0 :عدد المقالات
 
 

 

القضايا المحلية :

3 - الخليـــــــــــــــــــجÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- ضمان أمن الطاقة/ابن الديرة:
- إعلان مؤسسة الإمارات للطاقة النووية إتمام عملية ربط المحطة الرابعة ضمن محطات براكة للطاقة النووية السلمية بشبكة كهرباء دولة الإمارات، وهو ما يعني إنتاج أول ميغاواط من الكهرباء النظيفة من مفاعل المحطة الرابعة وتوصيله للشبكة، الأمر الذي يعد خطوة كبيرة تسهم في مسيرة الانتقال إلى مصادر الطاقة النظيفة في الدولة والوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050. صورة أخرى مشرقة للمشروع تتمثل بالكفاءات الإماراتية التي تقود البرنامج النووي السلمي الإماراتي، حيث لا تألو جهداً لتنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة التي نقلت الإمارات من مرحلة تطوير الطاقة النووية وتسخيرها لضمان أمن الطاقة وتحقيق الاستدامة، إلى مرحلة تولي دور محوري في هذا القطاع على الصعيد الدولي، والإسهام بفاعلية في الجهود العالمية التي تهدف إلى تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.
**********************

- حرب أوكرانيا تهديد للسلام العالمي/يوسف مكي:
- خلال عطلة الأسبوع المنصرم، يوم الجمعة، أعلن تنظيم «داعش - خراسان»، تبنيه عملية إرهابية، على قاعة «كروكس سيتي» للحفلات الموسيقية في موسكو، تسببت في انهيار سقف القاعة نتيجة اندلاع النيران. وقد حملت تصريحات الرئيس الروسي، ونائبه تجاه علاقة أوكرانيا بروسيا، ما هو أكثر من ذلك، حيث تكرر الحديث عنها باعتبارها جزءاً من الأراضي الروسية. ولذلك لا يستبعد قيام روسيا، في حالة تأكدها من وجود علاقة مباشرة لأوكرانيا بالهجوم الإرهابي على أراضيها، أن تقوم باجتياح شامل للأراضي الأوكرانية، تنتهي بضمها إلى الأراضي الروسية. هذا الاحتمال يظل قائماً بقوة، إذا ما اعتقدت الإدارة الروسية، أن وجود أوكرانيا دولة مستقلة، ومرتبطة بالغرب، وأنها وقفت خلف الهجوم الإرهابي الأخير على موسكو، بما يشكل تهديداً حقيقياً ماثلاً تجاهها. إن مثل هذه الخطوة، سوف تقلب المشهد رأساً على عقب، ومن شأنها أن يتحول التعاطف الذي أبداه الغرب، مع موسكو، على إثر العملية الإرهابية إلى نقيضه. وليس من المستبعد في هذه الحالة، أن تتدخل الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي عسكرياً، بشكل مباشر، لدعم حكومة فولوديمير زيلينسكي والحيلولة دون سقوط أوكرانيا في حضن روسيا الاتحادية، بما يشكل تهديداً حقيقياً للسلام العالمي، نأمل من القلب، أن يدرك العقلاء في العالم، مخاطره، ويعملوا على تفاديه.
**********************

- تداعيات انضمام السويد إلى «الناتو»/خليل حسين:
- إن تخلي السويد عن سياسة الحياد ودخولها حلف الناتو إلى جانب دول أخرى، قد كرّسا إعادة رسم جديد لهندسة الأمن الأوروبي، في ظل احتدام الصراعات في أوروبا وحولها، وفي ظل الارتياب الروسي لما يجري على حدوده الأوروبية والذي تشكل أبرز قضاياه، الحرب الأوكرانية، وما استجد خارجها كما يجري في غزة والبحر الأحمر والبحر المتوسط. فهل سيكون القرار السويدي ملائماً مع مقتضيات الأمن والسلم الإقليميين والدوليين، أم سيكون سبباً آخر لاستعار النزاعات والصراعات في أوروبا وأكثر من منطقة في العالم؟..
**********************

- الصديق العزيز غوتيريش/وليد عثمان:
- على هامش الحرب الدائرة في قطاع غزة، تخوض إسرائيل معركة خاصة مع الأمم المتحدة بكل منظماتها، وتستهدف على فترات متقاربة أمينها العام، أنطونيو غوتيريش، وتتهمه بمحاباة الفلسطينيين ودعم «الإرهاب»، بل طالبته بالاستقالة. لا أحد يعلم مآلات مواجهة غوتيريش ورفاقه مع إسرائيل، لكنها تنتصر دوماً في وجه الأمم المتحدة، وربما نتذكر يوماً الرجل الذي وصفه شيخ الأزهر، الأحد، بعد استقباله بالصديق العزيز.
**********************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article