0 :عدد المقالات
 
 

 

القضايا المحلية :

8 - الاتحـــــــــــــــــادÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí


- تربص/علي أبو الريش: - تشعر بالرجفة عندما تشعر بأن عيناً ما تتربص بك، وتحفر لك لكي تقع. الآن وفي ظروف الجائحة هناك ما هو مخلب، يشمر عن عدوانية بغيضة، ويتربص بالطفل الصغير كما يتقصى أنفاس الكهل، ما يجعل الخروج من المنزل، كما الوقوع من فوق مبنى شاهق، إنها المجازفة المؤلمة، إنها القفزة من فرق حبال زلقة، إنها ورطة القلب وهو يدفعك لأن تغادر مكانك، وتذهب إلى حيث تنفتح آفاق، وتتسع أحداق، ويلتقي عشاق، وتزدهر الأشواق، ولكن كيف يحدث هذا والفضاء مدلهم بسعار وباء أشبه بالضواري بل وأنكأ وأشرس. ففي حقيقة الأمر، فالوباء قد زال أو لنقل ضعف إلى حد ما، ولكن ما بقي عالقاً في قماشة الذاكرة هو الأخطر.
****************************

- النوم/علي العمودي: - يقول أبو الطيب المتنبي في بيته الشهير: أنام ملء جفوني عن شواردها * ويسهر الخلق جراها ويختصم.. ولم يكن يدري أن النوم العميق أصبح اليوم قضية العصر جراء القلق وإيقاع الحياة، وأصبح عصياً على الجفون، وسيطر الأرق وما يقود إليه من أمراض عضوية ونفسية على شرائح واسعة في المجتمعات العصرية.
اليوم يتجدد الحديث عن النوم والحرص على أن يكون جيداً وكافياً مع الدعوات المتزايدة للحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية، وأهميته في تعزيز المناعة للجسم والوقاية من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19. ونقلت شبكة «سي أن أن» عن ماثيو والكر اختصاصي النوم ومؤلف كتاب «لماذا ننام؟» الأكثر مبيعاً، أن ممارسة «عادات نوم جيدة» أمر مهم لجعل لقاح الإنفلونزا فعالاً.
****************************

- وسام مستحق لشخصية فذة/د. عبدالله جمعة الحاج: - كتبت هذه المقالة في وقت سابق قبل وفاة المغفور له الشيخ صباح الأحمد الجابر أمير دولة الكويت الراحل، طيب الله ثراه وأسكنه فسيح جناته، ولكن نظراً للنبأ الأليم بوفاته تم تأجيل نشرها إلى هذا الوقت. وفي خطوة نادرة لافتة للانتباه منح رئيس الولايات المتحدة الأميركية دونالد ترامب وسام الاستحقاق بدرجة قائد أعلى للمرحوم أمير دولة الكويت الشقيقة التي نكن لها في دول الخليج العربي كل تقدير واحترام ومودة صادقة وحب عميق. إن منح الأمير الراحل مثل هذا الوسام الرفيع، هو تشريف لعرب الخليج يشكر عليه الرئيس ترامب، لأنه منحه لقائد خليجي فذ كان ولا يزال له حب عميق صادق في قلوب المواطنين الخليجيين ولدى العديد من شعوب الأرض الذي وصلت أياديه الخيرة البيضاء إليهم، فهو فارس من فرسان السلام الحقيقيين في عالم اليوم. فنحن في الإمارات نحمل في قلوبنا حباً صادقاً ووفاءً للذكرى العطرة لأمير الكويت الراحل، ونرى بأن تكريمه من قبل رئيس الدولة العظمى الوحيدة في عالم اليوم أتى اعترافاً بجهوده الجبارة التي قام بها في خدمة الكويت والخليج العربي والعالم العربي والإنسانية جمعاء وتتويجاً لجهود شخصية فذة نادراً ما سيتواجد مثلها على مدى الدهور القادمة. رحم الله الشيخ صباح الأحمد الجابر رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته وعزاؤنا الحار لوطنه الكويت ولشعبها الأبي ولنا جميعاً نحن عرب الخليج العربي.
****************************

- إبراهيم العابد.. مدرسة فريدة/د. علي القحيص: - إبراهيم العابد مخزون استراتيجي إعلامي وصحفي نادر الوجود في هذا الزمن. لقد خسرته الإمارات، وخسرناه جميعاً معشر الإعلاميين. إلى جنة الخلد يا أبا باسم.. وداعاً.. وداعاً.. والدنا الوفي وأخانا النبيل وصديقنا العزيز.. وإنا على فراقك لمحزونون.
****************************

- فوز ‬ترامب.. هل ‬يصدق ‬تحليل ‬جوجل؟/إميل أمين: - على‎ ‬مقربة ‬بضعة ‬أيام ‬من ‬موعد ‬التصويت ‬الرسمي ‬لاختيار ‬الرئيس ‬الأميركي ‬السادس ‬والأربعين، ‬تشتعل ‬بورصة ‬التوقعات، ‬وتنتعش ‬قراءات ‬استطلاعات ‬الرأي، ‬وربما ‬تتضارب ‬تبعاً ‬لهوى كل ‬مؤسسة ‬أو ‬صحيفة. ‬وفي ‬وقت ‬اختلط ‬فيه ‬الحابل ‬بالنابل ‬في ‬الداخل ‬الأميركي على ‬أنه ‬وقبل ‬التوقف ‬مع ‬واحدة ‬من ‬القراءات ‬المثيرة ‬لأداة ‬البحث ‬العالمية ‬جوجل‬، ‬والخاصة ‬بمستقبل ‬المرشح «‬الجمهوري»‬، ‬الرئيس ‬ترامب‬، ‬يعن ‬لنا ‬أن ‬نتساءل ‬:‬ما ‬هي ‬مصداقية ‬استطلاعات ‬الرأي ‬وبنوع ‬خاص ‬في ‬انتخابات عام ‬2020؟
****************************

- المساواة في التزويج بين الرجل والمرأة/أحمد أميري: - قررت محكمة الأسرة الكويتية وقف نظر دعوى بطلان عقد زواج، وإحالة المواد القانونية المتعلقة بها إلى المحكمة الدستورية للفصل في دستورية ما تضمنته من الولاية في إبرام وفسخ عقد زواج المرأة التي بلغت سن الرشد، إذ رانت على تلك المواد وفقاً للمحكمة شبهة عدم الدستورية. وكانت سيدة تبلغ 35 عاماً قد تزوجت بإذن المحكمة من طليقها، فأقام والدها دعوى فسخ الزواج بحجة أنه أبرم من دون موافقته، إذ يشترط القانون الكويتي اجتماع رأي الولي والمولى عليها في زواج البكر في المرحلة بين البلوغ وسن 25 عاماً، أما الثيب أو التي جاوزت تلك السن، فالرأي لها في زواجها، لكن يباشر وليها العقد. واستثناءً من ذلك، يجوز للثيب أن تطلب من القاضي تزويجها من زوجها السابق، وذلك بعد إخطار وليها لسماع رأيه. ومع السمات المشتركة الكثيرة بين المجتمعات الخليجية، والتشابه الكبير في دساتيرها وقوانينها ومذاهبها الفقهية المعتمَدة، فإن أسباب هذا الحكم جديرة بالتأمل، وإذا ما حكمت المحكمة الدستورية الكويتية بعدم دستورية التنظيم القانوني للزواج، فإن مثل هذا الحكم سيشكّل قفزة مهمة في مشوار تمكين المرأة ومساواتها‏‭ ‬بالرجل.‭
****************************

- إشادات دولية متواصلة بجهود دولة الإمارات لمواجهة كورونا/نشرة اخبار الساعة: -الإشادة الصادرة عن صندوق النقد الدولي، بإجراءات دولة الإمارات الفاعلة والجدية في مواجهة الجائحة، ليست الأولى من نوعها، إذ صدرت الكثير من التقارير الدولية التي أكدت تميُّز نهج دولة الإمارات في مواجهة جائحة «كوفيد-19»، التي تمثل أكبر تحدّ يواجهه العالم منذ نهاية الحرب العالمية الثانية (1939-1945)، كما أشادت كثير من المنظمات الدولية المعنية بهذا النهج، وأكدت مدى نجاعته في التعامل مع التداعيات التي خلَّفتها الجائحة.
****************************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article