0 :عدد المقالات
 
 

 

القضايا المحلية :

3 - الخليـــــــــــــــــــجÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- قواتنا المسلحة.. حصننا المنيع/ابن الديرة:
- تحل علينا اليوم الذكرى ال48 لتوحيد قواتنا المسلحة، درع الوطن وسيفه، والعين الساهرة على أمنه واستقراره، مصنع الرجال، الواهبين حياتهم للذود عن حمى الوطن وإعلاء شأنه، والحفاظ على مكتسباته، لتعود بنا الذاكرة إلى العام 1976، حين توحدت القلوب والآراء، ليعلن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وإخوانه المؤسسون، قرارهم التاريخي والمصيري بتوحيد القوات المسلحة، لتشكل أهم مرتكزات دولة الاتحاد، ولتكون حصنها المنيع في مواجهة كل من تسول له نفسه تهديد أمنها واستقرارها. صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أكد أن قواتنا المسلحة، ومنذ صدور قرار التوحيد، سارت في نسق صاعد، وحققت نقلات نوعية في التنظيم والتأهيل والتسليح والكفاءة والقدرة الميدانية، فحازت مكانتها المستحقة بين جيوش العالم الحديثة. 48 عاماً وقواتنا المسلحة كانت ولا تزال عنواناً للفخر والاعتزاز، ورمزاً للتضحية والتفاني في سبيل الوطن والدفاع عنه، مُشكّلة العمود الفقري للأمن والاستقرار، ومصدر فخر لكل إماراتي.
**********************

- البحث في نهاية الموت/عائشة عبدالله تريم:
- إن استغلال المخاوف المجتمعية يمكن أن يؤدي إلى فرض قوة هائلة وتحقيق فوائد مالية. تَعِد الأبحاث الحالية بالحياة الأبدية ولكنها لا تقدم أي ضمانات في ما يتعلق بجودتها. العيب الأكبر في تفكير مجتمع «لا تمت» هو أنه يفترض أن الموت يأتي فقط مع التقدم في العمر، ولكنه يتجسّد في أشكال عديدة ويظهر عندما يكون مقدراً له. بالنسبة للكثيرين الذين يموتون قبل الأوان، تعتبر الشيخوخة امتيازاً. وتكمن المفارقة في سعينا إلى الخلود، متجاهلين في كثير من الأحيان الأرواح التي تُزهق حالياً. ما قيمة طول العمر في المخطط الكبير للأشياء عندما يمكن أن تنتهي الحياة بضغطة زر أو بموجة من الغضب؟ وفي الواقع، فإن رفض الموت لا يعني بالضرورة احتضان الحياة.
**********************

- باني المآذن وزارع الزهور/علي عبدالله الأحمد:
- يعتبر مسجد الشارقة درة معمارية جديدة تتربع على عرش عاصمة الثقافة الإسلامية «الشارقة». هذا الصرح المعماري المهيب، الذي افتتحه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة في شهر رمضان عام 1440ه، والموافق 10 مايو 2019م. وأنت تودع الشارقة سترى لوحة تحمل صورة صاحب السمو حاكم الشارقة وقد يمر في ذهنك شريط لتحف معمارية أخرى تزخر بها الشارقة من شواطئ الخليج العربي مروراً بكثبان الذيد إلى سواحل بحر عمان (بحر العرب). هذه التحف المعمارية التي أصبحت معالم حضارية تميز الشارقة بدأت كأحلام في مخيلة حاكمها، ثم تبلورت إلى صور جمالية حولتها مشيئة الله ثم رؤية سلطان إلى واقع نراه اليوم أمامنا، ولو سألت بانيها لعرفت بأن لكل تحفة قصة تستحق أن تروى، عندها نتعلم كيف نحوّل الأحلام إلى واقع نشاهده وحقيقة نعيشها. شكراً لباني المآذن وزارع الزهور، شكراً على التحف الرائعة الخلابة، شكراً لمن حلم وخطط وأنجز، أطال الله سنينك قائداً وأباً ومعلماً.
**********************

- صناعة الثقافة/عبدالله السويجي:
- صناعة الثقافة ليست في تأسيس المطابع، وتعزيز حركة النشر، وتوفير الكتاب، وما يتعلق به من أحبار وورق وأجهزة تكنولوجية متطورة، على الرغم من أهمية ما ذكر، بل صناعة الثقافة تعتمد على تأسيس الاستعداد لاكتساب المعرفة، والقناعة بأهميتها في تشكيل الشخصية الوطنية، التي تستند إلى تراث مكتوب وشفهي، يشمل العلوم كافة، ومنظومة القيم المصاحبة. وهذه القناعة هي الخطوة الأولى والضرورية في صناعة الثقافة. فعندما قام المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، بافتتاح الدورة الأولى لمعرض الكتاب في العام 1981 في المجمع الثقافي في أبوظبي، وحمل عنوان الكتاب الإسلامي، بمشاركة خمسين ناشراً، أمر، يرحمه الله، بشراء جميع الكتب من الناشرين بعد انتهاء المعرض، وكانت تلك الكتب نواة المكتبة الوطنية في المجمع الثقافي، أن الإمارات أصبحت بلداً ملهماً في إنتاج المحتوى الإبداعي.
**********************

- درع الوطن الحصينة/جمال الدويري:
- لا شك في أن القرار الثاني البالغ الأهمية الذي اتخذ قبل عقود في دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد قرار إعلان دولة الاتحاد في الثاني من ديمسبر عام 1971، كان بلا شك في السادس من مايو عام 1976، بإعلان توحيد القوات المسلحة، لتكون بكامل وحداتها وعناصرها، تحت راية دولة الاتحاد، تذود عن حماه ومكتسباته، وتنشر السلام والأمن أينما حلت. للقوات المسلحة الإماراتية فضل كبير على أبناء الإمارات والمنطقة، ولا أحد ينسى جهودها الدولية في عمليات حفظ السلام في أكثر من مكان من العالم، أو عمليات الإغاثة، حتى بات يوم السادس من مايو، من الأيام الخالدة في تاريخ وحدة الدولة، حين استكمل المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وإخوانه المؤسسون، طيّب الله ثراهم جميعاً، أركان الاتحاد، وأطلقوا مسيرة بناء القوات المسلحة، لتكون حصن الإمارات المنيع القادر على مواجهة كل تهديد لأمن البلاد واستقرارها. بكفاءتها وقدرتها وجاهزيتها إلى المستوى الذي يليق بالإمارات، لتبقى درع الوطن وحصنه المنيع، ورسالة سلام وإغاثة إلى العالم.
**********************

- وغاب البدر/إبراهيم الهاشمي:
- كيف لنا ألا نحزن والغائب مهندس الشعر وقافيته العذبة، طوى كل دفاتره وردّ رسائله إلى ربّ كريم، غاب بدر الشعر، غاب مَن كنا ننتظر قصائده على أحرّ من الجمر، إما منشورة أو مغناة، أو مسموعة منه، غاب من كان يكتب بنبض القلب وإحساس الروح، غاب صاحب «عطني المحبة والهوى لو تمنى وسوالف ليل»، غاب وترك لنا «جمرة غضى» تلهب الحزن وتؤجج الألم، غاب بعد أن قال «ردي سلامي» لكن دون أن يودعنا، غاب بعد أن قال «أبعتذر» و«لا تردين الرسايل» و«لا تجرحيني»، وترك الجرح غائراً بفراقه.
**********************

- رهان أمريكا على الهدنة/يونس السيد:
- فرضت غزة نفسها بقوة على صانع القرار في البيت الأبيض، وعلى الرئيس جو بايدن بالذات الذي بات يراهن على صفقة تبادل للأسرى، سعياً إلى الخروج من الأزمة التي تعصف بالولايات المتحدة وإنقاذ موسمه الانتخابي، والفوز بولاية جديدة، بعد أن بدأت تلوح في الأفق بوادر خسارة ثقيلة له ولحزبه في الانتخابات الأمريكية المقبلة. على هذه الخلفية، بدأت تتولد رؤية لدى صانعي القرار الأمريكي في البيت الأبيض ووزارة الخارجية ومجتمع الاستخبارات، تقوم على وقف إطلاق النار في غزة وإبرام صفقة تبادل للأسرى والرهائن، ومنهم أمريكيون، للاستفادة منها في تعزيز حظوظه وخفض الغضب الشعبي ضد سياسات الإدارة، ضمن سلسلة إجراءات تقود إلى استعادة المصداقية الأمريكية، داخلياً وخارجياً، وتؤدي إلى المساعدة على ظفر بايدن بولاية جديدة.
**********************

- التقدم التكنولوجي وسوق العمل/شيماء المرزوقي:
- يشهد سوق العمل تطورات متسارعة بفضل التقدم التكنولوجي الهائل، ما يؤدي إلى تغييرات جذرية في طبيعة الوظائف والمهارات المطلوبة للنجاح في المستقبل. هذا التحول لا يقتصر على ظهور وظائف جديدة، ولكن يمتد أيضاً إلى إعادة تعريف الوظائف التقليدية، ما يضع المهنيين والشركات على حدٍ سواء أمام تحديات وفرص جديدة. وللتكيف مع هذه التغيرات، ينبغي على الأفراد والمؤسسات اتباع استراتيجيات محددة، أولاها: التعليم المستمر، فالاستثمار في التعليم والتدريب المستمر لتطوير مهارات جديدة ومواكبة التقدم التكنولوجي، ثانياً: التركيز على المهارات الناعمة، فتطوير المهارات الناعمة ضرورية للعمل في بيئات متعددة الثقافات والتعاونية، ثالثاً التكيف وتبني مواقف مرنة مع الفرص والتحديات الجديدة. الاستعداد للمستقبل يبدأ اليوم، ومن يتمكن من استشراف التغيرات والتكيف معها سيجد نفسه في طليعة النجاح في عالم متغير باستمرار.
**********************

- نجمة الأمير الشاعر/يوسف أبو لوز:
- مثلما جرى التجديد في القصيدة العمودية نحو قصيدة التفعيلة، جَدّد بدر بن عبد المحسن، جذرياً، في القصيدة الشعبية، وفي الكثير من الأحيان يتفوق شعره على اللحن الموسيقي للأغنية، بل يتفوق أحياناً الشعر، شعره، على صوت المغني. قصيدة بدر بن عبد المحسن الشعبية العربية، هي قصيدة فصحى في الوقت نفسه، وكل قصيدة من شعره هي (نجمة).. نجمة مسافر، وما للمسافر سوى تلويحة حب ووداع.
************************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article