0 :عدد المقالات
 
 

 

القضايا المحلية :

2 - الاتحـــــــــــــــــادÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- ذاكرة يوسف أبولوز/علي أبو الريش:
- ذاكرة يوسف أبولوز لا يسقط لديها سهواً كل اسم رسم صورته على حائط الأيام، فهذا الرجل، هذا الشاعر النبيل من زمن جميل، هيأ له ذاكرة أصبحت في ثقافتنا اليوم محفظة من ذهب، ودفتراً يفيض بأنهار من أسماء مرت من هنا من جادة تطل على حقل معشوشب بعناصر إبداعية ملأت حياتنا طيباً وطيبات، ورسمت على وريقات قلوبنا صورة الإنسان الخالد ووجهاً لا يفنى، وإن ذابت الأجساد أسماء لها في الضمير الوطني رائحة السدرة في أفنية الرمل والطين. شكراً أبولوز وشكراً لذاكرة لم يثقبها الزمان، ولا يسطو عليها النسيان.
**********************

- كشف «مشاهير»/علي العمودي:
- امتداداً لحديثنا بالأمس عن الجهود والمبادرات الاستباقية التي تقوم بها مختلف الدوائر والجهات الحكومية في الدولة، وبالذات في مجال توعية الأفراد والأسر، نتوقف أمام الجهود التوعوية الاستباقية والاستثنائية لدائرة القضاء في أبوظبي، والتي تستهدف تحصينهم من الوقوع في الأفخاخ التي تنصب لهم بإحكام في العديد من المسائل والقضايا التي يشهدها مجتمعنا. ومن تلك الجهود، حملة الدائرة مؤخراً للتوعية بمخاطر العنف الأسري وما تضمنته من تحذير حول الآثار السلبية على الأسر وأفرادها جراء إدمان مواقع التواصل الاجتماعي، وما أسمته «الحياة المثالية» التي يروج لها بعض من يطلق عليهم «مشاهير السوشال ميديا» والتي تتسبب ليس في تعكير صفو الحياة الزوجية فحسب بل تقويضها وتدميرها. حياة غالبية أولئك المشاهير هي واقع مزيف، وفقاقيع سرعان ما تنفجر ويزول بريقها مع سقوطها وانكشاف حقيقتها كما شاهدنا وتابعنا في حالات سقطت وبفضائح مدوية في مجتمعات شقيقة غير بعيدة عنا، كالاتجار بالمخدرات وغسل الأموال والنصب والاحتيال، بل بلغ الأمر بالتصفية الجسدية لها في مناطق منفلتة أمنياً. وعندما تحذر دائرة القضاء من مثل هذه الظواهر إنما تنطلق من أسس علمية ومؤشرات تحذيرية وفكر استباقي يعمل دائماً على إيلاء مصلحة الأسرة والمجتمع كل الرعاية والاهتمام. ويبقى الدور الأهم على الوالدين في التفاعل مع مبادرات الدائرة، خاصة فيما يتعلق بحماية الأبناء من تداعيات وتأثيرات الاكتساح الذي يجري على مواقع التواصل الاجتماعي ويستهدف القيم الأخلاقية الأصيلة التي قام وجبل عليها مجتمعنا الإماراتي الأصيل وغيره في منطقتنا. ممارسات تروج لأنماط حياة زائفة ومستوى حياة فاحش الثراء مجهول المصدر، والترويج لمهن أصبح معها بعض المراهقين والمراهقات وحتى الأزواج والزوجات يعيشون أحلام اليقظة، مما يتسبب في تصدع وانهيار حياتهم الأسرية والاجتماعية. من هنا مسؤوليتنا جميعاً في التصدي لهذه الظواهر الطارئة من خلال التوعية المتواصلة لكشف هؤلاء الذين اقتحموا حياتنا بغية إفسادها، وكل الشكر مجدداً لدائرة القضاء.
**********************

- خميسيات/ناصر الظاهري:
- يا الله.. شو يكذبون جماعة الدين والتدين من كافة المذاهب والطرائق والطوائف، كذب صُراح، وهم يسردون قصصاً من التاريخ يشيب لها الولدان، ويزيدون من عندهم من «هالخياس اللي بليا قياس»، ولا تلقى صدى إلا عند الجهلاء والمغسولة عقولهم والمغيبة بصيرتهم، ومع ذلك يستفزون العقلاء الحكماء وأصحاب البصيرة! - البخيل من الناس تلقاه يتم يشرب شرابه لين يحر، وعقب ما يحرّ، يظل يمزّه ويتيغّمه حتى لو صار يفور مثل «التيزاب»! - تعجبني الأفكار الجذابة في الإنترنت التي تختصر عليك الجهد والوقت، يعني مثل أن تحط الخيط في الإبرة، والتي كانت مشكلة الأمهات، وتعب الأولاد والبنات الصغار، وذلك بطريقة وضع الخيط في ورقة وإدخالها في سَمِ الخِياط، وبعدها تنسل الخيط الذي في الورقة، أو كيف لك أن تفلق «اليحه» بعود خلخلة، بطريقة سرية وسلسة ومبتكرة، وأحسن من قطع سكين أو تقطع طماطم بالتساوي بوضعها بين صحنين أو جهاز يلبسك «الزلاغ» بطريقة مريحة، ويكون كعب «الزليغ» الملون في مكانه الصحيح، تشعرني تلك الأشياء مثل الذي يبيعك بضاعة على الإنترنت، ولما تصل البيت لا أنت ولا ربة البيت تعرف تشغلها مثل ما ظهرت في الصورة.
- يا جمال اللغة العربية شوف الكمال والجمال، والشامل الجامع، مثلاً، أضعاف هي الكثرة الكثيرة والوفرة الغزيرة، والضعف الشيء المتراكم لمرتين فقط، أما أضعف فهي الأقل من الأشياء والأمور! - ما يضحكنك إلا النسوان «تلايا» أي حفلة، تلقاها شاله الحذاء الكعب في يدها، وثوبها يسحب، وهي تسحب عمرها يا دوبها توصل من التعب، بعد ذاك النشاط والصريخ والمشالاة، والساعات الطوال أمام المرآة! - يعرف الإنسان بصفات مختلفة لدى الجهات التي يتعامل معها، منها، عزيزي المزارع، الزبون المحترم، عزيزي قائد المركبة، المدعي أو المدعى عليه، عزيزي المستهلك، عزيزي العميل، أخي المواطن، وفي الرسائل القديمة، حضرة جناب السيد المبجل الأكرم المكرم!
- لما حرمة تلاقي حرمة، وليس بينهما ذاك الود الذي يمكن أن تعتمدا عليه، فتقول واحدة لأخرى من غيضها: والله خسارة ريلك فيك، أنت الساحرة! والساحرة هنا القبيحة، وليست الفاتنة، من باب تضاد المسميات عند العرب، فتقوم الزوجة المكلومة، فتسبها، وتسب زوجها معها، لأنها مدحته وذمتها، على سبيل المثال تلك الجملة المعروفة: والله الساحرة أنت، والسبالة أنت، وإذا خاطرك في ريلي ذلفي أنتِ وياه، الخايس! طيب.. مسكين الزوج شو يخصه؟ جالس يطالع في كتاب توعوي أو يزور معرض كتاب أو تلقونه متطوع في وقت فراغه التقاعدي، ولا يدري عن الغيرة والحسد والبغيض الذي بين المرأتين!
- يا جماعة بتخبركم وين «كيفن كيغان»؟ مثلاً ليش الناس ما تتذكر واحداً مثله، كان لاعباً مميزاً، وصار مدرباً لا بأس به، وكأنه اندثر مثل قصة شعره التي كانت موضة الشباب في وقتها «قصة الأسد» أخذني الفضول والشغف وبحثت عنه، فإذا هو شويبه، واللي بقى من ذيك «الكشّة» شعيرات بيض! - ما يوترني مثل واحد مصلي، ولابس فانيلة برشلونة، ويتخطى الصفوف ويتقدم، حتى يكاد أن ينقض صلاتي، المشكلة ما يخليك تركز أو تخشع وأنت كل حين تقرأ على ظهره برشلونة، ولاعبهم القديم «ميسي» ورقمه، السؤال ليش مصر هذا البرشلوني على التقدم إلى الصفوف الأمامية، وهو مودع كل المسابقات!
**********************

- قصيدة صوتها النغم/حارب الظاهري:
- ترجل فارس الشعر، الأمير بدر بن عبدالمحسن، عن صهوة جواده، ورحل بهدوء الترحال، مثلما عزف قصيدة صوتها النغم، وألحانها تفردت عبر السنوات، قصائد تجسدت في روح التراث الغنائي، لم يسترسل الرحيل بعيداً، ولم يمهله، حتى دنا منه رويداً، ليحد من بيان الشعر، إلا أثر إرثه الأدبي أن يبقى في رحاب الذاكرة نبضاً يحاور موطن الخيال، في خضم البوح الملهم. من جمالية الشعر لدى الشاعر الراحل: ليل الشتاء البارد، والمطر لا يزينه إلا حروفك، هذه من روائع الأمير بندر، رائد الشعر المحكي، فلا شيء يضاهي الصورة الشعرية لديه، معاصراً تحولات الأغنية السعودية ملهمها بكتاباته الراقية، عطاء يتميز، لا يحيد عن الكتابة، القصيدة عالمه في نسيج الحياة حتى وافته المنية.
**********************

- الإمارات ملتقى للفعاليات الاقتصادية والاستثمارية العالمية/الإمارات اليوم:
- فيما يعكس مكانة دولة الإمارات المتميزة على الساحة الاقتصادية، وتواصُل ريادتها في استضافة الفعاليات الاقتصادية العالمية، جاءت استضافتها الدورة الثالثة عشرة من قمة AIM للاستثمار «ملتقى الاستثمار السنوي»، التي انطلقت الثلاثاء الماضي وتُختتم فعالياتُها اليوم الخميس، تحت شعار «التكيف مع تحول المشهد الاستثماري: تسخير إمكانات جديدة لتطوير التنمية الاقتصادية عالمياً». وتتضمن هذه الفعاليات مجموعةَ جلسات حوارية لنخبة من الخبراء والمتخصصين وبحضور عدد من صناع القرار والمستثمرين المحليين والعالميين، مما يعزز تبادل المعرفة والخبرات وتسليط الضوء على المستجدات في المشهد الاقتصادي العالمي، وبحث سبل الوصول إلى حلول مبتكرة لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية.
**********************

- أبجدية الأجيال/حميد المنصوري:
- تناولت دورة تدريبية مميزاتِ برنامج ChatGPT في كتابة التقارير والمقالات حول مختلف المواضيع والحقول المعرفية، وما إن انتهى العرض حتى أَبدِيتُ نقدي قائلاً: هذا يعتبر وسيلة نحو السرقة الأدبية Plagiarism، ومن بين الحضور مَن قالت لي مبتسمةً: لا تكون غريباً عنا نحن جيل Z. تَكمنُ أهمية تصنيفات الأجيال عبر الحروف من X، Y، Z، بغض النظر عن صاحب المصطلح، في قبول الخبراء والمنظرين والمهتمين بالشؤون السياسية والاقتصادية والاجتماعية لهذه المصطلحات وانتشارها دولياً بين الأمم لقدرتها على وصف واقع اجتماعي وسياسي واقتصادي عريض. وبين هذه الحروف سنقارن بشكل رئيسي بين الجيلين X وZ. يصنف الديمغرافيون جيل Z بأنهم مواليد ما بين عامي 1996 و2012، وبذلك يمثلون جيل الإنترنت والحياة الرقمية والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، فعالمنا اليوم به أكثر من 21 مليار جهاز متصل بالإنترنت، وهو رقم يتجاوز أعداد البشر في العالم بأكثر من الضعفين والنصف. في حين تمثل شريحة X المواليد بين 1965 و1980، وبكل وضوح فإن جيل X يلتقي مع جيل Z في ظاهرة انخفاض الخصوبة، فأبناء جيل X عكسوا هبوطاً في معدلات المواليد بعد عقود طفرة المواليدBaby Boomer بعد الحرب العالمية الثانية، ويُعزى ذلك جزئياً إلى إدخال حبوب منع الحمل، والتي ظهرت لأول مرة في سوق الولايات المتحدة والدول الغربية أوائل الستينيات، كما أن جيل Z يعاني من قلة المواليد مع زيادة شريحة كبار السن، حيث سَجَلَ العالم في عام 2018 بأن زاد فيه عدد المسنين فوق سن 65 عن عدد الأطفال دون الخامسة. إلى جانب ذلك، اتصف الجيلان Xو Z في الكثير من الحالات بأنهم أبناء أسر تعمل وذات دخل مزدوج، مع ظاهرة اتساع حالة الطلاق، الأمر الذي خلق حيزاً من الوحدة والفراغ. على سبيل المثال، أفراد الجيل X الذين عاشوا في شبة عزلة منزلية كانوا أمام أجهزة الألعاب والكمبيوتر والتلفاز والفيديو، ونتيجة لذلك، أصبحوا خبراء في التكنولوجيا. ومن الحلقات المتصلة بين الجيلين، بأنهما ما زالا مع جيل Y-المولود بين 1981 و1995 والمتصف بأنماط الجيلين- في بيئة عمل مشتركة رغم اختلاف القدرات التقنية والميول الثقافية. و«الثلاثة أجيال» في عولمة القضايا كالطاقة والبيئة والتنمية المستدامة وانتشار ظاهرة ومكافحة المخدرات واستمرار معضلة الفقر في بعض المجتمعات. وتطول المقارنة، فجيل X الذين عاصروا نهاية الحرب الباردة مع سقوط جدار برلين 1989 وانهيار الاتحاد السوفييتي1991، ربما يشهدوا مع جيل Z وY سقوط نظرية «نهاية التاريخ» والتي قامت على تحول المنظومة الليبرالية الغربية بقيادة واشنطن من نظام فرعي في النظام الدولي إلى نظام معولم يستطيع تنظيم المجتمعات والنظام الدولي. بعد هذه المقارنة، أليس حرياً بكَ عزيزي القارئ بأن تكتشف نفسك عبر أبجدية الأجيال المنطقية والواقعية بعيداً عن وهم عالم الأبراج في سماء الخيال!
**********************

- فرنسا والصين.. اهتمامات مشتركة/باسكال بونيفاس:
- قام الرئيس الصيني شي جين بينغ بزيارة دولة إلى فرنسا يومي السادس والسابع من مايو الجاري. زيارة تتزامن مع الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين فرنسا وجمهورية الصين الشعبية في سنة 1964. تعمل الصين وفرنسا معاً على رهانين عالميين رئيسين. الأول، هو حظر الانتشار النووي. فالصين، شأنها في ذلك شأن فرنسا، ليست لديها مصلحة في أن تصبح إيران قوة نووية. والأكيد أن الصين تتبنى موقفاً أكثر حزماً بكثير من موقف روسيا التي خفّفت قليلاً من حزمها بخصوص هذه القضية لأسباب تتعلق بتحالفها الثنائي مع إيران. أما الرهان الرئيس الآخر، فهو تغير المناخ. وهنا تجدر الإشارة إلى أن التوقيع على اتفاقية باريس للمناخ في ديسمبر 2015 إنما تأتي على الخصوص، لأن الصين، التي كانت من البلدان المتشككة في حقيقة تغير المناخ في البداية، أصبحت ملتزمة بقوة بمكافحة تغير المناخ، الذي يمكن أن يضر بتنميتها أيضاً، بل على العكس من ذلك، ذلك أن الصين باتت ترى في حماية البيئة وسيلةً لتنمية اقتصادها. ختاماً، لا شك أنه من المفيد لعضوين دائمين في مجلس الأمن، يتبنيان رؤى مختلفة، أن يتعاونا ويعملا معاً من أجل التوصل إلى حلول مشتركة، ولا سيما في هذا الوقت الذي تزداد فيه الصراعات حدة.
************************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article