0 :عدد المقالات
 
 

 

القضايا المحلية :

4 - البيـــــــــــــــــانÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- زايد بيننا/محمد يوسف:
- عشرون عاماً مضت، وكأننا ما زلنا نعيش في ذلك اليوم الحزين، التاسع عشر من رمضان في العام الميلادي 2004، رحل زايد فبكته الأمة، رحل الرجل الذي سال الخير من بين أنامله كالنهر، يجري إلى أقصى مدى، رابطاً القلوب التي لا تزال تلهج بالدعاء له. طيب الله ثراه، وجزاه الله كل خير، وحفظ أبناءه وأحفاده، وجعل العطاء هي السمة التي تميز هذا البيت الكريم، وسخرهم جميعاً ليكونوا امتداداً، وهم كذلك، قلوبهم تفيض خيراً، وأسماؤهم تتردد في أرجاء المعمورة. رحل الأب القائد المؤسس من بيننا جسداً، وما زال اسمه ملء الأسماع، هنا، بين ناسه، من عرفوه، ومن جاؤوا بعد ذلك، وهناك، من أقصى الشرق والغرب، وفي كل بقعة طبعت عليها بصمته، رحمة الله عليه، كان رمزاً في حياته، وسيبقى رمزاً وقدوة عبر الدهور والأزمان. لم نفتقده يوماً، رأيناه في خليفة، ونراه في محمد، القائد الشهم، وهذه غزة تشهد بأن طرق الخير ما زالت موصولة، وستبقى بفضل الواحد الأحد، زارع المحبة في القلوب، من وهب الخير للخيرين، فحدثوا العالم بنعمة ربهم، لم يكنزوا الذهب والفضة، ولم ينتظروا ربحاً في الدنيا، وحولوها إلى من يحتاجون عوناً، وكانوا خير عون، بمستشفياتهم وخيامهم وآلاف الأطنان من الغذاء والدواء، وبريادة تدونها سجلات البشرية. اللهم إنا نسألك في هذا اليوم، ونحن على مشارف العشر الأواخر من شهرك الفضيل، أن ترحم «زايد»، وتجزيه من نعمك في جنة الخلد، وأن تحفظ لنا خلفه الصالح، وأن تزيده صلاحاً على صلاحه، وتديم عليه فضلك، وتكمل مساعيه، وتكللها بالنجاح والثبات، وتجعله كما عهدناه، شهماً كريماً مبادراً إلى الخير، وتزيده من نعمك ليكون عوناً لكل محتاج ومظلوم، ونسألك اللهم أن تحفظ أبناءه، وتحبب إليهم فعل الخير، وأنت السميع المجيب.
**********************

- إنكار الإبادة الجماعية للفلسطينيين/عماد الدين أديب:
- أتمنى أن تعرض كافة القنوات العربية المؤتمر الصحافي الكامل للتقرير المفصل لمجلس حقوق الإنسان الدولي في جنيف حول جرائم إسرائيل بحربها الوحشية على غزة. في هذا المؤتمر يتضح أمران: الأول: التأكيد على أنه مازال في هذا العالم المادي المنحاز بشر لديهم ضمير حر، وأخلاقيات إنسانية لا يمكن أن يتجاهل الظلم والقتل والعدوان والتجويع والتشريد خوفاً من سطوة قوة وتأثير اللوبي اليهودي الصهيوني العالمي. هناك بشر – ببساطة – لا يمكن أن يقبلوا أن يقفوا موقف المشاهد السلبي إزاء أكبر مذبحة جماعية وحرب إبادة وتطهير عرقي منذ الحرب الأهلية في رواندا والبوسنة والهرسك وجرائم «داعش» في سوريا والعراق. ثانياً: كشف الحوار مع المتحدثة باسم المجلس سطوة وقوة الأصوات الصهيونية في الإعلام التي حاولت التشكيك في محتويات التقرير بغرض إبعاده تهمة السعي الإسرائيلي للإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني. أغرب ما قيل في هذا المؤتمر الصحافي لصاحبة التقرير بالنص: «هل يوجد لديك التقرير المكتوب الذي توجّه فيه الحكومة الإسرائيلية جيشها بالإبادة الجماعية؟» سؤال يتحدى العقل والمنطق والتاريخ. والحمد لله، جاء الرد على هذا السؤال الشرير حاسماً وقاطعاً. قالت السيدة: «وهل يا سيدي عمرك قد وجدت أمراً مكتوباً من النازي أو من قادة البوسنة والهرسك أو في رواندا أو في أي عمل إجرامي للإبادة الجماعية؟». ثم عادت وقالت: «الوقائع والتفاصيل لجرائم إسرائيل على الأرض في غزة لا يكفيها تقرير، ولكن تحتاج إلى مجلدات وموسوعات مفصلة». من أصدق الحكم والأمثال حول هذه المسألة ما كتبه الروائي الروسي دوستويفسكي «من أبشع أشكال الظلم أن تُظلم ويتهمك ظالمك بتهمة الظلم». وكأن الشعب الفلسطيني لم يضطهد أو يشرد أو يُظلم، وكأن مئة ألف قتيل وجريح لم يكونوا ضحايا رصاص إسرائيل وقذائفها، ولكن قرروا الانتحار الجماعي كي يكفروا عن ذنبهم في اضطهاد اليهود!! شيء يتحدى العقل والمنطق ومضاد لأبسط قواعد العدل الإنساني. وكأن جثث وأشلاء مئة ألف قتيل وجريح وكأن تدمير وحطام 60 % من منازل القطاع، وكأن وجود 2 مليون نازح مشرد جوعى عطشى بلا دواء وبلا مأوى لا يكفي لأن يكون دليلاً حياً وشاهداً لا يرقى إليه الشك في مشروع الإبادة الجماعية.
**********************

- غينيا.. نحو انقلاب أم حلول استباقية؟/د.أمينة العريمي:
- اتحاد القوى الديمقراطية، اتحاد القوى الجمهورية، تجمع الشعب الغيني، بحضور لويس بليز أكابرو سفير المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا «إيكواس». ووفد من الاتحاد الأوروبي ووفد فرنسي، في دلالة واضحة على عمق التنسيق الأمني بين الأطراف الغربية الساعية إلى تحجيم النفوذ الروسي والصيني، الساعي إلى التمدد في منطقة الغرب الأفريقي، بعد حصول بكين على عقد تطوير منطقة ترانسغينين في غينيا، مناصفة مع واشنطن وباريس، ويبقى موقف الأطراف الغربية مرهوناً بمدى قرب أحد الأطراف الغينية لرؤيتها المستقبلية في الغرب الأفريقي وجواره الإقليمي، وتأثيرها في المكون الشعبي، طمعاً في الشرعية التي ستدعمها أمام المجتمع الدولي.
**********************

- جهود الإمارات في خدمة القرآن/أحمد محمد الشحي:
- من مظاهر عناية دولة الإمارات بخدمة القرآن الكريم انتشار العديد من المؤسسات التي تعنى بخدمة القرآن الكريم ونشر علومه وطباعة المصحف الشريف وإطلاق المسابقات والجوائز القرآنية التي تتجدد في مختلف أوقات السنة، فلا تنتهي مسابقة قرآنية حتى تبدأ مسابقة أخرى، جاذبة مختلف الشرائح، ليكونوا من أهل القرآن، حفظاً وتجويداً وتعلماً لعلومه وتحلياً بقيمه السمحة. والتي هي في الحقيقة جزء يسير من مظاهر عناية دولة الإمارات بخدمة القرآن الكريم، حتى أضحت دولة الإمارات منارة مشرقة في هذا الباب داخلياً وخارجياً.
**********************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article