الرغم من مرور أسبوعين على هذا الإجراء لم يتواصل معه أحد.
- خط: اشتكى طلبة يدرسون المنهج الوزاري، صغر الخط المستخدم في أسئلة الامتحانات التي تجريها وزارة التربية حالياً، وتتم عن بُعد، باستخدام الأجهزة اللوحية والمحمولة.
- تعقيم: طالب سكان في أبوظبي بإلزام أصحاب المباني السكنية بوضع أجهزة تعقيم في المداخل، إذ لوحظ تجاهل ملاك تطبيق الإجراءات الوقائية، على الرغم من استقبال زوّار ومندوبي توصيل يومياً بشكل متكرر ما يشكل خطراً على السكان.
- رسوم: رفضت مدرسة خاصة في أبوظبي، تُحصّل الرسوم الدراسية على قسطين فقط، إعادة رسوم المواصلات لذوي طلبة قاموا بتسديد الرسوم قبل تطبيق الدراسة عن بُعد.
- توقف: اشتكى سكان بمنطقة النهدة في الشارقة الوقوف بشكل عشوائي، وتعطيل حركة السير من قبل سيارات شركة «بيئة»، والتوقف في منتصف الطرق الفرعية، ما يتسبب في تعطيل حركة السير.
- طريق: يعاني سكان برج الصير المحاذي لقناة القصباء في الشارقة، صعوبة الوصول إلى مدخل المواقف التابع للمبنى، بسبب رداءة الطريق الترابي الذي يصل المبنى، ووجود الكثير من الحفر والصخور.
*********************************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article