0 :عدد المقالات
 
 

 

القضايا المحلية :

9 - الخليــــــــــــــجÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí


- أصوات الحرب بين أمريكا والصين/محمد خليفة: - في ردّ واضح على الاستفزازات الأمريكية ضد الصين، قال الرئيس الصيني شي جين بينج خلال زيارته قاعدة للقوات البحرية في مقاطعة قوانجدونج، جنوبي البلاد، في 15 أكتوبر: على قوات البحرية «التركيز على الاستعداد للحرب»، وأضاف: «يجب أن يركز سلاح مشاة البحرية على الاستعداد للقدرات الحربية والقتالية، والحفاظ على مستوى عال من الاستعداد». وهذا الكلام يبين أن الصين لن تسمح بالعودة إلى الوراء، وأن الحرب هي خيارها وملاذها في التعامل مع التهديدات الأمريكية لأمنها ووجودها، لكن إذا وقعت الحرب، فإنها لن تبقى محصورة في الشرق الأقصى، بل سيكتوي معظم العالم بلظى نارها التي لن ترحم الحياة والجماد في الأرض.
****************************

- لماذا فشلت هدنة كاراباخ؟/صادق ناشر: - لم تصمد الهدنة التي تم التوصل إليها قبل أيام بواسطة روسيا، لوقف القتال الدائر منذ أربعة أسابيع بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم ناجورنو كاراباخ. وكان ذلك متوقعاً؛ نظراً لتأثر الصراع بعوامل داخلية وخارجية عدة، خاصة في ظل موروث الخلافات بين البلدين حول الإقليم، الذي يثير حروباً مصغرة بينهما من وقت لآخر منذ بداية الخلافات بشأنه في عام 1915.
****************************

- تركيا والفضاء الروسي/يونس السيد: - بات من الواضح أن المحاولات الخجولة؛ لإيجاد حل سياسي لمشكلة إقليم ناجورنو كاراباخ باءت بالفشل، وأن أي محاولات لاحقة مشابهة؛ سيكون مصيرها مماثلاً، مادام الصراع في هذه المنطقة يتخطى عودة الأمور إلى ما كانت عليه قبل 27 سبتمبر الماضي، إلى الفضاء الأوسع، بما في ذلك بناء «عالم تركي» في منطقة استراتيجية، تمثل مصالح روسيا الحيوية.
****************************

- علم بلادي/ابن الديرة: - لأن العلم رمز البلاد وأبنائها الذين يرفرف فوق رؤوسهم عالياً شامخاً حراً، فإن واجبنا أن نصون حرمته وكرامته، بأن نعتز به ونرفعه دائماً، وأن نفخر بحفظ ألوانه وقيمها، وأن ننظر إليه على أنه قيمة كبرى من قيم الولاء واحترام الوطن والفخر به، وأن نؤدي له التحية أينما كان وحيثما كنا، وأن ننظر إليه نظرة احترام ومهابة، وأن نقف جميعنا احتراماً له؛ لأنه يعني احترام الوطن الذي يرفع شأننا بوجوده، وأن نساعد في نشر العلم وتوزيعه ونصطحبه معنا أينما سافرنا وذهبنا للاعتزاز به. كل عام وراية الإمارات خفاقة في السماء.
****************************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article