الصحافة العربية

1 - الأميرة هيا تمثل أمام المحكمة وحاكم دبي يغيب.. والمعركة القانونية تبدأ قريبا في لندن..(القدس/نقلا عن رويترز) :
 الأميرة هيا تمثل أمام المحكمة وحاكم دبي يغيب.. والمعركة القانونية تبدأ قريبا في لندن..(القدس/نقلا عن رويترز)

مثلت الأميرة الأردنية هيا بنت الحسين، زوجة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أمام المحكمة العليا في لندن اليوم الثلاثاء في أحدث جولة من المعركة القانونية بشأن رعاية ولديهما. وخلال جلسة أولية في يوليو تموز طلبت الأميرة هيا من المحكمة حماية أحد ولديها من الزواج القسري كما طلبت أمرا “بعدم التعرض” يحمي من المضايقة أو التهديدات.
وقال الطرفان في بيان آنذاك إن المعركة القانونية تتعلق برعاية الطفلين ولا تتعلق بطلاق أو أمور مالية. وستنعقد جلسة كاملة في القضية بين حاكم دبي والأميرة هيا ابنة الملك الراحل حسين والأخت غير الشقيقة للملك عبد الله، يوم 11 نوفمبر تشرين الثاني ومن المتوقع أن تستغرق خمسة أيام. وحضرت الأميرة هيا الجلسة الأولية بينما غاب عنها الشيخ محمد. وحضر بالنيابة عنه ديفيد بانيك أحد أكبر المحامين في بريطانيا. وأبلغ القاضي الصحافيين بأن بوسعهم القول إن الجلسة الأولية حدثت اليوم لكن ليس بوسعهم كشف تفاصيل المرافعات القانونية. وتزوج الشيخ محمد (70 عاما)، وهو أيضا نائب رئيس الدولة، الأميرة التي كانت عضوا في اللجنة الأولمبية الدولية في عام 2004 فيما كان يعتقد أنها الزيجة السادسة له. وأنجب الشيخ محمد أكثر من 20 ابنا من زيجات مختلفة.


***************************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

2 - الشيخ خالد بن محمد بن زايد رئيسا للمجلس التنفيذي لامارة ابوظبي..(راي اليوم) :
 الشيخ خالد بن محمد بن زايد رئيسا للمجلس التنفيذي لامارة ابوظبي..(راي اليوم)
ـ نشرت الصحيفة هذا العنوان الخطأ باستخدام كلمة (المجلس التنفيذي بدلا من المكتب التنفيذي) ـ ولكن في نص الخبر قالت انه (تم تعيين الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان (النجل الأكبر لولي العهد) رئيسا لمكتب ابوظبي التنفيذي، وهو السلطة الأعلى في الامارة).
ـ كما نشرت خبر تعيين الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان رئيسا لديوان والده ولي العهد (خلفا لعمه حامد بن زايد).
********************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

3 - ولي عهد أبوظبي حول الإمارات لمزرعة خاصة لعائلته.. شاهد ماذا فعل؟..(وطن الامريكية) :
 ولي عهد أبوظبي حول الإمارات لمزرعة خاصة لعائلته.. شاهد ماذا فعل؟..(وطن الامريكية)
ولي عهد أبوظبي بن زايد حول دولة الإمارات إلى مزرعة خاصة بعائلته فقط عن طريق بسط نفوذه في جميع المناصب بتعيين عائلته في مناصب حساسة وكأن البلد مزرعة خاصة ورثها عن والده. وعزز ولي عهد أبوظبي الحاكم الفعلي لدولة الإمارات قبضته على الحكم في الدولة عبر ترقية اثنين من أبنائه ودفعهم إلى مناصب قيادية رفيعة بما يكرس نهجه الديكتاتوري، فقد أجرى بن زايد تغييرات في هيكل الجهاز التنفيذي لإمارة أبو ظبي تضمنت ترقية اثنين من أبنائه إلى مناصب قيادية في نهج يقول مراقبون إنه يعبر عن سياسة الحكم الواحد في الدولة. وتم تعيين عضو المجلس التنفيذي للإمارة خالد بن محمد بن زايد رئيسا لمكتب أبو ظبي التنفيذي، بدلا من أحمد مبارك المزروعي، ويشغل خالد بن محمد بن زايد، عدة مناصب رسمية أهمها نائب مستشار الأمن الوطني ورئيس جهاز أمن الدولة الذي يتم إعداده للقيام بمهام قيادية رفيعة في المستقبل. ويبدو أن محمد بن زايد ينتظر ابنه خالد حتى يثبت نفسه وقد بدأه في تدريبه، إذ عينه جنرالا في وقت قياسي بعد دراسة في ساندهيرست البريطانية، وبدأ حياته المهنية في الأمن القومي للبلاد وأصبح رئيسا له في فبراير 2016. ووفقا لقوانين الإمارة، فإن مكتب أبو ظبي التنفيذي هو الجهة المنوط بها دعم المجلس التنفيذي للإمارة الذي يرأسه ولي عهدها محمد بن زايد، والذي يضع السياسة العامة للإمارة ويشرف على تنفيذها.
وتضمنت المراسيم الجديدة تعيين عضو المجلس التنفيذي الشيخ ذياب بن محمد بن زايد رئيسا لديوان ولي العهد، بدلا من الشيخ حامد بن زايد أخي ولي العهد. كما صدر مرسوم باستحداث منصب رئيس مكتب رئيس المجلس التنفيذي، وتعيين المزروعي فيه بعدما كان رئيسا لمكتب أبو ظبي التنفيذي. ويجمع الشيخ محمد بن زايد مناصب عديدة في قيادة إمارة أبوظبي ودولة الإمارات بوجه عام سياسيا وعسكريا، إذ إنه نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، ورئيس المجلس التنفيذي لأبو ظبي، ورئيس مجلس إدارة شركة “مبادلة” للاستثمار، إحدى الأذرع الاستثمارية لحكومة أبوظبي. وقد عزز محمد بن زايد حكمه لدولة الإمارات خلال وقت قصير في تركيز هياكل السلطة وصناعة القرار في أيدي إخوته الخمسة الأشقاء: 1- عبد الله بن زايد وزير الخارجية 2- مستشار الأمن الوطني السابق هزاع بن زايد 3- طحنون بن زايد مستشار الأمن الوطني الحالي 4- منصور بن زايد نائب رئيس مجلس الوزراء وحامل المحفظة المالية للأسرة 5- سيف بن زايد نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية.
ويشير الإماراتيون بغضب إلى أن بن زايد يستفرد في كل شيء، ويقود الدولة وفق رؤية شخصية وذاتية بعد أن تمرد وجمد الدستور والمؤسسات الدستورية الوطنية الأخرى وأضعف بقية السلطات وأفرغ بقية المكونات. وبسبب ذلك أصبح الوضع السياسي والاجتماعي في الإمارات هشا بصورة غير مسبوقة إلى جانب تعثر اقتصادي ملحوظ ويتزايد منذ نحو عامين. ويعد بن زايد الذي يبلغ من العمر 58 عاما، من بين الأكثر ثراء في العالم، بثروات تصل قيمتها إلى 1.3 تريليون دولار، وهو مبلغ يفوق ما تمتلكه بعض الدول. ويقدر صافي ثروه عائله آل نهيان في الإمارات بحوالي 150 مليار دولار. ويدير بن زايد الإمارات فعليا منذ سنوات على إثر مرض شقيقه خليفة بن زايد. وهو يتحكم بهيئة أبوظبي للاستثمار، ثاني أكبر صندوق ثروه في العالم، التي تملك اصول تقدر بحوالي 773 مليار دولار، كما أنه يتحكم في نسبة 6% من البترول في العالم. ومنذ وصوله إلى السلطة أصبح الرجل يمتلك ثقة الولايات المتحدة الأمريكية ولديه علاقات وثيقة مع روسيا وإسرائيل. كما أنه من أكبر زبائن لوكهيد مارتين الأمريكية، أكبر شركات الصناعات العسكرية في العالم.

************************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

4 - إعلامي إماراتي يدافع عن تركي آل الشيخ ويصف السعوديين بـ”الحمير”..(القدس) :
 إعلامي إماراتي يدافع عن تركي آل الشيخ ويصف السعوديين بـ”الحمير”..(القدس)
أثار الإعلامي الإماراتي طارق المحياس جدلا واسعا عبر منصات التواصل الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، إثر وصفه السعوديين ممن يعارضون سياسة رئيس هيئة الترفيه السعودية، تركي آل الشيخ، بـ”الحمير”. وتداول نشطاء مقطعا من حديث المحياس وهو يمتدح آل الشيخ ويعدد مناقبه قائلا “أشغاله الخاصة، ناديه الخاص في إسبانيا، علاقته الرائعة مع مصر،.. الله يعطيك الصحة والعافية، والله العظيم تستاهل الدعوة والاحترام والتقدير”. وتابع قائلا “البعض يقول: قد لا تتفق مع تركي آل الشيخ وما يقدمه.. لكن الرجال الصراحة نشيد بما بقوم به.. غصب عن أنوفكم، لا ننتظر إشادة! إذا أنتم حمير هذه مشكلتكم!”. واستهجن نشطاء على مواقع التواصل حديث المحياس واعتبروا ذلك تعديا على الشعب السعودي من قبل من وصفوه بـ”مقبل الأحذية”، في إشارة إلى تقبيله لحذاء افتراضي لولي عهد أبوظبي محمد بن زايد على الهواء مباشرة بإحدى حلقات برنامجه “سوالف” على يوتيوب، في مارس/ آذار الماضي.

**********************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

5 - بعد أزمة صامتة وتبادل سفراء الامارات والمغرب.. دول مجلس التعاون تعلن دعمها للرباط...(راي اليوم) :
 بعد أزمة صامتة وتبادل سفراء الامارات والمغرب.. دول مجلس التعاون تعلن دعمها للرباط...(راي اليوم)
جددت أربعة من بلدان مجلس التعاون الخليجي، دعمها للمقترح المغربي حول قضية الصحراء، المتمثل في الحكم الذاتي، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وفي إطار “سيادة المملكة المغربية”. يأتي دعم كل من المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، بعد خلافات بين الرباط والرياض وأبو ظبي بسبب مواقف اعلامية تخالف الموقف الرسمي المغربي تجاه ملف الصحراء المتنازع عليها. وفي هذا الصدد، قال مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة، السفير عبد الله بن يحيى المعلمي أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة أن بلاده متشبثة بـ”موقفها المبدئي” المتمثل في دعم وتأييد المبادرة التي تقدم بها المغرب والرامية إلى منح حكم ذاتي لمنطقة الصحراء، معربا عن رفض المملكة “لأي مساس بالمصالح العليا للمغرب الشقيق أو التعدي على سيادته ووحدته الترابية”. وقال المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية إن مبادرة الحكم الذاتي “تمثل خيارا بناء يهدف إلى التوصل لحل واقعي منصف”، معتبرا أنها تضمن لساكنة الاقليم الصحراوي “مكانتها ودورها دون تمييز أو إقصاء وكذا المشاركة الفعالة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للشعب المغربي”.
ورحبت، من جانبها، دولة الإمارات بـ”الزخم الإيجابي”، الذي أضفاه الأمين العام للأمم المتحدة، على المسار السياسي لقضية الصحراء. وأيدت الإمارات العربية المتحدة أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب واعتبرها مجلس الأمن في قراراته وآخرها القرار 2468 بأنها “جدية وذات مصداقية تشكل حلا توافقيا هاما يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة”. ونقلت وكالة أنباء المغرب العربي (مغربية رسمية) ترحيب ممثلة دولة الإمارات في اجتماع اللجنة الأممية، فاطمة المعمري، بما وصفته بـ”الزخم الإيجابي الذي أضفاه الأمين العام على المسار السياسي لقضية الصحراء المغربية والذي انطلق منذ سنة 2007 وذلك عبر عقده عددا من الاجتماعات بين الأطراف بهدف التوصل إلى حل سياسي لهذه القضية”. وأشادت في هذا السياق، بجهود المغرب من أجل “تحسين مستوى معيشة السكان في الصحراء” سواء عبر دعم المسار السياسي أو من خلال إطلاق مشاريع ومبادرات تنموية هامة.
وشهدت العلاقات الدبلوماسية، بين الرباط وأبو ظبي أزمة صامتة تطورت الى استدعاء كل بلد من البلدين سفيره للتشاور، على الرغم من صمت الجانبين بهذا الخصوص، فيما نفى مسؤول مغربي ذلك، مستدركا أن سفير الامارات موجود في بلاده لدواع شخصية. من جانبه، قال مندوب دولة الكويت، انها تدعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء “لما تشكله من خيار بناء يهدف إلى التوصل لحل مقبول من قبل جميع الأطراف”، مشيرا إلى الموقف الخليجي الموحد تجاه قضية الصحراء “الذي تجلى واضحا في قمة الرياض الخليجية المغربية التي عقدت في 20 أبريل سنة 2016”. فيما جددت مملكة البحرين، يوم الاثنين، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، دعمها لما سمتها الجهود الجادة التي تبذلها المملكة المغربية لإيجاد حل سياسي لقضية الصحراء على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وفي “اطار سيادة المملكة المغربية ووحدتها الوطنية والترابية”. ونقل تلفزيون “ميدي تي في” الشبه حكومي، عن مندوب مملكة البحرين، أن بلاده تدعم الحل السياسي الممثل في مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب.
وتخوض جبهة “البوليساريو” التي تأسست في 20 أيار/ مايو 1973، نزاع مع المغرب حول السيادة على إقليم الصحراء، منذ جلاء الإسبان، وتحول النزاع إلى صراع مسلح توقف عام 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.



النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

6 - ثلاثة انتخابات في تونس وثلاث خيبات في الإمارات..(نزار بولحية/القدس) :
 ثلاثة انتخابات في تونس وثلاث خيبات في الإمارات..(نزار بولحية/القدس)
ـ (انتقد الكاتب التونسي ما وصفه بتدخل الامارات في تونس وليبيا واليمن في اطار حديثه عن نتائج الانتخابات التونسية) وقال: ان حفل التتويج الرسمي لمسار ديمقراطي تونسي، بات يثير إزعاجا وقلقا متزايدا في أكثر من عاصمة إقليمية، تأتي على رأسها أبو ظبي، التي حصدت حتى الان من الاقتراعين التونسيين خيبتين، وتسير مثلما تدل كل المؤشرات نحو جني الثالثة، عندما يكتمل الاستحقاق الانتخابي أواخر الأسبوع الجاري. والواقع أن حكام الدولة الخليجية، التي وصفها الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي بأنها جزء من محور الشر العربي، باتوا يمرون بأوقات عصيبة، ليس فقط لأن التوتر والتصعيد العسكري الذي يرتفع نسقه حينا ويخفت حينا آخر في الخليج، يجعل مصالحهم مباشرة في مرمى التهديدات، أو لأن ما يصيب جارتهم وحليفتهم الكبرى السعودية من ضربات موجعة على أيدي الحوثيين، يجعلهم قلقين على مصير تحالفهم وحربهم في اليمن، بل لأن على طاولتهم ايضا قائمة طويلة من المشاكل والمواضيع التي تعكر صفو سعادتهم، وتجعلهم مهمومين ومشغولين، وربما حتى مستنفرين وغاضبين بشكل دائم. وسيكون على رأس تلك اللائحة من دون شك تلك المآزق التي وضعوا أنفسهم فيها في دول أخرى بعيدة عنهم كليبيا مثلا، لكن قد نرى فيها ايضا بلدانا لا تعرف حروبا أهلية، أو صراعات، ويفترض أن لا يكونوا اصلا على علاقة مباشرة بما يجري داخلها من أحداث مثل تونس، التي تأخذ مساحة مهمة من تفكيرهم، رغم أن كل المظاهر الخارجية لا تعطي انطباعا بذلك. فهذا البلد الصغير الذي نجا من محارق الربيع العربي، وبقي الشمعة الوحيدة المضيئة فيه كما يحلو دائما لزعيم حركة النهضة أن يردد، مازال محط أنظار الإمارتيين، ومحل اهتمامهم، واللغز الدي عجزوا عن حله، بل صار يمثل التحدي الأكبر لهم، بعد أن فشلت كل محاولاتهم في تحويل وجهة ديمقراطيته الفتية وتخريبها.
(فشلت الإمارات في تعطيل الانتخابات، ثم إقصاء الإسلاميين من الفوز بها، وأخيرا أخفقت في وأد المسار الديمقراطي التونسي): ورغم انهم ينكرون دوما أن تكون لهم مطامع أو نوايا أو أهداف ضد تونس أو ضد ديمقراطيتها، ولا يعلنون شيئا من خططهم، ويتحفظون على الكلام الصريح والمكشوف، ويؤكدون بالمقابل دائما أنهم يحترمون سيادة الدول وادارة الشعوب، ولا يرغبون في التدخل في شؤون دولة عربية شقيقة يكنون لها كل الود والاحترام والتقدير، فإنهم بينهم وبين انفسهم يشفقون على التونسيين، الذين ذهبوا مرتين في أقل من شهر واحد إلى مراكز الاقتراع ليختاروا رئيسا لهم ثم مجلسا لنواب الشعب، ويرون أن عودتهم الاحد المقبل للمرة الثالثة على التوالي ليحسموا الرئاسيات في جولة الإعادة، هي نوع من الفانتازيا والتبذير الديمقراطي الذي لا يليق بدولة عربية، يرغبون بأن تكون علمانية مثلما يفهمون هم كلمة العلمانية، ويتصورون معناها ونطاقها. ومصدر انزعاجهم وقلقهم واضح، فهم لا يعرفون بالضبط مع من ستشكل حركة النهضة الحكومة المقبلة؟ وما يرونه هو أن الشتات الذي سيكون عليه البرلمان الجديد لن يسمح لها بأن تكون في الآجال الدستورية حكومة قوية وقادرة على الحكم. ولأجل ذلك فهم يتوقعون أن تونس ستدخل خلال الشهور الستة المقبلة في أزمة سياسية حادة، وسينتهي بها الأمر إلى إعادة الانتخابات، والسقوط في دوامة الصراعات المقيتة. وحتى لا يقال إنهم شامتون أو حاقدون على التجربة الديمقراطية، لا سمح الله، فإنهم يريدون أن يحصروا الأمر على أنه سيكون النتيجة الحتمية لما قال عنه موقع «العربية نت» صباح الاثنين الماضي إنه «عزلة النهضة التي ترفض الأحزاب التحالف معها في البرلمان» لانها ببساطة حركة إخوانية، أي إرهابية كما يعتقدون هم وباقي حلفائهم.
لكن لنعد ساعات إلى الوراء فمن يعرف كيف أمضى السفير الإماراتي المعتمد في تونس ليلته الاحد الماضي، وهل انه استطاع حين مضى إلى مهجعه أن ينام جيدا وملء جفونه؟ أم أنه عانى ليلتها من اضطراب في النوم، وربما أصيب بالأرق الشديد وأحاطت به الهواجس من كل صوب؟ ربما سيكون ذلك واحدا من الأسرار التي لن تكشف الآن، غير أن المؤكد هو أن راشد المنصوري لم يكن في وضع عادي بالمرة، فقد فعل كل ما بوسعه حتى تكون الانتخابات البرلمانية التي جرت يومها موافقة لآماله، ولما أرادته وخططته له قيادته في أبوظبي، غير أن رياحا كثيرة جرت كما يقال عكس ما تشتهيه السفن، وسقطت كل التوقعات والتطلعات الإماراتية في الماء. لقد بدت الخيبة الأولى بسيطة أمام الثانية التي كانت بانظاره وانتظار حكومته. ففي الوقت الذي لم ينجح فيه تجييش الاماراتيين والقوى التي ترتبط بهم في الداخل، للتشكيك في نزاهة العملية الانتخابية، وعدم تكافؤ الفرص بين المرشحين لدور الإعادة في الرئاسيات، بسبب استمرار إيقاف رجل الأعمال المشبوه نبيل القروي، حافظت حركة النهضة على وجودها كرقم صعب، ولم تندثر مثلما كان مقررا، بل أثبتت قدرتها على الصمود والوقوف بندية كبرى أمام شتى الضغوطات التي تعرضت لها وأمام المافيا المالية وامبراطوريتها الإعلامية التي فعلت المستحيل لاخراجها من السلطة، وأعدت العدة حتى يكون السادس من اكتوبر هو موعد دفنها والقضاء عليها نهائيا، واستطاعت قلب الطاولة وتحقيق فوز انتخابي «لا غبار عليه « مثلما وصفه رئيسها. وكان واضحا أن المليادرير المصري نجيب ساويرس كان واحدا من المشرفين على الخطة الإمارتية التي قامت على إغداق المال الفاسد والمشبوه على اكثر من وسيلة إعلامية محلية، وايضا على احزاب كانت تعجز إلى وقت قريب عن جمع مئات الافراد لتتحول بقدرة قادر إلى أحزاب جماهيرية، يظهر قادتها ورموزها بمناسبة أو من غير مناسبة في أشهر البرامج التلفزيونية، وأكثرها استقطابا للجمهور، والهدف كان واضحا وهو القصف الاعلامي المستمر على الحركة، وتشويه صورتها لدى الرأي العام.
لكن المفاجأة الأكبر كانت الكشف عن تعامل القروي مع شركة تسويق امريكية، يرأسها ضابط استخبارات اسرائيلي سابق، وكانت «الطامة الكبرى وأم الكبائر» مثلما كتب القيادي النهضوي البارز رفيق عبد السلام الجمعة الماضي على صفحته على فيسبوك، هي أن الجهة التي تكفلت بدفع مبلغ الصفقة وهو مليون دولار هي دولة الامارات التي وصفها بأنها عراب الثورات المضادة ومشاريع الخراب. وفي المحصلة فقد كان الفشل مثلثا فقد فشلت الإمارات في تعطيل الانتخابات، ثم اقصاء الاسلاميين من الفوز بها، وأخيرا أخفقت في وأد المسار الديمقراطي التونسي. لكن المشكل يبقى أن حكامها لا يملون من المحاولة، رغم كل ما راكموه من خيبات وكأنهم يرون في اي انتخابات عربية ناجحة تعجيلا بنهايتهم ودخولهم سراديب التاريخ العربي من أظلم أبوابه.


***************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

7 - الاولى..(راي اليوم) :
 الاولى..(راي اليوم)


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

8 - الاولى..(الشرق الاوسط) :
 الاولى..(الشرق الاوسط)


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

9 - الاولى..(القدس) :
 الاولى..(القدس)


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

10 - الاولى..(العرب) :
 الاولى..(العرب)


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

11 - الإمارات تسحب بعض قواتها من عدن مع قرب التوصل لاتفاق لإنهاء الأزمة..(القدس) :
 الإمارات تسحب بعض قواتها من عدن مع قرب التوصل لاتفاق لإنهاء الأزمة..(القدس)

قال مسؤولون وشهود إن الإمارات سحبت بعضا من قواتها في مدينة عدن بجنوب اليمن، اليوم الثلاثاء، في الوقت الذي يعمل فيه التحالف العسكري الذي تقوده السعودية لإنهاء صراع على السلطة بين الحكومة اليمنية والانفصاليين في المدينة. وقال مسؤولان لوكالة رويترز إن رتلا إماراتيا صعد إلى ظهر سفينة عسكرية في ميناء البريقة النفطي قرب مصفاة عدن. وقال أربعة موظفين في المصفاة إنهم شاهدوا رتلا كبيرا من المركبات العسكرية وثلاث حافلات تحمل نحو 200 جندي وهي تتجه نحو الميناء. ولم يرد المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات ومتحدث باسم التحالف بعد على طلبات من رويترز للتعقيب.
وتقترب الحكومة المدعومة من السعودية والمجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي الذي تدعمه الإمارات من إبرام اتفاق سينهي المواجهة في عدن وسيشهد تولي القوات السعودية المسؤولية مؤقتا عن المدينة، حسبما أفادت أربعة مصادر مطلعة على المفاوضات في وقت سابق. والمجلس الانتقالي الجنوبي جزء من التحالف السني الذي تدخل في اليمن في مارس/ آذار 2015 لإعادة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي للسلطة بعد أن طردها الحوثيون من العاصمة صنعاء. لكن الانفصاليين الذين يريدون الحكم الذاتي في الجنوب انقلبوا على الحكومة في أغسطس/ آب وسيطروا على مقرها المؤقت في عدن.
*******************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

12 - "خلية مسقط" منصّة رئيسية لإرباك التحالف العربي في اليمن..(العرب) :
 "خلية مسقط" منصّة رئيسية لإرباك التحالف العربي في اليمن..(العرب)
ـ (الخلية نتاج "تحالف" ثلاثي إيراني عماني قطري بمشاركة الإخوان والحوثيين ـ مخطط قطري عماني إخواني لدعم الحوثيين ـ أهداف الخلية: ـ جمع الإخوان والحوثيين والحراك الموالي لإيران ـ التشكيك في نوايا السعودية تجاه محافظة المهرة ـ تشويه دور الإمارات وجهودها الإنسانية ـ الإيهام بوجود “خلاف” سعودي-إماراتي في اليمن ـ التسويق لتحالف ثلاثي بديل بين قطر وعمان وتركيا):
اعتمدت الاستراتيجية الإعلامية القطرية والإخوانية في اليمن على منظومة من مصطلحات وتكتيكات الحرب الإعلامية تعتمد على التكثيف والتكرار بهدف تحويل الأكاذيب إلى “حقائق” في أذهان المتابعين. وقد مرت هذه الاستراتيجية بعدد من المراحل وتصاعدت بشكل ملموس بعد إنهاء مشاركة الدوحة في التحالف العربي منتصف 2017، حيث شهد الخطاب الإعلامي القطري تصعيدا كبيرا في العداء للتحالف ككل، والدول المشاركة فيه كل على حدة. وعمل الإعلام القطري ومنظومة الإعلام التابعة للتنظيم الدولي لجماعة الإخوان على إفراغ أهداف التحالف العربي من مضامينها من خلال إبراز المتناقضات واختلاقها في أحيان كثيرة. وتمحورت الاستراتيجية على عدة محاور؛ أولها التشكيك في أهداف التحالف العربي ومحاولة إظهار مطامع له في اليمن، وتقزيم التحالف عبر تصويره في نهاية المطاف كتحالف “سعودي إماراتي” وهو ما تكرره وسائل الإعلام القطرية منذ طرد قطر من التحالف العربي بعد انكشاف دورها المشبوه في دعم الحوثيين ومحاولة إرباك التحالف.
وانتقل الأداء القطري الإخواني في المجال الإعلامي إلى طور آخر إثر تورط سلطنة عمان علنا في حرب اليمن بعد أن كانت تسعى للعب دور خفي من تحت الطاولة لدعم الحوثيين سياسيا ودبلوماسيا من خلال استضافة وفودهم في مسقط، وتجاوز ذلك إلى دعمهم ماليا وعسكريا عبر إرسال شحنات من الأسلحة والمعدات العسكرية التي تم ضبط الكثير منها قبل وصولها إلى مناطق سيطرة الحوثيين.
وارتفعت وتيرة دور مسقط في اليمن التي كانت تحاول تصوير نفسها كطرف وسيط مع وصول قوات سعودية تابعة للتحالف العربي إلى محافظة المهرة على الحدود مع عمان ومباشرتها عملها لضبط الشحنات المهربة التي من بينها قطع غيار للصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة التي استخدمها الحوثيون في استهداف الأراضي السعودية. ويشير خبراء في الشأن اليمني إلى أن التحركات السعودية التي أظهرت انكشاف الدور العماني في اليمن، دفعت العمانيين للهروب قدما إلى الأمام والتخلي صراحة عن سياسة النأي بالنفس التي كانوا يزعمونها، حيث عملوا بشكل فج على تحريك أوراقهم في اليمن لإرباك التحالف العربي وتنظيم المسيرات والتجمعات المناهضة للسعودية في المهرة، والمضادّة للإمارات في سقطرى، باستخدام شخصيات قبلية واجتماعية منح الكثير منها الجنسية العمانية مع احتفاظها بجنسيتها اليمنية في استثناء غير مسبوق بالقانون العماني الذي يمنع الازدواج في الجنسية.
ومع انكشاف الدور العماني في اليمن الداعم للحوثيين وللتيارات الجنوبية الموالية لإيران مثل جماعة باعوم، وتجاوز ذلك إلى دعم إنشاء تشكيلات مسلّحة في تعز عبر القيادي الإخواني حمود سعيد المخلافي، وجدت مسقط نفسها في تحالف ثلاثي مع إيران وقطر تمخض عن إنشاء ما بات يعرف بخلية مسقط، وهو تجمع يضم سياسيين وإعلاميين وضباطا يمنيين يشرفون على الملف اليمني وينفذون السياسة العمانية القطرية الإيرانية في اليمن. وبرز دور “خلية مسقط” في الشق السياسي من خلال حوار سري بين الإخوان والحوثيين والحراك الجنوبي الموالي لإيران، وهو الحوار الذي استقطب مسؤولين بارزين في الشرعية مثل وزير الداخلية أحمد الميسري ووزير النقل صالح الجبواني ونائب رئيس مجلس النواب عبدالعزيز جباري، إضافة إلى قيادات حوثية وإخوانية من بينها الناطق الرسمي باسم الحوثيين محمد عبدالسلام والإخوانية توكل كرمان.
غير أن الدور الذي لعبته “خلية مسقط” في الجانب الإعلامي، كان لافتا حيث أدارت هذه الخلية ملفات ساخنة استهدفت السعودية في ما يتعلق بقضية المهرة وعملت على التشكيك بوجود “مطامع” سعودية في هذه المحافظة الحدودية، كما أشرفت الخلية على حملات إعلامية منظمة استهدفت دور الإمارات الإنساني في سقطرى وعدن. ومن بين العناوين البارزة التي تركز حولها النشاط الإعلامي لهذه الخلية التي يشارك فيها عدد من الإعلاميين المحسوبين على الحكومة الشرعية، الحديث عن خلاف سعودي-إماراتي في اليمن، والترويج لتحالف جديد بديل عن التحالف العربي يتكون من قطر وعمان وتركيا. كما نشطت “خلية مسقط” في الإساءة لدولة الإمارات وتشويه دورها الداعم لاستقرار اليمن ومحاربة الإرهاب من خلال الحديث المتكرر عن دعمها لقوات الحزام الأمني والنخب في حضرموت وشبوة والحرص عند تسمية هذه التشكيلات الأمنية على ذكر عبارة “المدعومة من الإمارات” بالرغم من اقتصار الدور الإماراتي على تدريب وتأهيل تلك القوات لملء الفراغ الأمني الذي أحدثته الحرب ومحاربة الجماعات الإرهابية التي تشير العديد من التقارير إلى تورط الدوحة في دعمها بغرض إرباك التحالف العربي وتقويض الأمن في المناطق المحررة.
وفي هذا السياق عملت آلة الإعلام القطرية الإخوانية عبر ما يسمى “خلية مسقط” على شيطنة جهود التحالف العربي في مكافحة الإرهاب في اليمن، واختلاق العديد من القصص الإخبارية التي تتمحور حول اتهام دولة الإمارات بافتتاح “سجون سرية” مزعومة في المناطق المحررة، وهو الأمر الذي يهدف، بحسب خبراء، إلى بناء سياج إعلامي حول قيادات وعناصر الجماعات الإرهابية وتصويرها بأنها قيادات مدنية تم الزج بها في السجون السرية المزعومة من دون سبب. وبالرغم من انكشاف كذب العديد من الحملات والعناوين الإعلامية الموجهة ضد التحالف العربي ودولة الإمارات على وجه التحديد، إلاّ أن “خلية مسقط” وما تمثله من خلاصة الخطاب الإعلامي القطري الإخواني الموجه، دأبت على الاستمرار في تصدير لافتاتها الإعلامية المخادعة انطلاقا من مبدأ التكرار وتكريس الصور النمطية الإعلامية التي تنتهجها قناة الجزيرة القطرية على سبيل المثال في تعاملها مع الملفات العربية.
ووفقا لمصادر “العرب” لم يقتصر نشاط خلية مسقط على الإساءة للسعودية والإمارات، بل تجاوز ذلك إلى المشاركة في الحملة الإعلامية التي استهدفت الدولة المصرية، حيث ضخت حسابات تابعة للخلية الآلاف من التغريدات والمنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي في سياق ما وصفته وسائل الإعلام القطرية بـ”انتفاضة شعبية” في مصر اتضح لاحقا أنّها مصنوعة في غرف الاستخبارات ولا تعكس الإرادة الشعبية المصرية الحقيقية.



***********************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

13 - العميد سريع: استمرار الحصار سيقابل بضربات عسكرية في عمق تحالف العدوان..(تسنيم/نقلا عن المسيرة) :
 العميد سريع: استمرار الحصار سيقابل بضربات عسكرية في عمق تحالف العدوان..(تسنيم/نقلا عن المسيرة)
اعتبر المتحدث الرسمي للقوات المسلحة اليمنية استمرار الحصار على رأس الأعمال العدائية وسيواجه بضربات عسكرية في عمق دول العدوان، مشيرا إلى أن الحديث عن السلام لا يتناسب أبداً مع بقاء الحصار الذي يتسبب في استشهاد عدد من المدنيين بشكل يومي. وأشار العميد يحيى سريع خلال بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، إلى أن الخسائر جراء عملية توازن الردع الثانية مستمرة وستنتقل من عشرات المليارات إلى المئات من المليارات، في إشارة إلى العواقب الوخيمة التي ستتلقاها دول العدوان حال عدم رفع الحصار. وذكر أن "العمليات العسكرية تهدف لرفع معاناة الشعب اليمني والدفاع عنه وإذا تحقق هذا الهدف بالطرق السلمية فذلك أولى بالنسبة لنا"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الغارات الجوية يؤكد عدم وجود نوايا حقيقية لدى تحالف العدوان في التوصل إلى مرحلة جديدة يسود فيها السلام.
وأكد العميد سريع أن القوات المسلحة قد تضطر للرد على الاعتداءات التي تطال المواطنين من أبناء الحديدة من قبل القوات التابعة لتحالف العدوان، وذلك من خلال استهداف نقاط تجمع ومراكز حساسة للعدو في الساحل الغربي. وأوضح أن القوات المسلحة نفذت ما عليها بحسب ما جاء في اتفاق السويد داعيا طرف العدوان الآخر تنفيذ ما عليه بحسب الاتفاق، محذرا في الوقت ذاته من أي تصعيد عسكري لتحالف العدوان والذي سيقابل برد عسكري. وقال إن القوات المسلحة سترد وبشكل مناسب على كل عمل عدائي بحجمه ومستواه حتى لو كان هذا العمل العدائي غارة جوية واحدة، مؤكدا أن الدفاعات الجوية بإمكانياتها المتاحة ستتصدى لأي طلعات جوية للعدو سواء أكانت قتالية أو استطلاعية.

********************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

14 - ما الذي يجري في السعودية؟..(تصدع التحالف)....(حسن أوريد/القدس) :
 ما الذي يجري في السعودية؟..(تصدع التحالف)....(حسن أوريد/القدس)
ما قد يقع في السعودية ليس شأنا سعوديا فقط، إنما يؤثر على مستوى السياسة الخارجية، بل حتى في الخيارات الداخلية، له انعكاسات على محيطها الجغرافي والثقافي، وعلى السوق العالمية البترولية، ومن ثمة على الاقتصاد العالمي. الوضع الاعتباري للمملكة العربية السعودية، باعتبارها حاضنة للأماكن المقدسة للمسلمين، وراعية لها، جعلها دوما محط اهتمام من قِبل المسلمين. هذا الوضع الاعتباري الذي تحظى به كان يفرض عليها التزامات، فتشريفها من تكليفها. كان يُنظر للسعودية في العالم العربي والإسلامي، مهما اختلفت الرُّؤى حيالها، كأخ أكبر، إليها يفزع الفرقاء حين تتفرق بينهم السبل، لرأب الصدع ولمّ الشّعث. الخيارات التي يتخذها الحكام، تدخل طبعا في دائرة السيادة، ومن الطبيعي أن تتغير الخيارات أمام تغير المعطيات وتداول الأجيال، إلا أنه ليس من الحكمة أن تنقلب توجهات بلد رأسا على عقب، وبشكل فجائي وألا تراعي ثوابته، وتهزأ بمسؤوليته، وأن تتخذ أسلوبا أرعن، أو تتسم بالتعالي أو الغطرسة. منذ مايو 2017، كانت الصورة التي سوّقها الإعلام الغربي، عن الحلة الجديدة للسعودية زاهية، غداة زيارة الرئيس الأمريكي ترامب للرياض، وعُقدت مقارنات بين الأمير الشاب محمد بن سلمان والمصلح الصيني دينغكسياونغ بينغ، وكان مما قاله الصحافي الأمريكي توماس فريدمان، إنه لو لم يكن محمد بن سلمان، أو (م ب س)، بالحروف الأولى اللاتينية لوجب خلقه.
كانت الأنظار منصبة حينهاعلى التحولات الجارية بالسعودية، وكان الكثير من الملاحظين لا يفضلون الخوض في الشأن الداخلي وأسلوب تدبيره، رغم ما كان يطبعه من تهور وحدة، إلا أنه كان من العسير على الكثيرين، ولو من أطراف نائية، أن يقبلوا بفرض الحصار على قطر، ضربا بعرض الحائط مؤسسة قائمة الذات، هي مجلس التعاون الخليجي لحل الخلافات، من داخله، بل رفض السعودية أي وساطة، والتحذير منها. تصدع التحالف السعودي الإماراتي، في الحرب على اليمن، ولم يعد حلفا مقدسا. ووقع اللامتوقع الذي يؤشر على تحول، أو لربما على ضرورة مراجعة الحساب، ضربة أرامكو، تحول دراماتيكي، واكتفت الولايات المتحدة بالإدانة اللفظية. ومن السذاجة الاعتقاد أن الولايات المتحدة ستكون مستعدة لخوض حرب في منطقة ملتهبة، لم تجن منها سوى الخيبة والحسرة. الموضوعية تقتضي الإقرار بأن كثيرا من الإصلاحات التي دعت لها السعودية، لها مبرراتها، وهي تعبير عن مطالب لفئات عدة من شرائح المجتمع، وضرورة توجهات اقتصادية تقطع مع اقتصاد ريعي، وضرورة التصدي لنزوع إيران إلى الهيمنة في المنطقة، ولكن الأسلوب شيء مهم في كل عمل، بل الفكرة الجيدة، يساء إليها بالتعبير السيئ. التوتر القائم في منطقة الخليج، الناجم عن توجهات وأسلوب، لا يخدم دولها، وتداعياته تؤثر سلبا على كل بقاع العالم العربي والإسلامي.





النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

15 - كيف تحطمت جوهرة الصناعات الامريكية “الباتريوت” امام صواريخ ومسيرات اليمن؟..(زين العابدين عثمان/راي اليوم) :
 كيف تحطمت جوهرة الصناعات الامريكية “الباتريوت” امام صواريخ ومسيرات اليمن؟..(زين العابدين عثمان/راي اليوم)
لربما ان من اقوى الانجازات العسكرية والاستراتيجية التي صدرتها المؤسسه الدفاعية اليمنية خلال مواجهة الحرب العدوانية التي يشنها التحالف الامريكي والسعودي والاماراتي على اليمن منذ اكثر من 5 سنوات،، هو “الانجاز التقني” الذي تمثل في قدرة اليمن بعون الله تعالى وبالجهود الوطنية على تطوير وانتاج اسلحة نوعية متطورة وتكنولوجيا حديثة من المنظومات الباليستية والطائرات المسيرة التكتيكة القادرة على تحييد الوسائط الدفاعية الحديثة وتحقيق الاهداف البعيدة المدى بدقة وبفاعلية متناهية. فقد استطاع اليمن وبتوفيق الله عبر منظوماته الصاروخية وطائراته دون طيار المصنعه محليا ان يسدد ضربات قاصمة وقاتلة على العمق الاستراتيجي السعودي والاماراتي وان يخترق ويطيح باحد اقوى واحدث التقنيات الدفاعية الامريكية “انظمة الدفاع الصاروخي باتريوت باك 2٫3” والذي صممت لتكون احد المنظومات المحورية في استراتيجيات حماية الامن القومي الامريكي وحماية حلفاءه كالسعودية والامارات وغيرها.
..... مسألة فشل الباتريوت مسألة واضحه فسواء كانت نتيجة عيوب وخلل فني في تصميم المنظومة او نتيجة تفوق تقنيةالسلاح اليمني فكلا الحالتين تعد مصيبة كارثية على التكنولوجيا الامريكية ومستقبلها ومستقبل سمعة الاسلحة التي تصنعها ، فاذا كانت منظومة الباتريوت فشلت نتيجة اخطاء فنية فهذا يعني ان امريكا تصنع اسلحة ضعيفة مليئه بالاخطاء ولاتلبي الطموحات الاستراتيجية واذا كان فشلها نتيجة تفوق تقنية السلاح اليمني فهذا سيجعل امريكا ملزمة باعادة الحسابات كثيرا في مسألة قوة وفاعلية اسلحتها التي تصنعها لمواجهة تهديدات دول كبرى كروسيا وايران وكوريا الشمالية ، فاليوم اطاحت التقنية الصاروخية والطائرات المسيرة اليمنية فاعلية نظام الباتريوت وغدا قد يكون نظام ثاد ايضا مشكوك في امره وقد يصبح النظام الدفاعي الامريكي الذي يصتدم بالفشل والاخفاق في معركة التكنولوجيا المحتتمه.



النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

16 - المشروع الايراني الفارسي هل السياسة في خدمة المذهب ام المذهب في خدمة السياسة؟..(د. معن علي مقابلة/راي اليوم) :
 المشروع الايراني الفارسي هل السياسة في خدمة المذهب ام المذهب في خدمة السياسة؟..(د. معن علي مقابلة/راي اليوم)
.....لاقت ثورة الخميني تأييدا شعبيا عارما في العواصم العربية والإسلامية ، وتوجسا من أنظمتها الحاكمة ، ولأسباب داخلية تتعلق ببنية الثورة ، وبالنخب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية في إيران والتي تشكلت على مدى عقود من حكم شاه إيران ، والهروب من الاستحقاقات الداخلية ، إلى جانب شعار تصدير الثورة
.....بخروج العراق من المعادلة السياسية في المنطقة أعطى الفرصة التاريخية لإيران لتصبح الدولة الأقوى فيها ، فمنذ سقوط العراق من قبل الأمريكيين وبمساعدة أو لنقل بمباركة إيرانية ، وبتأمر رسمي عربي ، وبالتحديد خليجي ، بدأت بإتباع استراتيجية مختلفة ، مع احتفاظها بشعار تصدير الثورة , ولكن من خلال تبني ما يعرف بقوى الممانعة او المقاومة في المنطقة وذلك لتعزيز نفوذها السياسي فيها تمهيدا للهيمنة عليها ، والمتتبع للسياسة الإيرانية يجد تناقضا واضحا في الشعار الذي ترفعه وهو دعم حركات المقاومة في المنطقة , ففي الوقت الذي تدعم فيه حزب الله في لبنان وحركة المقاومة الإسلامية حماس في غزة في مقاومة إسرائيل نجدها تتحالف مع المحتل الأمريكي في العراق وأفغانستان وتوعز لحلفائها من الشيعة بعدم مقاومته كما في العراق ، كما لا تتردد في التدخل السافر في سوريا لدعم حليفها بشار الأسد بكل الوسائل لإبقائه في السلطة ، والإيعاز لحزب الله بمساندته ضد الثوار ، ليأتي تدخلها السافر في اليمن لصالح الحوثيين وهم من الزيدية ، ودعمهم سياسيا وعسكريا ، على حساب العملية السياسية التي كان من نتائجها تنحية علي عبد الله صالح تحت ضغط الثورة الشعبية ، لتبدأ مرحلة سياسية جديدة في اليمن ، توقفت بسيطرة الحوثيين على صنعاء وتعطيل المسيرة السياسية التي كان من نتائجها انتخاب الرئيس عبد ربه منصور هادي بتوافق ومباركة جميع الفرقاء السياسيين في اليمن بما فيهم الحوثيين.
المذهب الزيدي في اليمن يعتبره البعض اقرب الى السنة من الشيعة بل ان بعض السنة يصنفهم بالمذهب الخامس مع مذاهب السنة المعروفة الشافعي والحنفي والحنبلي والمالكي ، إلا ان سوء تقدير السعودية لما يحدث باليمن ، او تخوفها من العملية السياسية التي قد تفضي الى حالة ديمقراطية حقيقية قد تمتد عدواها للسعودية ، فكان تدخلها باليمن عسكرياً من خلال تشكيل حلف عربي لمجابهة الحوثيين ومن خلفهم ايران وذلك بعد فشلها في التأثير على حلفائها هناك. ولكن السؤال هنا ، هل إيران توظف المذهب الشيعي من خلال الشيعة في العالم العربي لتحقيق مكاسب سياسية ، أم العكس توظف سياستها في خدمة المذهب الشيعي ونشره في العالم العربي؟ إن الإجابة على هذا السؤال تعود بنا قليلا إلى التاريخ أولا ، وطبيعة المصالح التي تحكم الدول ثانيا.
......كان الشيعة كان صراعهم مع الخلافة في جوهره صراعا على السلطة أكثر منه صراعا مذهبيا ، وإلا ما هو التفسير لعدم إسقاط البويهيون الشيعة للخليفة العباسي السني وتنصيب خليفة علوي شيعي إن لم يكن لاعتبارات سياسية . وهذا ما يحرك السياسة الإيرانية الحالية ، وما استخدامها للشيعة العرب سواء في لبنان أو العراق أو البحرين أو سوريا أو اليمن إلا في هذا الإطار ، فما هم إلا أوراق وأدوات تتلاعب بهم لتحقيق مشروعها الفارسي لفرض هيمنتها على المنطقة ، أو لتفاوض بهم الغرب من أجل الحصول على مكتسبات سياسية لخدمة مشروعها. ولن يقف أمام هذا المشروع ، إلا مشروعا عربيا بديلا أو موازيا له ، يحمل آمال الأمة وتطلعاتها في بناء نهضة عربية ترتكز فيه على دولة مدنية يتساوى فيها جميع المواطنين ، بصرف النظر عن خلفياتهم الدينية والعرقية والاثنية ، وتعلو فيها قيم العدالة والمساواة , ويجب ان يكون هذا المشروع مشروعاً عربياً خالصاً ، وليس الاستعانة بالقوى الغربية او روسيا ، فليس من الحكمة ان نستعيض بالخطر الفارسي بجلب الجيوش الغربية للمنطقة ، بغير ذلك سنبقى مجرد أدوات وأوراق تتلاعب بها دول الإقليم الكبرى كإيران وتركيا ، لتحقيق مكاسب سياسية على الساحة الدولية. أخيراً وليس آخراً ، إن اختزال الصراع من وجهة نظر النخب الحاكمة في العالم العربي ، ومن لف لفهم من النخب الدينية والثقافية بالمفهوم الطائفي والعرقي ، ما هو إلا قصور هذه النخب أو تآمرها على مشروع الأمة النهضوي ، وتعزيزاً للأنظمة المستبدة ، فالصراع منذ أن وجد الإنسان على الأرض تحكمه المصالح والقضايا الكبرى.
*****************************
***********


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

17 - نشاط ملحوظ لسفير قطر الجديد بالأردن..(راي اليوم) :
 نشاط ملحوظ لسفير قطر الجديد بالأردن..(راي اليوم)
نشاط واضح وملموس في الأيام العشرة الماضية رصد على جبهة السفير القطري المعين والجديد في الأردن الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني.
سفير قطر وجه رسائل دبلوماسية متعددة عبر نشاطات لبقية السفراء حرص على حضورها أو المشاركة بها. زار سفير الدوحة في عمان مقر نشاط للثقافة والفنون في عمان مقر إقامة زميله السفير التونسي. وشوهد السفير القطري في منزل وزير التجارة الأردني الأسبق الحاج حمدي الطباع على هامش غداء تكريمي للسفيرة العراقية التي تُغادر عمان بمناسبة انتهاء فترتها وهي الدبلوماسية المخضرمة صفية السهيل. قبل ذلك أقام سفير قطر عدة فعاليات ولقاءات مع شخصيات معنية بالصناعة والتجارة والملف الاقتصادي. وصدر طوال الوقت عن السفير نفسه ما يوحي بأنه يميل للحديث في الاقتصاد والاستثمارات والتعاون الاقتصادي أكثر من الأجندات السياسية.



النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

18 - قطر تفوز بإستضافة الندوة العالمية لموسيقى الكورال في 2023..(القدس) :
 قطر تفوز بإستضافة الندوة العالمية لموسيقى الكورال في 2023..(القدس)
فازت قطر بحق إستضافة الندوة العالمية لموسيقى الكورال المقرر عقدها في عام 2023، وذلك بعد نجاح العرض القطري الذي تقدمت به رابطة كورال قطر الوطنية، والذي حظي بدعم من المجلس الوطني للسياحة. وتُعتبر الندوة التي تُقام مرة كل ثلاث سنوات هي أبرز فعاليات الكورال غير التنافسي في العالم. ويُتوقع أن تجتذب ما بين 2000 إلى 4000 آلاف مشارك لدى عقدها، مما يعزز مكانة قطر كوجهة لإستضافة العروض والفعاليات الثقافية العالمية.
*********************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

19 - أكثر من 800 نص من 29 دولة تتنافس على جائزة الدوحة للكتابة الدرامية..(القدس) :
 أكثر من 800 نص من 29 دولة تتنافس على جائزة الدوحة للكتابة الدرامية..(القدس)
أعلنت اللجنة المنظمة لجائزة الدوحة للكتابة الدرامية اليوم، أن أعداد النصوص المشاركة في النسخة الأولى من الجائزة بلغت 819 مشاركة تتنافس في مجالات (النص المسرحي، السيناريو التلفزيوني، السيناريو السينمائي)، وذلك عقب إغلاق باب استلام الأعمال المرشحة في 30 سبتمبر الماضي . وأوضح بيان لوزارة الثقافة والرياضة تلقت “القدس العربي” نسخة منه، أن 29 دولة تشارك في جائزة هذا العام والتي استحدثتها الوزارة وفقا لقرار وزير الثقافة والرياضة رقم 58 لسنة 2019. وتمنح جائزة الدوحة للكتابة الدرامية لكتاب الدراما المسرحية والتلفزيونية والسينمائية، بهدف تعزيز دورهم في القيام برسالتهم النبيلة تجاه مجتمعاتهم، وذلك من خلال المساهمة في تطوير الكتابة الدرامية بوصفها أداة تنمية الوعي بقضايا الإنسان، ومصدرا للأعمال الدرامية التي ترتقي بالوجدان وترفع الذوق الجمالي. وتبلغ قيمتها الإجمالية 300 ألف دولار أمريكي، موزعة بالتساوي على كل من فئات النص المسرحي والسيناريو التلفزيوني والسيناريو السينمائي، بواقع 100ألف دولار أمريكي لكل فئة وسوف يتم تتويج الفائزين خلال حفل خاص يقام في شهر نوفمبر المقبل.
********************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

20 - وجه الجوكر... وقناع فانديتا..(مشاري الذايدي/الشرق الاوسط) :
 وجه الجوكر... وقناع فانديتا..(مشاري الذايدي/الشرق الاوسط)
الضجة التي أحدثتها النسخة الجديدة من فيلم «الجوكر» الذي أُطلق في صالات العرض الأميركية، تفتح النقاش المثير من جديد. شخصية الجوكر الشهيرة، ممثل الشر مع باتمان، الرجل الخفاش، ممثل جانب الخير، قديمة منذ مجلات الكوميكس، حتى النسخ الحديثة من أفلام الأبطال الخارقين. صار تقليد الجوكر، الشريّر، وليس باتمان الخيّر، ظاهرة شبابية، خاصة بعد الأداء الخرافي لها من قبل الشاب الأسترالي المبدع هيث ليدغر عام 2008 الذي انتحر بعدها بقليل! هذا يقود إلى تكتيك الرموز والأقنعة التي تصبح رمزاً عالمياً لحركات سياسية، كما قناع فانديتا Vendetta. ظهر قناع فانديتا في السينما لأول مرة عام 2005 ثم وصل ذروة الهوس العالمي من خلال المسلسل الإسباني الموجود على نتفليكس «la casa de papel» أو «البروفسور»، كما ترجم للعربية، والذي صار صرعة عالمية، حيث نجد شخصاً بالغ الحيلة والدهاء، البروفسور، يقود عصابة من شخصيات «مضطربة» نفسياً، للسطو على البنك المركزي للدولة الإسبانية، وكان قناع فانديتا وسيلة العصابة للتخفي، لكن اللافت في المسلسل الشحنة اليسارية المتطرفة الفوضوية المعادية للمؤسسات وبنى الدولة. في مشهد من المسلسل، نجد زعيم العصابة يرفع من معنويات عصابته بقوله إن رسالة العصابة «المثالية!» وصلت للعالم، وتمر خلالها لقطات لمظاهرات حتى جماهير كرة قدم يرفعون وجه فانديتا، ويعتبر البروفسور ذلك نصراً له وإيماناً بقضيته.
نرجع لفيلم «الجوكر» المثير للجدل حالياً، فقد ذكرت وسائل إعلام أميركية أن الجيش أصدر توجيهاً إلى أفراده، أشار فيه إلى وجود تهديدات «ذات مصداقية» بحدوث إطلاق نار جماعي مع بدء عرض الفيلم في صالات السينما. هذا التحذير سببه ما جرى عام 2013، حين قُتل 12 شخصاً وجُرح 70 بمدينة أورورا بولاية كولورادو الأميركية، عندما فتح رجل النار على الحضور أثناء عرض فيلم باتمان «صحوة فارس الظلام».
ساندي فيليبس، واحدة من أقارب الضحايا قالت، كما جاء في تقرير لـ«بي بي سي»، إن الفيلم يذكرها بجيمس هولمز، منفذ الهجوم الذي حُكم عليه بالسجن مدى الحياة. طبعاً صناع العمل دافعوا عنه الدفاع المعتاد، أن كلام الناس عنه مجرد توهمات، وأن وظيفة الفيلم هي إثارة الجدل... إلخ. خلاصة الفيلم سرد الأسباب التي أدت بالجوكر إلى هذا السبيل، بعد أزمات معينة في حياته... هل هذا تبرير له؟ الشركة المنتجة تقول لا. نحن هنا أمام ظاهرة ليست محصورة بشاشات العرض، سواء في صالة السينما أم على أريكتك بمنزلك من خلال شاشة الآيباد... نحن أمام فعل على الواقع يستمد طاقته من سردية الفيلم. كما في مثال مجزرة سينما كولورادو. الأمر كبير لدرجة أن عالم النفس ترافيس لانغلي، وهو مؤلف كتاب «نفسية الجوكر - المهرجون الأشرار والنساء اللاتي يحبونهم»، قال، حسب «بي بي سي»، إن «البعض منا يريد أن يتخيل ما يمكن أن يفعله في غياب أي قيود». العالم متصل بعضه ببعض، اليوم، على مدار الدقيقة، شراً... وخيراً.



النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

21 - حوار بن سلمان..هل تغيرت النظرة إلى إيران!..(راي اليوم) :
 حوار بن سلمان..هل تغيرت النظرة إلى إيران!..(راي اليوم)
في مقال د. محمد السعيد إدريس في “الأهرام” “معوقات خيار الحوار فى الخليج” جاء فيه: “هذه التفاعلات والتطورات المهمة التى تعمل فى صالح «خيار التفاهم والحوار» وليس فى صالح «خيار الحرب» زادت جديتها فى ظل الأزمة السياسية الطاحنة داخل كيان الاحتلال الإسرائيلى، لو أضفنا إلى ذلك ما حدث خلال هذين الأسبوعين من تطورات على جبهة الحرب فى اليمن، لأدركنا أن الظروف كانت مهيأة بالفعل للقبول الخليجى بخيار التفاهم والحوار مع إيران، ولعل هذا ما تكشف من مضمون الحوار الذى أجراه ولى العهد السعودى محمد بن سلمان مع محطة «سى.بى.اس» الأمريكية الذى اتضح منه أن ابن سلمان بات يميل إلى التهدئة مع «العدو الإيرانى». إيران بدورها تابعت هذه المؤشرات التى شجعتها على أن تعلن على لسان على ربيعى المتحدث باسم الحكومة فى مؤتمر صحفى ما نصه «وصلتنا رسائل من السعودية، لكن يجب أن نشاهد رسائل علنية من قبلها، ويمكن أن تكون إحدى هذه الرسائل العلنية هى إنهاء الحرب فى اليمن»، لكن الأهم هو ما جاء على لسان على لاريجانى رئيس مجلس الشورى الإيرانى (البرلمان) بتجديده الدعوة الإيرانية إلى إجراء حوال إيرانى- سعودى، وإلى «تشكيل نظام أمنى جماعى خاص بالخليج بمشاركة جميع الدول الخليجية»، وقوله «أبوابنا مفتوحة للسعودية ونرحب بحل الخلاف عبر الحوار»”.
وتابع: “هذا المناخ الإيجابى الجديد لم يستطع الصمود أمام العوائق والتحديات الصعبة داخل الدول خاصة السعودية وإيران وعلى المستويين الدولى والإقليمى إذ سرعان ما كشف عادل الجبير وزير الدولة السعودى للشئون الخارجية عن توجه آخر معاكس أكثر تشدداً مع إيران رافضاً أى مسعى حوارى، جاء ذلك تعليقاً منه على ما ورد على لسان المتحدث باسم الحكومة الإيرانية من أن «المملكة أرسلت رسائل إلى النظام الإيرانى»، ووصفه ذلك بأنه «غير دقيق» وحدد شروطاً أو مطالب سعودية ستة من إيران تتلخص فى: «التوقف عن دعم الإرهاب وسياسات الفوضى والتدمير والتدخل فى الشئون الداخلية للدول العربية، ووقف تطوير أسلحة الدمار الشامل، وبرنامج الصواريخ الباليستية، والتصرف كدولة طبيعية وليس كدولة مارقة راعية للإرهاب»، كما أكد الجبير أن «المملكة لم ولن تتحدث عن اليمن مع النظام الإيرانى، فاليمن شأن اليمنيين». واختتم إدريس مقاله قائلا: “تصريحات الجبير لم تأت من فراغ، لكنها تعبر عن تيار آخر يعمل فى الاتجاه المعاكس لخيار الحوار له جذوره الممتدة، وله مصالحه وسيظل له تأثيره القوى فى تأزيم العلاقة مع إيران ومستقبل الأمن فى الخليج العربى، تكفى الإشارة إلى ما طرحه أخيرا يسرائيل كاتس وزير الخارجية الإسرائيلية من إقدام إسرائيل على طرح مبادرة وصفها بأنها «تاريخية» لإنهاء النزاع وتطبيع العلاقات مع الدول الخليجية لندرك مدى جدية هذه التحديات”.
***********************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

22 - اميرة سعودية تُعين رئيسة لقسم الاخبار في قناة تلفزيونية رسمية في سابقة من نوعها في المملكة..(القدس) :
 اميرة سعودية تُعين رئيسة لقسم الاخبار في قناة تلفزيونية رسمية في سابقة من نوعها في المملكة..(القدس)
أعلنت قناة الإخبارية عن تعيين الأميرة غادة بنت عبد الله بن جلوي آل سعود رئيسة لوحدة المتابعة الإخبارية . جاء ذلك ضمن حركة تعيينات شملت عدة مناصب قيادية بالعديد من الأقسام، حيث أصدر فارس بن حزام مدير عام القناة ومسؤول الشؤون الإخبارية في هيئة الإذاعة والتلفزيون، قرارًا بتعيين ماهر محمد القضيب مديرًا لإدارة الأخبار، ومقبل لافي السلمي مديراً لإدارة الاقتصاد، وزهران عبد الرحمن الزهراني مديرًا للمراسلين والمكاتب الداخلية والخارجية، وصاحبة السمو الأميرة غادة بنت عبد الله آل سعود رئيسة لوحدة المتابعة الإخبارية. كما كُلَّف محمد سلمان الحربي بإدارة الإعلام الجديد، وحامد محمد العتيبي بإدارة القسم الرياضي، وعبد الرحمن صالح الدويس رئيسًا لقسم الجودة، كما أصدر ابن حزام قرارًا بتعيين أحمد محمد آل شرهان رئيسًا لتحرير أخبار القناة السعودية.
وهذه هي المرة الأولى التي تتولى فيها اميرة من الاسرة الحاكمة منصبا في قناة تلفزيونية رسمية سعودية، وكانت الاميرة ريما بنت بندر بت سلطان بن عبد العزيز اول اميرة من العائلة تعين سفيرة (في واشنطن) في السلك الدبلوماسي السعودي.




النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

23 - آفة العالم العربي ليست قلة الموارد.. بل وفرة المفسدين… واليكم امثلة صادمة..(د. طارق ليساوي/راي اليوم) :
 آفة العالم العربي ليست قلة الموارد.. بل وفرة المفسدين… واليكم امثلة صادمة..(د. طارق ليساوي/راي اليوم)
من يراجع قصاصات الأخبار الأكثر تداولا على مستوى وسائل الإعلام التقليدية وغير التقليدية العالمية، يلاحظ أن العالم العربي يستحوذ على القسط الأكبر منها، خاصة في قضايا الفساد و العنف السياسي و القهر الاقتصادي، و اعتقال أصحاب الرأي وقتل المحتجين..و لسنا في حاجة لكثير من التفصيل، فالجميع أصبح على دراية بواقعنا العربي الأسود..وإذا أردنا أن نبحث عن السبب سوف نجد أن القاسم المشترك هو متلازمة الفساد و الاستبداد.... وللاستدلال على ذلك يكفي استحضار واقعة رئيس وزراء لبنان، الذي حَوَّلَ وَوَهبَ حوالي 16 مليون دولار لعارضة أزياء من جنوب إفريقيا، دون وجود مبرر واقعي و مشروع لهذا التحويل المالي الضخم، و حتى و إن كانت المصادر الصحفية التي أوردت الخبر قد أوضحت بأن هذا التحويل تم في فترة لم يكن فيها رئيسا للوزراء، و ليس هناك دليل على أن هذا المال مال عمومي، إلا أن ذلك لا يعفي الرجل من المسؤولية.....
وحتى لا نظلم الرجل فإن المرء ابن بيئته، ففي السعودية مثلا قدم العاهل السعودي مبلغا يتجاوز 400 مليار دولار ل”ترامب” دون وجه حق، و صفقات الأسلحة التي يتم تكديسها في أغلب البلدان العربية لا تختلف -عن “هبة” رئيس وزراء لبنان لعارضة الأزياء- لأنها مجرد تبذير لأموال عمومية، و قد أثبتت الأحداث أن الأسلحة العربية لايتم استخدامها في حماية الأوطان و الشعوب، و إنما تستخدم للأسف في تدمير الأوطان وقمع الشعوب… آفة العالم العربي ليس في قلة الموارد، بل على العكس هناك وفرة في الموارد، لكن للأسف الأمور في العالم العربي لا تسير على ما يرام، فالاستبداد والفساد السياسي و الاقتصادي بلغ مبلغا لا يطاق، و الجمع بين التجارة والسلطة أمر بديهي في هذه البلاد، فلو طبقنا نظام المحاسبة و المساءلة، المعمول به في أغلب البلاد الديمقراطية، لكان حوالي 90 في المائة من مسئولي العالم العربي وراء القضبان أو على أقل تقدير خارج نطاق دوائر السلطة…



النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

24 - داعية أمريكي: ترامب سمح بتقطيع خاشقجي ويفقد “التفويض الإلهي” بخيانة الأكراد..(القدس) :
 داعية أمريكي: ترامب سمح بتقطيع خاشقجي ويفقد “التفويض الإلهي” بخيانة الأكراد..(القدس)
في رد فعل على إعلان الرئيس دونالد ترامب بأن القوات الأمريكية ستنسحب من سوريا وتمهد الطريق لتركيا لغزو البلاد ومهاجمة الحلفاء الأكراد، انضم بات روبرتسون الداعية الإنجيلي التلفزيوني المحافظ للغاية إلى جوقة المنتقدين الجمهوريين لقرار الرئيس. ونقل موقع “دايلي بيست” عن روبرتسون قوله لإذاعة أمريكية: “إنه أمر مروع للغاية أن الولايات المتحدة ستخون تلك القوى الديمقراطية في شمال سوريا”. “ربما سنسمح للأتراك بمهاجمة الأكراد”. وصف روبرتسون الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه “سفاح” و “ديكتاتور”، وهاجم ترامب قائلا إنه كان من “الهراء” وصف الزعيم التركي بأنه حليف لأمريكا، مدعيا أن أردوغان “فقط في نفسه”. وأضاف روبرتسون، الذي كان من المؤيدين المخلصين لترامب، ثم أصبح يهاجمه، أن “الرئيس ، الذي سمح بتقطيع جمال خاشقجي ، الكاتب في صحيفة “واشنطن بوست” دون أي تداعيات على الإطلاق ، يسمح الآن بذبح المسيحيين والأكراد من قبل الأتراك”، و اعتبر أن “رئيس الولايات المتحدة يواجه خطر فقدان “التفويض الإلهي” إذا سمح بذلك”.




النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

25 - في مخاطر الاتكال على «عرّاب» غريب الأطوار..(جلبير الأشقر/القدس) :
 في مخاطر الاتكال على «عرّاب» غريب الأطوار..(جلبير الأشقر/القدس)
لولا المآسي المتعلّقة بمجريات الحياة السياسية في منطقتنا، لاستمتعنا بالمشهد الفكاهي للغاية الذي يقدّمه يوماً بعد يوم الرجل الذي أصبح أكبر المهرّجين الذين عرفهم التاريخ، ألا وهو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. فبعد أن وصل إلى سدة الرئاسة برفع شعار «إعادة أمريكا إلى عظمتها»، لم يفلح الرجل بفعل نرجسيته المرَضية سوى في جعل أمريكا موضع سخرية وتهكّم لدى العالم بأسره. وقد تبيّن ذلك بأوضح صورة عندما ألقى ترامب خطاباً أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل سنة تبجّح فيه بأن إدارته أنجزت في أقل من سنتين «أكثر مما أنجزته أية إدارة أخرى تقريباً في تاريخ بلادنا». وقد أثار كلامه آنذاك قهقهة معمّمة في قاعة الأمم المتحدة، شكّلت أفصح تعبير عن أن العظمة التي وعد بإعادة تحقيقها الدونالد (بأداة التعريف، كما يسمّيه لفرادته المهرّجون الأمريكيون المحترفون) إنما هي عظمة في المسخرة، ليس إلّا.
هذا ولا بدّ من أن نعترف بأننا، وبالرغم من المآسي التي ذكرناها، نعمنا بمشاهدة خيبة أمل بنيامين نتنياهو ومحمّد بن سلمان عندما تخلّى الدونالد عنهما، مغيّراً لهجته إزاء إيران مثلما سبق له أن غيّر لهجته إزاء كوريا الشمالية. فكما انتقل من وعيد هذه الأخيرة بإفنائها إلى مهادنتها وابتلاع كافة التحدّيات الصادرة عنها، بل إعلانه الوقوع في «غرام» زعيمها القراقوشي هو الآخر، انتقل الدونالد من لغة التهديد والوعيد إزاء إيران إلى التودّد لحكّامها وابتلاع التحدّيات الصادرة عنهم، وأهمّها على الإطلاق الحجوم بالطائرات المسيّرة الذي طال المنشآت النفطية في المملكة السعودية قبل أقل من شهر. والحقيقة أن ذلك الهجوم كان «ضربة مُعلِّم» إذ أصاب الوتر الحسّاس في السياسة الغربية، ألا وهو النفط، مبيّناً قدرة طهران على إحداث أزمة اقتصادية عالمية في حال تعرضّت لعدوان أمريكي، فضلاً عن إنزال أضرار جسيمة في مملكة آل سعود بما أحدث هلعاً في نفوسهم.
ولم ينطلِ على أحد أن عدم قيام واشنطن بالردّ عينيّاً على تحدّي طهران، ناهيكم من الشلل الفزِع الذي أصاب السعوديين، إنما هو إثباتٌ للقوة الكامنة في القدرة على ضبط النفس، كما ادّعت واشنطن. بل أدرك العالم أجمع أن موقف الحليفين لم ينمّ سوى عن الجبن، لاسيما أننا في صدد مواجهة بين دولتين، أمريكا والسعودية، تحتلان المرتبتين العالميتين الأولى والثالثة في النفقات العسكرية، وبين دولة إيرانية تحتل المرتبة الثامنة عشرة (حسب بيانات معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام). وطبعاً لا مفاجأة على الإطلاق في العجز السعودي: فحيث تجاسر محمّد بن سلمان على التدخّل العسكري في اليمن المجاور المسكين، وهو أحد أفقر بلدان العالم، دون ضوء أخضر من العرّاب الأمريكي الذي كان يرأسه آنذاك باراك أوباما، لا هو ولا الدولة الصهيونية، حليفته الأخرى، يستطيعان المغامرة بشنّ هجوم على إيران بدون موافقة واشنطن، بل وبدون مشاركتها.




النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

26 - "الفغم" وزوال قرن الشيطان !!!..(خضر المهاجر/مهر) :
 "الفغم" وزوال قرن الشيطان !!!..(خضر المهاجر/مهر)

أخبرنا الرسول الأكرم ناقلاً عن الخالق الأعظم عن أخبار الأولين وأنبأنا الله بما هو قادم من تحولات دينة وسياسية وغيرها، وتركنا على الحجة البيضاء وجعل كتابه وعترة نبيه وسنته منابعاً ومراجعاً في أمور الدين يرجع إليها التائه ليقوّم اعوجاجه ويجيب عن تساؤلاته. ومما أخبرنا به الرسول الكريم انه يخرج قرن الشيطان من نجد فجاء في الحديث الشريف عن الرسول الكريم(ص): (اللهم بارك لنا في شامنا اللهم بارك لنا في يمننا قالوا يا رسول الله وفي نجدنا قال اللهم بارك لنا في شامنا اللهم بارك لنا في يمننا قالوا يا رسول الله وفي نجدنا فأظنه قال في الثالثة هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان).
اختلف العلماء في هذا الحديث على تفسير كلمة نجد فمنهم من قال أنها العراق واكثر العلماء المختصين في أحاديث اخر الزمن وفقه التحولات قالوا ان نجد هي السعودية اليوم. بعيداً عن قول العلماء يكفينا ان ننظر إلى الواقع اليوم لنتأكد ونبصر ان نجد هي السعودية، فكم جاءنا من الفتن من قبل آل سعود. إذا أصبنا في الإجتهاد نفهم من الحديث ان هنال قرن(100سنة شيطانية) سوف تخرج من نجد. أي انه سيحكم الشيطان في آخر الزمن نجد قرابة قرن من الزمن (يخرج قرن الشيطان من نجد). بعد الحرب العالمية الأولى وتقريباً في تاريخ 1922سقطت الخلافة العثمانية، وعلى أثرها تم تقسيم العالم العربي وفق معاهدة "سايكس بيكو" ونشأت في تلك الفترة ؛ وبمباركة ضابط الاستخبارات بمكتب المستعمرات البريطاني المعروف ب"جون فيلبي" والذي كان مقربا من الملك عبدالعزيز وكان مستشاراً بشكل غير رسمي للشؤون الخارجية؛ المملكة السعودية على شكلها الحالي بعد أن مرت بعدة مراحل.
ونرى أنه هنالك تطابق جميل بين ما قيل عن الرسول وما عاصرناه بأم أعيننا فقد نشأت السعودية بعد سقوط الخلافة العثمانية وإذا طرحنا من "2019" _اي عامنا هذا_ "1922"_عام سقوط الخلافة العثمانية_ نحصل على الرقم الرقم 97 أي ان عمرالسعودية إلى حد الآن هو 97 سنة من المؤامرات والفتن والقتل قرابة القرن. اعتمد آل سعود في حكمهم على الإغراء بالمال، ومن أجل ترويج أفكارهم وتلميع صورهم استخدموا القنوات التلفزيونية ومنصات الإنترنت، واستطاعوا خداع المسلمين وتحديداً الشارع السني، واظهروا نفسهم على انهم حماة الكعبة وانهم أهل للحكم. استطاعوا ان يقنعوا العامة بذلك _أؤلئك الذين تحركهم عواطفهم_ ولكن من قرأ تاريخهم يستحال ان يصدق لعبة من ألاعيبهم فجدهم اليهودي مردخاي دليل على ذلك. في السنوات الأخيرة وتزامناً مع اقترب آل سعود على إتمام قرنهم (100) عاما لم يعد بوسعهم لبس الأقنعة واضطروا إلى الظهور على صورتهم الحقيقية التي طالما اخفوها خلف ألبستهم ولحاهم. فكما أخبرنا الرسول: إِذَا أَرَادَ اللَّهُ إِنْفَاذَ قَضَائِهِ وَقَدَرِهِ سَلَبَ ذَوِي الْعُقُولِ عُقُولَهُمْ ، حَتَّى يَنْفُذَ فِيهِمْ قَضَاؤُهُ وَقَدَرُهُ. تماماً كما حصل مع آل سعود، فالمتابع لسياساتهم وتصريحاتهم يلمس جهلهم وفراغة عقولهم وغباء تصريحاتهم وسياساتهم.
كثيرةٌ هي الدلائل التي تثبت تخبط الاسرة الحاكمة في الفترة الاخيرة وأكبر الدلائل على ذلك دخولهم في حرب اليمن التي سوف تنتهى بانتهائهم. وانتشر أيضاً في الفترة الاخيرة خبر قتل حارس الملك سلمان الخاص "الفغم" والذي أدى اغتياله إلى تحرك من قبل قبيلته "المطيري" فقد عرف العرب بقداسة ثأرهم والقصاص من غريمهم. وغرد المغرد السعودي المعروف "مجتهد" منذ يوم على اثر حادثة مقتل "الفغم": أنباء عن تحرك مفاجئ لقبيلة مطير رداً على قتل الفغم، لم يتوقعه ابن سلمان، ومحاولة فاشلة منه لاحتوائه، ونية لموقف موسع من قبل القبيلة، ماذا حصل؟ وماذا تنوي قبيلة مطير فعله؟ وهل ستنجح القبيلة في ذلك؟ التفاصيل غداً بإذن الله وأتبعها بتغريدة أخرى جاء فيها: شخصيات قوية في قبيلة مطير، تجاوزوا عماء ابن سلمان في القبيلة، نجحوا في ترتيب اجتماع لمناقشة قضية الفغم، فوجؤوا بمداهمة امن الدولة لإجبارهم على الذهاب للديوان، رفضوا وأصروا على إجتماع خارج المملكة، منع معظمهم من السفر، ابن سلمان يستنفر عملائه في القبيلة لتدارك الامر.
الأسرة الحاكمة في السعودية اليوم في موقف لا تحسد عليه، فضربات أنصار الله من جهة وكشف صورتهم الحقيقية بين من كان مخدوع بهم من جهة أخرى، وشبح الخاشقجي الذي أرّق صفو بن سلمان الولد وآخرها قضية الفغم في الداخل السعودي، جميعها أسباب ستفضي في نهاية المطاف إلى زوال عرشهم. احداث عظام تنتظر السعودية وفتنة عمياء صماء اخبرنا عنها الرسول سوف تأخذهم ومن معهم أخذ عزيز مقتدر. فكلما اقترب قرنهم على النهاية زاد تخبطهم واقترب زوالهم و صدق الرسول الكريم حيث قال: يخرج قرن الشيطان من نجد وصدق حين أخبرنا عن تحالف مدعي الإسلام مع اليهود في آخر الزمان. عذابهم قادم وزوالهم قادم ذلك بانهم كانوا قوم لا يعقلون وكانوا بآيات الله يجحدون ويستخفون ويستهزئون، فكما حدث للطغاة والعصاة الاوائل _كثمود وعاد واصحاب الأيكة وقوم صالح وغيرهم من العصاة والتي تنطبق صفاتهم على آل سعود_ سيعيد الله الكرة عليهم فسنّةُ الله حق لا تبديل لها.


*************************
**********



النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

27 - سلطنة عمان ترحب باستثمار التجار الإيرانيين فيها..(اسنا) :
 سلطنة عمان ترحب باستثمار التجار الإيرانيين فيها..(اسنا)
التقی السفير الإيراني لدی سلطنة عمان الشيخ محمد رضا نوري شاهرودي وزير الزراعة والثروة السمكية العماني حمد بن سعيد العوفي. وبحث الجانبان الاتفاقات بين البلدين وکيفية‌ تنفيذها خاصة فيما يتعلق بقطاع الزراعة والثروة السمکية. وقال السفير الإيراني: إن الشرکات والتجار الإيرانيين علی استعداد للاستثمار في مختلف القطاعات الزراعية والبحرية في سلطنة عمان وتوفير المعدات التي تحتاج اليها السلطنة. وفي هذا السياق، رحب وزير الزراعة والثروة السمكية في سلطنة عمان بنشاطات واستثمارات مشتركة للتجار والشرکات الإيرانية في‌ عمان، معتبراً أن السلع الإيرانية خاصة المحاصيل الزراعية والحيوانية‌ تکون ذات جودة. وقال إن سلطنة‌ عمان ترحب بتواجد التجار والمستثمرين الإيرانيين في البلاد.




النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

28 - رايتس ووتش: البحرين لا توفّر الرعاية الطبية للسجناء..(القدس) :
 رايتس ووتش: البحرين لا توفّر الرعاية الطبية للسجناء..(القدس)
قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، الحقوقية الدولية، الثلاثاء، إن السلطات البحرينية لا توفّر الرعاية الطبية اللازمة للسجناء. جاء ذلك في تقرير لها أعدته بالتعاون مع “معهد البحرين للحقوق والديمقراطية” (خاص)، ونقلت فيه إفادات عن حقوقيين اثنين محتجزين، وكذلك أقارب لأربعة نشطاء من المعارضة محتجزين أيضا. ولم تعقب السلطات البحرينية على ما جاء بالتقرير، غير أنها عادة ما تقول إنها تراعي الحقوق الخاصة بالسجناء. ونقلت المنظمة الحقوقية أن سلطات السجون “تحرم السجناء من الرعاية الصحية العاجلة تعسفا، وترفض عرضهم على اختصاصيّين، ولا تكشف عن نتائج فحوصهم الطبية، وتحجب عنهم الدواء كشكل من العقاب”. وأشارت إلى أن جميع السجناء الستة يقضون عقوبات بالسجن تتعلق بأدوارهم البارزة في المعارضة والاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية منذ 2011.




النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

29 - موغريني حصلت على وسام ملكي رفيع: الأردن مركز الحكمة في المنطقة..(راي اليوم) :
 موغريني حصلت على وسام ملكي رفيع: الأردن مركز الحكمة في المنطقة..(راي اليوم)
وصفت فيدريكا موغريني ممثلة السياسات الخارجية في الاتحاد الاوروبي الاردن بأنه مركز للحكمة والاستقرار في المنقطة وساندت موقف المملكة في الدعوة لحل الدولتين بخصوص القضية الفلسطينية والوصاية الهاشمية على أوقاف القدس. وقدم العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وساما رفيعا للمسؤولة الاوروبية على هامش زيارتها الأخيرة لعمان. وتحدثت موغريني عن تنسيق مستمر بين الجانبين ينعكس اتصالات ولقاءات دائمة، ومعالجة مشتركة للقضايا الصعبة والأزمات التي تعانيها المنطقة. وشدّدت على أن الاتحاد الأوروبي ملتزم بدعم المملكة “كشريك رئيسي وموثوق به، إدراكاً منه حجم التحديات التي تواجه الأردن.
**********************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

30 - محاولات في الاردن لادعاء وجود علاقة بين الاخوان وحراك المعلمين والنقابة رفضت اي وساطة..(راي اليوم) :
 محاولات في الاردن لادعاء وجود علاقة بين الاخوان وحراك المعلمين والنقابة رفضت اي وساطة..(راي اليوم)
بدأت اوساط إعلامية مقربة من السلطات الاردنية تعيد إنتاج الرواية التي تقول بان الاخوان المسلمين كان لهم دور بارز في إدارة اعتصام وحراك المعلمين وهو ما نفته الجماعة جملة وتفصيلا طوال الوقت كما رفضته نقابة المعلمين. وتحاول مواقع إلكترونية مقربة من السلطات تبني الرواية التي تقول بان قادة جماعة الاخوان المسلمين رفضوا التدخل في أزمة المعلمين فيما تدخل فيها منشقون عن الجماعة مثل الدكتور ارحيل الغرايبة. ويسود لدى الوسط السياسي اعتقاد بأن تغريدة ملكية اشارت لوجود أجندات في اضراب المعلمين تحاول بعض الاطراف تفسيرها على اساس انها رسالة للاخوان المسلمين . ولم تقدم الحكومة اي اتهامات علنية في هذا الاتجاه. لكن مصادر سياسية تتحدث عن محاولة منهجية للربط بين تنظيم الاخوان المسلمين وما حصل مع المعلمين وهو ربط سخر منه قادة الحركة الاسلامية على اساس ان نقابة المعلمين رفضت اصلا تدخلهم لان النقابة حرصت على الجانب المهني قبل اي اعتبار أخر ورفضت تدخل اي جهة سياسية وهو ما ابلغه نائب النقيب ناصر نواصره للعديد من الوسطاء الذين تواصلوا معه.
وكانت جماعة الاخوان قد ابعدت نفسها تنظيميا ورسميا عن حراك المعلمين لكنها عبرت عن تفهمها لمطالب شريحة المعلمين في الوقت الذي لا تزال فيه البلاد تحاول فهم ما جرى في شهر كامل توقفت فيه الدراسة والتعليم قبل حصول نقابة المعلمين على جميع مطالبها. وأظهرت معطيات لاحقة بان وزير الصناعة والتجارة الدكتور طارق حموري وهو خبير قانوني ومفاوض مهني كان له دور اساسي في الكواليس في ترتيب اتفاق مع نقابة المعلمين تتبناه الحكومة ويتحول إلى وثيقة وقعها وزير التربية والتعليم الدكتور وليد المعاني. وكان قادة نقابة المعلمين قد عبروا عن ارتياحهم عدة مرات للطروحات المهنية التي يتقدم بها الوزير حموري علما بان الملف نفسه لا علاقة له به وتم ابعاد وزيري التربية والتعليم والداخلية عن تفاصيل المفاوضات مع نقابة المعلمين. ووضعت النقابة في وقت لاحق خطة خاصة بالتوافق مع الوزارة لتعويض التلاميذ عن عطلة قسرية لمدة شهر تأخر فيها العام الدراسي. وتضمن الاتفاق إحياء العقود المتعلقة بأكاديمية المعلمين ضمن ولاية الوزارة وهو نص لم يتم التركيز عليه كثيرا في الوسط الاعلامي.



النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

31 - الأردن يحاول قراءة «أخطر درس» في حصة «المعلمين»: فاتورة الخشونة الأمنية تزيد مع مكونات الولاء التقليدي..(بسام البدارين/القدس) :
 الأردن يحاول قراءة «أخطر درس» في حصة «المعلمين»: فاتورة الخشونة الأمنية تزيد مع مكونات الولاء التقليدي..(بسام البدارين/القدس)
صعب جداً إخفاء مظاهر الانزعاج والقلق في مختلف مفاصل الدولة الأردنية من النتيجة التي انتهت إليها فعاليات إضراب شريحة المعلمين والدلالات الأعمق في المسارين السياسي والأمني إذا ما تحركت لاحقاً حلقات القطاع العام وخططت للاستثمار فيما حصل مع نقابة المعلمين. الرسالة الأكثر صعوبة في إنتاج القلق والإحباط تلك المتعلقة بالدرس الأول للمعلمين بعد الخشونة الأمنية هنا. الدولة باتت تعرف مسبقاً اليوم بأن احتمالات التمرد والعصيان والتنمر في البنية الاجتماعية الموالية لها هي الأرجح مع ازدياد الظرف الاقتصادي والضائقة المالية، حيث عشائر ومناطق وشرائح في المجتمع لديها ملاحظات على إدارة الدولة، ولم تعد تقبل بأسس الولاء القديمة. هنا تحديداً بدا للجميع بأن الإدارة الأمنية الخشنة، وخلافاً للمعهود والمألوف، لها كلفة أكثر بكثير من احتمالات الاحتواء الأمني أو الأمن العام، فقد حصل ذلك تماماً مع المعلمين وارتفعت فاتورتهم حيث انتهى قمع اعتصامهم في الخامس من أيلول/سبتمبر بإضراب مفتوح وتصعيدي هو الأطول في تاريخ المملكة. وحيث انتهت رغبة المستوى الأمني بمنع المعلمين من اعتصام منظم في منطقة الدوار الرابع في قلب العاصمة عمان بتحول المملكة جميعها عملياً إلى الدوار الرابع.
وحيث ضايقت خطة إغلاق إقليم عمان الأمنية يوم اعتصام المعلمين جميع الأردنيين رغم أنها خطة أمنية كانت ضرورية في رأي وزير الداخلية المخضرم سلامة حماد، الذي يقدر بأن تمكين المعلمين من الاعتصام على الدوار الرابع كان يعني احتمالية أن يستغل المشهد غيرهم، وأن يتحول وسط عمان إلى ساحة مخالفة للقانون وفيها تحريض وإثارة وأجندات تتجاوز المطالب العادلة للمعلمين. استمعت «القدس العربي» مباشرة للوزير حماد وهو يصر على أن وزارته أبعدت مشكلة أكبر عندما تقرر، بمستوى الحكومة، منع اعتصام المعلمين في قلب العاصمة، حيث أرقام كانت تتحدث عن ثلاثين ألف معتصم بالحد الأعلى، وعشرين ألفاً بالأدنى، وعن أجندات يمكن أن تستغل وتتجاوز في هتافها المعلم ومطالبه. في كل حال، حصل ما حصل، وتلقنت الحكومة الدرس الأول من معلمي قطاعها، القاضي بأن الخشونة الأمنية لها ثمن بعد الآن، حيث يرتفع السقف. نجحت نقابة المعلمين الأردنيين ليس فقط في التعبير عن ولادة مؤسسية مدنية عملاقة ومؤثرة في كل الموازين، بل أيضاً في التعبير عن صلابة الموقف الداخلي وسهولة إخضاع السلطة عندما يتعلق الأمر بمطلب معيشي وبسقف لا علاقة له بالسياسة وإصلاحها. نقابة المعلمين اليوم عنوان عريض للتغيير المدني الناعم وبآلية تسحب الذرائع الأمنية المعتادة، حيث لا يوجد مندسون ولا تنظيمات ولا أحزاب ولا أجندات سياسية.
وبهذا المعنى، يتقدم المعلم الأردني صفوف العمل المدني، ويستفيد الإخوان المسلمون الذين خدمتهم في نقابة المعلمين سياسات الدولة والأجهزة في إقصائهم عن بقية النقابات المهنية، في الوقت الذي وجد فيه المقربون من السلطة والمحسوبون عليها في الإعلامين الرسمي والخاص وفي النقابات المهنية أنفسهم معزولين عن المجتمع، لا بل متهمين بخذلانه ضمن قوائم أسماء سوداء. وبالتالي، أصبحت مهمة الدفاع عن الدولة حتى من قبل برلمانيين أو إعلاميين أو نقابيين هي الأصعب. ما دام المجتمع يتربص بمن يفترض أنهم يخذلونه لصالح السلطة، وقد ظهر ذلك جلياً في تعبيرات منصات التواصل طوال أيام، حيث سخرية مرة شعبوياً من كتاب التدخل السريع و»المسحجين» والمنافقين، وحيث – وقد يكون ذلك الأهم – قوة صاعدة ومنظمة وصلبة خالية من التسييس في المجتمع، تمثل اليوم شريحة المعلم المنتصر في مواجهة نقابية، وهي قوة خالية أصلاً من شبهات التسييس ويحترمها ويقدرها المجتمع ومتغلغلة في أوصاله ومكوناته، وتستطيع التأثير بنحو مليون ونصف مليون تلميذ على الأقل، والتحرك بوسط أهاليهم وعائلاتهم. بمعنى آخر، الشخص المتحرك اجتماعياً اليوم بدون تحضيرات أو لافتات حزبية وأيديولوجية وسط المجتمع هو المعلم، ويتموضع في قواعد عمل واشتباك يومية تؤهله للتواصل مع ملايين العائلات والأردنيين ضمن ميزان قوى انتخابي محض سيساهم لاحقاً بالتأكيد في ترسيم وتحديد أصول وقواعد اللعبة الانتخابية ثم شكل وهوية البرلمان ومؤسسات التمثيل الشعبي لاحقاً.
**********************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

32 - الدولة الأردنية: «أما أعدائي فأنا كفيل بهم»..(بسام البدارين/القدس) :
 الدولة الأردنية: «أما أعدائي فأنا كفيل بهم»..(بسام البدارين/القدس)
لا أحد يعلم أين اختفى 81 إعلاميا وصحافيا وباحثا ومحللا دفعة واحدة نظمت لهم لقاءات مكثفة بالقصر الملكي الأردني قبل عدة أسابيع عن المشهد الحالي. لا يتعلق الأمر بتأييد أو مساندة أي موقف رسمي للسلطات تجاه أي قضية بقدر ما يتعلق بطاقم من الموظفين والاستشاريين استثمروا في لحظة بيروقراطية بترتيب علاقاتهم واتصالاتهم الشخصية فقط على حساب المصلحة والموضوع عند انتقاء قائمة من المحظيين بلقاءات وحوارات خاصة حتى مع مؤسسة من وزن الديوان الملكي. مع وجود كمية كبيرة من تجاهل الاحتراف والمهنية، ومنصات تواصل اجتماعي منفلتة تتصرف في كل صغيرة وكبيرة وكأنها محكمة، ومع وجود حلقات استشارية أو وظيفية متكلسة وشخصانية أو شللية. ومع وجود تحالف يعرفه الجميع في الدولة والمجتمع بين الموظف والبرلماني والإعلامي «الرديء» بصيغة تعلي من شأن الرداءة في كل رسالة لا يمكن توقع تشكيلة أو تكوين ذراع إعلامي صادق ومؤثر ينقل الرواية الرسمية بكفاءة وحسب الاصول الى مفاصل المجتمع.
مع كل هذا الخمول والتكلس والاجتهادات التي ترفع من قيمة الرداءة ولا تؤمن بالتقييم والمراجعة لا تحتاج الدولة الأردنية اطلاقا لخصوم لأن أدواتها وحلفاءها والمحسوبين عليها هنا يتكفلون بـالإساءة لأي مشروع أو قرار أو اتجاه نبيل كما يتكفلون بـنمو الرواية المضادة سواء كانت تلقائية وانفعالية أو غير علمية أو حتى كانت شخصانية أو مؤدلجة أو أجنداتية. لا تجد رواية الصف الرسمي الأردني حلفاء حقيقيين في المستوى الإعلامي المهني خلافا لأنها بالعادة لا تجد من يشتريها أو يصدقها في صفوف الجماهير. لا أحد عندما يتعلق الأمر برواية الحكاية الأردنية يراجع أو يراقب أحدا. ولا أحد يقدم أدلة عملية أن الفلاتر التي تعمل مع مؤسسات سيادية أو بيروقراطية أو حتى أمنية تقوم بواجبها فعلا لصالح ثوابت الدولة وخطاب المرجعيات لأن العملية هنا عشوائية وبالقطعة وتستند إلى الارتجال حتى وصل الأمر إلى أن رأس الدولة ورمزها التقى عشرات المعنيين بالقصة الإعلامية دون أن تنتقل للناس أو حتى للبشر في العالم أي رسالة ذات قيمة تشرح الأردن أو تتحدث عن مشكلاته أو تساهم في تسويق منجزه أو منتجه أو ترويج موقفه.
ذلك العبث أصبح عبئا ليس على المؤسسات المرجعية فقط. ولكن أيضا على الدولة وانحيازاتها وبوصلتها في وضع مربك جدا يزيد من عمق الأزمات ويدفع حتى المفردات المرجعية للتحدث عن استعصاء في سلسلة اشارات تكرس القناعة مجددا بأن أزمة الأدوات مستفحلة وأصبحت خطيرة جدا على البلاد قبل العباد وعلى مصالح الدولة قبل مشاريع الناس. بكل حال ثمة خلف ستارة القرار من يروج لهذه الرداءة ويحاول اعتبارها مطرا غزيرا في الانتاجية ضد السلبية وتلك طبعا محاولة لوضع بعض المكياجات على فشل ذريع واخفاق مؤكد لا يريد القوم الاعتراف به. مؤخرا رصدنا معا ما يؤكد مرارة الحقيقية حينما واجهت الدولة حالة حراك المعلمين التي تريد الاستثمار في واقع الأزمة المالية. طوال شهر استمرت أزمة المعلم الأردني وكان للحكومة والسلطة رواية. وطوال شهر رصدت أجندات تخوين المعلمين والإساءة إليهم من قبل خمسة أقلام فقط ضمن فرقة التدخل السريع. مشهد ينبغي أن يقرأ بعناية من صاحب القرار لأن الدولة بثقلها وأدواتها وماكيناتها عندما دخلت في اختبار المعلمين لن تجد من يحمل رايتها إلا عضوين أو ثلاثة من أعضاء مجلس النواب ومجموعة قليلة جدا من منتحلي صفة الإعلام والصحافة قررت الاشتباك لصالح رواية الحكومة.

*************************
*********


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

33 - الرئيس روحاني يعقد الاسبوع القادم مؤتمرا صحفيا بحضور ممثلي الاعلام المحلي والدولي..(الايرانية) :
 الرئيس روحاني يعقد الاسبوع القادم مؤتمرا صحفيا بحضور ممثلي الاعلام المحلي والدولي..(الايرانية)
قال مساعد رئيس مكتب رئاسة الجمهورية لشؤون الاتصالات والاعلام "برويز اسماعيلي" : ان رئيس الجمهورية حجة الاسلام حسن روحاني سيعقد يوم الاثنين القادم (14 تشرين الاول / اكتوبر الحالي) مؤتمرا صحفيا بمشاركة ممثلي وسائل الاعلام المحلية والدولية. جاء ذلك في تغريدة نشرها المسؤول بدائرة الرئاسة الايرانية اليوم الثلاثاء عبر حسابه الشخصي في تويتر؛ مبينا ان المؤتمر الصحفي للرئيس روحاني سيعقد بحضور حشد من ممثلي وسائل الاعلام المحلية والدولية.
***********************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

34 - لاستئناف العمرة.. طهران تشترط: على السعودية الغاء قوانينها الصارمة على مواطنيها الراغبين بزيارة ايران..(الايرانية) :
 لاستئناف العمرة.. طهران تشترط: على السعودية الغاء قوانينها الصارمة على مواطنيها الراغبين بزيارة ايران..(الايرانية)
اشترطت منظمة الحج والزيارة الايرانية على السعودية إلغاء قوانينها الصارمة المفروضة على مواطنيها الراغبين بزيارة ايران، ازاء استئناف حج العمرة من قبل الحجاج الايرانيين. وقال رئيس منظمة الحج والزيارة الايرانية علي رضا رشيديان، في تصريح أدلى به لمراسل وكالة "ارنا" خلال زيارته التفقدية لمنفذ جذابة الحدودي مع العراق /جنوب غرب/ الثلاثاء، انه على الحكومة السعودية الغاء قوانينها الصارمة لسفر رعايا وسياحها الى الجمهورية الاسلامية الايرانية وهو يعد احد شروطنا الرئيسية الثلاثة لاستئناف حج العمرة. واضاف، أن مكتب ممثلية الحج والزيارة الايرانية في السعودية عقدت اجتماعا مع مساعد وزير الحج السعودي الاسبوع الماضي، ونامل بان ترد السلطات السعودية بالايجاب على هذا الشرط لاستئناف رحلات القوافل الايرانية لاداء مناسك العمرة في الديار المقدسة بعد انتهاء شهر صفر الجاري. وأضاف: إن هذا الشرط يعد من بين ثلاثة شروط قدمتها الجمهورية الاسلامية الايرانية لاستئناف رحلات حج العمرة الى الديار المقدسة. وقال: إن السلطات السعودية قبلت شرطين من الشروط الثلاثة التي قدمتها الجمهورية الاسلامية الايرانية وهي ضمان أمن الزائرين الايرانيين وصون كرامتهم ضمن مذكرة تفاهم واستئناف النشاطات القنصلية في اطار ممثلية الحج بهدف تقديم المساعدات القنصلية للمعتمرين الايرانيين ونحن بانتظار قبولها الشرط الثالث. ولفت الى أن الشرط الثالث الذي قدمته لاستئناف رحلات زوارها لاداء مناسك العمرة يتم دراسته حاليا في وزارتي الخارجية والسياحة في السعودية. واعتبر رشيديان تبادل الزيارات بين رعايا ايران والسعودية بانه من شانه ان يسهم بالسلام والتعاطي بين شعبي وحكومتي البلدين و"نحن ندعم هذا الامر".
**********************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

35 - بالنيابة عن حركة عدم الانحياز.. ايران: استخدام القوة ضد الدول الاخرى بذريعة مكافحة الارهاب امر مرفوض..(الايرانية) :
 بالنيابة عن حركة عدم الانحياز.. ايران: استخدام القوة ضد الدول الاخرى بذريعة مكافحة الارهاب امر مرفوض..(الايرانية)
رفضت ممثلية الجمهورية الاسلامية الايرانية في منظمة الامم المتحدة بالنيابة عن حركة عدم الانحياز، الارهاب بكل اشكاله، مؤكدة بان مكافحة الارهاب لا ينبغي ان تشكل ذريعة لاستخدام القوة ضد الدول الاخرى. وقال علي نسيم فر مندوب الجمهورية الاسلامية الايرانية في اللجنة السادسة للجمعية العامة للامم المتحدة في كلمته خلال اجتماع اللجنة الثلاثاء، حول موضوع مكافحة الارهاب، ان حركة عدم الانحياز تدين وترفض تماما الارهاب باي شكل واداة كعمل اجرامي. واضاف، ان هذا العمل (الارهاب) مدان ، اي كان مرتكبه واينما كان ، بغض النظر عن الضحايا وتدخل او عدم تدخل الحكومات بتبرير او عدم تبرير. وتابع مندوب ايران في اللجنة السادسة، ان حركة عدم الانحياز تؤكد مرة اخرى بان الاعمال الارهابية تعد انتهاكا صارخا للقوانين الدولية ومنها الحقوق الدولية الانسانية وحقوق الانسان خاصة حق الحياة بما يؤدي الى عدم التمتع الكامل بحقوق الانسان والحريات الاساسية من قبل الافراد.




النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

36 - في رسالة لإيران..رئيس الأركان الإسرائيلي: سنرد بقوة على كل ضربة..(يوسي يهوشع/القدس/نقلا عن يديعوت) :
 في رسالة لإيران..رئيس الأركان الإسرائيلي: سنرد بقوة على كل ضربة..(يوسي يهوشع/القدس/نقلا عن يديعوت)
الخطاب الذي ألقاه أمس رئيس الأركان افيف كوخافي جاء في احتفال التوحد مع ذكرى شهداء لواء المظليين، لكن الرسائل التي تضمنها موجهة بعيداً إلى طهران. وفي خطاب حازم، أعلن كوخافي بأن إسرائيل سترد بقوة على كل مس بأمنها. “واجهت إسرائيل تحديات أمنية في الماضي وتواجهها اليوم أيضاً. تمكنا منها في الماضي وسنتمكن منها اليوم أيضاً. لن نسمح بالمس بدولة إسرائيل، وإذا ما حصل فسنرد بقوة شديدة”، قال كوخافي. “نفتح سبع عيون. نجري تقويمات للوضع على أساس يومي، ونتخذ قرارات مهنية ومسؤولة تؤدي إلى مهاجمة وإحباط التهديدات، إلى جانب الحفاظ على التوازنات”. إن خلفية هذا الموقف العلني الشاذ من الوضع الأمني هو اعتراف يتعزز في جهاز الأمن الإسرائيلي في أعقاب التطورات الإقليمية. بيان الرئيس ترامب المفاجئ عن الانسحاب من شمال سوريا، وعملياً هجر الأكراد وتركهم أمام اردوغان من جهة، وإحساس الأمن المتزايد لدى إيران في أعقاب الهجوم على منشآت النفط السعودية الذي أشار إلى قدرة عملياتية عالية من جهة أخرى. هذا الخليط المتفجر من الخطوتين الاستراتيجيتين هاتين حمل رئيس الأركان كوخافي على إطلاق الرسالة الحازمة من المصدر الاول.
بيان ترامب بالانسحاب فاجأ إسرائيل أمس. فلم يكلف أي مصدر أمريكي نفسه عناء اطلاع المصادر الإسرائيلية على موضوع ذي أهمية وحساسية إقليمية عالية. فهذا القرار يترك القوات الكردية التي قاتلت ضد داعش بمساعدة الأمريكيين لمصيرهم، بل ومن المتوقع أن يعزز المحور الخطير لإيران– سوريا – حزب الله، ويترك إسرائيل معزولة في الساحة أمام تحديات من شأنها أن تقيد حريتها في العمل في سوريا وفي دول أخرى يعمل الجيش فيها حسب المنشورات الأجنبية ضد أهداف إيرانية. المنشورات الأجنبية –إذا ما ظهرت– ستفيد إذا ما كانت إسرائيل قد قيدت بالفعل أم لا. ويفهم من أقوال رئيس الأركان بأنه لا نية هناك لتغيير السياسة الهجومية. إن خطوة واشنطن المقلقة تنضم إلى التحدي الذي يدرسه الجيش الإسرائيلي جيداً في الأسبوعين الأخيرين: التصدي للصواريخ الجوالة الإيرانية. يدور الحديث عن صواريخ “قريبة من الأرض”، واعتراضها معقد أكثر. ثمة أربعة مقاييس حرجة للاعتراض: ارتفاع الطيران (كلما كان الصاروخ منخفضاً يكون اعتراضه أصعب)، والأثر الذي يتركه على الرادار، والسرعة والحجم النسبي للصواريخ. واضح أن هناك جواباً على التهديد حتى وإن لم يكن بعد جواباً كامل الأوصاف. وفي المستقبل سيتأكد ويتحسن الجواب، ولكن مطلوب لهذا الغرض علاوة ميزانية كبيرة، ولهذا فقد انعقد الكابنت الأمني أول أمس. وفي أثناء النقاشات جرى الحديث عن الحاجة إلى علاوة ميزانية بهدف تحسين قدرة منظومة الاعتراض، وبهدف تنفيذ الدفاع متعدد الطبقات ضد الصواريخ التي تتضمن توسيعاً لمشروع بطاريات القبة الحديدية. الصحيح هو أن وضع إسرائيل الاستراتيجي ساء نتيجة للخطوات الإقليمية، وإضافة إلى ذلك، من المهم القول بأنه لا يوجد إخطار محدد بنشاط إيراني. وفي كل الأحوال، فإن مستوى التأهب في إسرائيل عال. وإن كانت السبع عيون مفتوحة، فالحفاظ على سير الحياة يظل اعتيادياً.
**********************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

37 - إيران الرابحة الوحيدة: انسحاب أمريكا من المنطقة هو الكابوس الإسرائيليّ..(راي اليوم) :
 إيران الرابحة الوحيدة: انسحاب أمريكا من المنطقة هو الكابوس الإسرائيليّ..(راي اليوم)
هيمنت بشكلٍ تامٍّ المُعضلة الإيرانيّة على الأجندة السياسيّة والأمنيّة والإعلاميّة في كيان الاحتلال الإسرائيليّ، بعد قرار الرئيس الأمريكيّ، دونالد ترامب، سحب ما تبقّى من قوّاته في سوريّة، وعمليًا ترك منطقة الشرق الأوسط، بحسب المصادر السياسيّة الرفيعة وواسعة الاطلاع في تل أبيب، فريسةً سهلةً بأيدي اللاعبين الآخرين: روسيا والجمهورية الإسلاميّة ووكلائهما، مُعتبرةً في الوقت عينه أنّ الانسحاب الأمريكيّ لم يتّم التنسيق حوله بين واشنطن وتل أبيب قبل إخراجه إلى حيّز التنفيذ، وأنّ الأخيرة لم تكُن تعلم بذلك بتاتًا، بل علِمت كباقي الدول، على حدّ تعبيرها. عُلاوةً على ذلك، شدّدّت المصادر الرفيعة في الكيان، على أنّه عمليًا وجّه ترامب سكينًا في ظهر الأكراد الذين عوّلوا على دعمه لهم، وتركهم في الساحة لوحدهم يُواجِهون مصيرهم المحتوم، طبقًا للمصادر في تل أبيب، التي أضافت قائلةً إنّ التصرّف الأمريكيّ أكّد لكلّ مَنْ في رأسه عينان على أنّ واشنطن غدت غير مهتمة بالشرق الأوسط بتاتًا، وهذا الأمر يصب في مصلحة أعداء إسرائيل، لافتةً إلى أنّ الرابحة الأولى من هذه الخطوة الإستراتيجيّة، هي إيران، التي سيُشجعها القرار الأمريكيّ على أنْ تكون أكثر جرأةً وبسالةً في تنفيذ العمليات العدوانيّة ضدّ دولٍ وأهدافٍ في المنطقة دون حسيبٍ أوْ رقيبٍ، وهذا ما دفع الجنرال في الاحتياط، عاموس غلعاد، رئيس الدائرة السياسيّة والأمنيّة في وزارة الأمن الإسرائيليّة سابقًا، إلى القول أمس في مُقابلةٍ مُقتضبةٍ مع القناة الـ13 في التلفزيون العبريّ إلى أنّ ما يُقلقه أكثر من الانسحاب الأمريكيّ من المنطقة هي الثغرات الواسعة في العلاقات الاستخباريّة بين واشنطن وتل أبيب، فيما قال رئيس شعبة الاستخبارات العسكريّة سابقًا، الجنرال في الاحتياط عاموس يدلين إنّ الخسائر التي ستلحق بالدولة العبريّة في حال هجومها على إيران لتدمير البرنامج النوويّ في الجمهوريّة الإسلاميّة يُمكِن تحملّها، مُقارنةً فيما إذا حصلت إيران على القنبلة النوويّة، على حدّ تعبيره، وفي إشارةٍ واضحةٍ للعودة إلى الخيار العسكريّ ضدّ طهران.
على صلةٍ بما سلف، قال البروفيسور إيال زيسر، نائب رئيس جامعة تل أبيب، وهو أحد المُستشرِقين الإسرائيليين المُهتّمين بالشأن السوريّ، قال في مقالٍ نشره بصحيفة (يسرائيل هايوم) العبريّة أنّ الحديث يدور عن أحداثٍ وقعت في الخليج العربيّ، بعيدًا عن حدود إسرائيل، مُضيفًا في الوقت ذاته أنّه ينبغي الافتراض بأنّ الإيرانيين على علم بأنّ إسرائيل، بخلاف السعودية أوْ حتى واشنطن، لم تدرج على مدّ الخدّ الثاني عندما تتعرض للضرب، ومع ذلك، أوضح البروفيسور زيسر، يجب أنْ تستوعب إسرائيل الدرس، فالتهديد الإيرانيّ لا يكمن في التقدّم نحو السلاح النوويّ فحسب، بل في خطواتٍ عسكريّةٍ عدوانيّةٍ، وهذه المرّة ليس على أيدي المبعوثين، بل مباشرةً من طهران، كما قال المُستشرِق الإسرائيليّ. مُضافًا إلى ذلك، رأى المُستشرِق زيسر أنّ القصة الحقيقيّة خلف الهجوم المفاجئ الإيرانيّ تكمن في كونه مفاجئًا تمامًا، من الناحيتين السياسيّة والعسكريّة، ولم يخمنه أحد أوْ يتوقعه، لا السعوديون الذين كانوا هدف الهجوم، ولا حتى الولايات المتحدة، وعلى ما يبدو حلفاؤها أيضًا، في إشارةٍ واضحةٍ لكيان الاحتلال الإسرائيليّ.
وتابع قائلاً إنّه منذ أكثر من عقدٍ وإيران تعيش تحت رادار العالم كلّه، لها سجّل دولة عدوانيّة تُمارِس “الإرهاب” كي تُحقِق مصالحها في كلّ أرجاء الشرق الأوسط، بدءًا باليمن، عبر سوريّة ولبنان وحتى غزة، ومؤخرًا في العراق والخليج العربيّ، ومع ذلك، فإنّ الهجوم الإيرانيّ على منشآت النفط في السعودية جاء مفاجئًا تمامًا، ولم يستعد أحد مسبقًا لمنعه أوْ للرد عليه، طبقًا للبروفيسور زيسر. وأردف زيسر قائلاً إنّ المفهوم الذي تبنّاه العالم بالنسبة إلى إيران كان أنّها لن تتجرّأ على العمل بهذا النحو، وذلك لعدة أسباب: أولاً، تحاول إيران أنْ تعمل بحذرٍ ودون أن ْتثير الانتباه الزائد في مشروعها النوويّ، وكذا للتخلص من العقوبات الأليمة التي فرضتها عليها الولايات المتحدة، وبالتالي فإنّه لا مصلحة لها للانجرار إلى مواجهةٍ مُباشرةٍ وأليمةٍ مع الولايات المتحدة. ثانيًا، بحسب المُستشرِق زيسر، فإنّ خطوات إيران تمّت دومًا في ظلّ الاستعانة بالمبعوثين، ولم تتّم بشكلٍ مُباشرٍ وبأيادٍ إيرانيّةٍ، وهذا يتجسّد في غزة ولبنان وسوريّة واليمن، وثالثًا، الخطوات الإيرانيّة حملت دائمًاً طابعًا تكتيكيًا لأعمالٍ إرهابيّةٍ محدودةٍ، ولكنّها ليست خطوةً عسكريّةً شاملةً، مثل إعلان الحرب، وقد تورِّط إيران في مواجهةٍ شاملةٍ، على حدّ تعبيره.
ووفقًا للقناة الـ13 في التلفزيون العبريّ فإنّ إسرائيل ترى في التطورّات الأخيرة إثباتًا على أنّها لا تستطيع الاعتماد أكثر على ترامب بشأن سورية، باستثناء الدعم السياسيّ للاعتداءات الإسرائيليّة، كما أكّدت مصادر رفيعة في تل أبيب، مُشيرةً في الوقت عينه إلى التزام رئيس الوزراء الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، بالصمت المُطبق، وخصوصًا أنّه يقوم بالتعقيب بعد كلّ قرارٍ يتخذّه ترامب بالشرق الأوسط، وشدّدّت المصادر على أنّ نتنياهو اعتبر في السنوات الثلاثة الماضية الرئيس الأمريكيّ الحاليّ بأنّه الحليف الأوثق لإسرائيل، والآن، تابعت المصادر، تقوم الدولة العبريّة بدفع الثمن دون أنْ تستطيع أنْ تنتقِد، لتبقى وحيدةً أمام التهديد المتصاعِد في سوريّة، كما أكّدت المصادر بتل أبيب للتلفزيون العبريّ.
*********************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

38 - أنقرة تقرع طبول الحرب على الحدود مع سوريا وسط معارضة أوروبية وإيرانية..(القدس) :
 أنقرة تقرع طبول الحرب على الحدود مع سوريا وسط معارضة أوروبية وإيرانية..(القدس)
على وقع طبول الحرب التي تقرعها أنقرة على الحدود مع سوريا، دافع رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب عن سياسة بلاده في شمال شرقي سوريا قائلا إنه على عكس التردد الأمريكي، ظلت الأولوية لدى باريس هي هزيمة تنظيم «الدولة» والحفاظ على القوات التي تقاتل التنظيم ويقودها أكراد. وانتقد الوزير الفرنسي «التردد الواضح الذي أظهره شركاء محددون خاصة الأصدقاء الأمريكيين». وأرسلت القوات المسلحة التركية، أمس، مزيدا من التعزيزات العسكرية والوحدات الخاصة لدعم قواتها المتمركزة على الحدود السورية، حسب ما قال مراسل الأناضول، وإن 10 شاحنات محملة بعربات مدرعة، وآليات مختلفة خرجت من قيادة «لواء المدرعات 20» في ولاية شانلي أورفة جنوبي البلاد، وانطلقت باتجاه الحدود مع سوريا، بالإضافة إلى حافلات تحمل عناصر من الوحدات الخاصة «كوماندوز» وشاحنات محملة بالذخائر وسط تدابير أمنية مشددة.
تزامنا وزعت فصائل الجيش السوري الحر قواتها على ثلاثة محاور عبر الأراضي التركية والسورية، استعدادا للمعركة المرتقبة مع قوات سوريا الديمقراطية في محافظة حلب والرقة والحسكة، لتعلن بعدها تركيا إنهاء ترتيبات الهجوم العسكري شمال شرقي سوريا، بينما عاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليقول إنه لم يتخل عن الأكراد، وليحذر من أنه «سيدمر ويمحو تماما» اقتصاد تركيا إذا أقدمت على شيء في سوريا يعتبره «متجاوزا للحدود». ويبدو أن واشنطن تعمد إلى امتصاص حماس تركيا، في كل مرة تعلن فيها الأخيرة عن نفاد صبرها، لتمنع بذلك واشنطن حليفها الاستراتيجي من شنّ هجمات عسكرية عنيفة تجهز على الوحدات الكردية، كما يصب تحذير ترامب على ما يبدو في إرضاء منتقديه الذين اتهموه بالتخلي عن الأكراد السوريين من خلال سحب القوات الأمريكية، حيث شارك في الانتقادات زعماء من الحزبين الديمقراطي والجمهوري ومن مجلسي الكونغرس، ومن بينهم السيناتور الجمهوري ميتش مكونيل زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ.
***********************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

39 - العملية التركية في شمال سوريا: هل نضجت الصفقة؟..(رأي القدس) :
 العملية التركية في شمال سوريا: هل نضجت الصفقة؟..(رأي القدس)
كانت مواقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المتناقضة إزاء إعلان أنقرة أنها أنهت الاستعدادات لعملية عسكرية في شرق سوريا، بمثابة خلاصة لحال التذبذب التي تعيشها الاستراتيجية الأمريكية في سوريا من جهة أولى، وكذلك من حيث تقدير العلاقة مع تركيا إجمالاً وبخصوص السياسات التركية في الملف السوري من جهة ثانية..... وحتى هذه الساعة لا يبدو واضحاً أن أنقرة تمارس لعبة تهديد كلامية فقط، لأن الاستعدادات العسكرية الميدانية بدأت منذ أسابيع وهي تجري اليوم على قدم وساق، والبرلمان التركي لن يتردد في منح الحكومة التخويل اللازم للبدء في عملية واسعة النطاق شمال سوريا. صحيح أن الأهداف المعلنة للعملية تشير إلى ضرورة إقامة منطقة آمنة أو «ممر يساهم في الاستقرار والسلام في المنطقة»، و«يمكِّن السوريين من العيش في أجواء كريمة» كما قال بيان وزارة الدفاع التركية، إلا أن الهدف الأكبر من وراء العملية هو ذاك الذي أوضحه اردوغان مراراً وتكراراً حول إخراج المسلحين الأكراد من مناطق متفاوتة العمق داخل الشمال السوري.... السؤال البسيط والحاسم هو التالي: هل نضجت الصفقة، أخيراً، بين واشنطن وأنقرة والقوى الفاعلة المختلفة، على حساب الفصائل المسلحة الكردية، وكما تكرر مراراً في الماضي؟
**********************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

40 - إسرائيل تتأهب لـ”وابل محتمل” من الصواريخ الايرانية والطائرات المسيرة..(راي اليوم) :
 إسرائيل تتأهب لـ”وابل محتمل” من الصواريخ الايرانية والطائرات المسيرة..(راي اليوم)
أفادت تقارير إعلامية إسرائيلية “أن مؤسسة الدفاع الإسرائيلية تقوم بتحليل هجوم الشهر الماضي ضد منشآت نفطية سعودية نسب الى إيران، لمعرفة كيفية حماية البلاد من أي هجوم مماثل محتمل”. وأفادت القناة الـ13 الإسرائيلية، في تقرير لها، أن “الهجوم بواسطة طائرات مسيرة وصواريخ مبرمجة في 14 سبتمبر/ أيلول تسبب بالقضاء على نصف إنتاج المملكة للنفط، وأبهر المحللين الإسرائيليين لأنه نجح في اختراق الدفاعات السعودية، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي “باتريوت” الذي تستخدمه إسرائيل أيضا”، وذلك حسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”. وقال ضابط كبير، في وحدة الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش الإسرائيلي، والذي تم الكشف فقط عن الحرف الأول من اسمه العبري، “يود”، للقناة 13، أن “الإيرانيين أظهروا قدرة عجيبة على مهاجمة المملكة العربية السعودية”.
وقال يود، متطرقا للهجوم الإيراني: “إنهم يحصلون على علامة عالية، أعلى من اللازم”، مؤكدا في الوقت ذاته، أن طهران لن تنجح أبدا إن حاولت شن هجوم مماثل على إسرائيل.
وأضاف أن “إسرائيل تقيّم التهديد بطريقة مطلعة ومتوازنة جدا”، قائلا: “يتهيأ الجيش لأية سيناريوهات متطورة في الساحة الشمالية، وأن هذا يشمل مواجهة وابل محتمل من صواريخ مبرمجة وطائرات مسيرة”. وحذر قائد الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، يوم أمس الاثنين، أيضا أن أي هجوم على البلاد سيواجه برد فعل شديد. وقال كوخافي في مراسيم تذكارية للمظليين الذين قتلوا: “لن نسمح بشن هجوم ضد إسرائيل وإذا حدث ذلك فسنرد بقوة. إننا نبقي أعيننا مفتوحة، ونجري تقييمات يومية للأوضاع، ونتخذ قرارات مهنية تؤدي إلى هجمات وإحباط التهديدات”. كما أفادت القناة الـ12 أن “مسؤولي الدفاع الذين درسوا الأسلحة المستخدمة في الهجوم على المنشآت السعودية خلصوا إلى أنه من المحتمل أن يتم شن هجوم مماثل من جانب إيران على إسرائيل، يطلق من غرب العراق، حيث يوجد تواجد قوي لميليشيات مدعومة من إيران”.
**************************




النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

41 - البنتاغون: ترامب أجرى مشاورات..(راي اليوم) :
 البنتاغون: ترامب أجرى مشاورات..(راي اليوم)
قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) اليوم الثلاثاء أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تشاور مع وزير الدفاع الأمريكي مارك اسبر ورئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة مارك ميلي خلال الأيام الأخيرة بشأن الأوضاع في شمال سورية وجهود حماية القوات الأمريكية في مواجهة التحرك العسكري التركي. وقال المتحدث باسم البنتاجون جوناثان هوفمان في بيان أوردته وزارة الدفاع الأمريكية على موقعها الرسمي عبر الإنترنت” إن موقف الإدارة الأمريكية كان ولا يزال أن إنشاء منطقة آمنة في شمال سورية هو الطريق الأفضل للحفاظ على الاستقرار. وأضاف البيان أنه للأسف، فإن تركيا اختارت التصرف بشكل أحادي. نتيجة لذلك فإننا نقلنا القوات الأمريكية في شمالي سورية بعيدا عن طريق الهجوم التركي المحتمل لضمان سلامتهم، ولم نجر أي تغييرات بشأن تواجد قواتنا في سورية حتى هذه اللحظة”.
**********************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

42 - أكراد سوريا يحذرون من “كارثة إنسانية..(راي اليوم) :
 أكراد سوريا يحذرون من “كارثة إنسانية..(راي اليوم)
ذكرت قيادة قوات سورية الديمقراطية (قسد) أن مناطق شمال شرق سوريا الحدودية على حافة كارثة إنسانية وشيكة ومحتملة. وأضافت: “كل المؤشرات والمعطيات الميدانية والحشود العسكرية على الجانب التركي من الحدود تشير إلى أن مناطقنا الحدودية ستتعرض لهجوم تركي بالتعاون مع المعارضة السورية المرهونة لتركيا”. وتابعت: “هذا الهجوم سيؤدي لسفك دماء آلاف المدنيين الأبرياء بسبب اكتظاظ مناطقنا الحدودية بالسكان”. وزادت بالقول: “بناء عليه ندعو المجتمع الدولي وجميع دول التحالف الدولي ضد داعش الذين قاتلنا معاً وانتصرنا معاً على خلافة داعش المزعومة للقيام بمسؤولياتهم وتجنب كارثة إنسانية وشيكة محتملة”.
************************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

43 - خيانة ترامب تغضب الأكراد.. وتهدد المصالح الأمريكية..(راي اليوم) :
 خيانة ترامب تغضب الأكراد.. وتهدد المصالح الأمريكية..(راي اليوم)
نشرت صحيفة الغارديان تحليلا لمارتن شولوف بعنوان “خيانة ترامب تغضب الأكراد وتهدد المصالح الأمريكية”. ويقول الكاتب إنه في أوائل عام 2015 طلبت الولايات المتحدة من الأكراد المسااعدة، بينما كان تنظيم الدولة الإسلامية يتغلب بسهولة على جيوش الشرق الأوسط ويمثل هديا للغرب. ويقول الكاتب إنه بعد أربعة أعوام من ذلك التاريخ يبدو أن القوات الكردية تواجه نأي الولايات المتحدة، عشية هجوم متوقع من الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على المناطق الكردية. ويضيف أنه بينما تغادر وحدات وقوات المدرعات، أعربت قيادات الأكراد عن غضبها، مطالبة بتفسير بينما تأهب لعملية غزو تركية قد تغير خريطة المنطقة، وقد تهدد مكاسب حيوية من بينهما المكاسب الأمنية والتغلب على تنظيم الدولة الإسلامية. ويضيف الكاتب أنه منذ التغلب على تنظيم الدولة الإسلامية أصبحت القوات الكردية مسؤولة عن احتجاز من يشتبه انتماءهم للتنطيم، حيث احتجزت 90 ألف شخص يعتقد أنهم من مؤيد نظيم الدولة. ومن بين هؤلاء عدد من زعماء التنظيم وقادته الفكريين، ومجددا أصبح شبح عودة الجهاديين للظهور في سوريا والعراق يلوح في الأفق.
***********************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

44 - أردوغان أسس جيشا من 80 ألف مقاتل لمواجهة الأسد..(راي اليوم) :
 أردوغان أسس جيشا من 80 ألف مقاتل لمواجهة الأسد..(راي اليوم)
تحت العنوان أعلاه، كتب فلاديمير موخين، في “نيزافيسيمايا غازيتا”، حول مشروع أنقرة لاحتلال شمال سوريا بمساعدة المقاتلين السوريين الموالين لها. وجاء في المقال: يعمل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على تعزيز نفوذ بلاده في سوريا. يتزامن إعلانه عن بدء عملية إنشاء منطقة أمنية في شمال سوريا مع أعمال عدائية نشطة من جانب الجماعات المؤيدة لتركيا في إدلب، والتي لا يقتصر ما تعلن عنه على المهام العسكرية، إنما يشمل مطامح سياسية. وفقا للخبير العسكري العقيد شامل غاريف، فإن عملية أنقرة القادمة، في حال تنفيذ خطة إنشاء منطقة أمنية “قد تكون، خلاف عملية احتلال عفرين وغيرها من المدن السورية، أكثر شمولاً. الهجوم، بالطبع، لن يكون عبر الحدود السورية. من المهم لأنقرة احتلال المدن التي توجد فيها قوات الدفاع الذاتي (الكردية) الآن. وهي كوباني، وتل أبيض، ومنبج، والقامشلي، إلخ. ولكن، سيكون من الصعب القيام بذلك، لأن هناك في العديد من هذه المدن نقاط مراقبة ثابتة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة”.
وغاريف واثق من أن قوات ما سمي بالجيش الوطني الجديد الذي شكلته أنقرة من فترة قريبة، ستشارك في العمليات الحربية المحتملة ضد الأكراد. فهذا الجيش المؤلف من 80 ألف “مقاتل” ، يتبع “الحكومة المؤقتة في سوريا”، التي تعمل من مدينة غازي عنتاب، في تركيا. الهدف الرئيس لـ “الحكومة المؤقتة” هو الإطاحة بنظام الأسد. على الرغم من أنها الآن، وفقا لروايتها الرسمية، تحارب المنظمات الإرهابية. هذه “الحكومة” مدعومة ليس فقط من أنقرة وشخصيا من أردوغان، إنما ومن الولايات المتحدة ودول غربية أخرى، وينتظر مشاركتها في الحوار السوري-السوري.

***********************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

45 - لوفيغارو: واشنطن فشلت فشلاً ذريعاً في الشرق الأوسط وانسحابها من سوريا قد يكلف حلفاءها غالياً..(القدس) :
 لوفيغارو: واشنطن فشلت فشلاً ذريعاً في الشرق الأوسط وانسحابها من سوريا قد يكلف حلفاءها غالياً..(القدس)
تحت عنوان: “سوريا العراق أفغانستان: الفشل الأمريكي الذريع”؛ قالت صحيفة لوفيغارو الفرنسية إن البيت الأبيض بإعلانه سحب قوات بلاده من الحدود السورية- التركية يكون قد أعطى الضوء الأخضر لأنقرة لاجتياح منطقة “روج آفا” في شمال شرق سوريا، ويكون بذلك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد غير بصفة راديكالية مسار السياسة الأمريكية تجاه سوريا، عبر خيانته للأكراد وتخليه عنهم والدفع بهم بحكم من الواقع إلى أحضان النظام السوري وحليفه الروسي. كما أن قرار ترامب صدم حلفاء واشنطن في حربها ضد تنظيم الدولة، وفي مقدمتهم الحلفاء الأوروبيون. واعتبرت الصحيفة أن الهجوم التركي ضد الأكراد في الشمال السوري قد يدفع وحدات حماية الشعب الكردي إلى الانسحاب من منطقة نهر الفرات والتوجه نحو الشمال، مما قد يترك مجالاً لعودة الجهاديين إلى تلك المناطق. فالخسارة المحتملة للمقاتلين للأكراد في مواجهة الجيش التركي، من شأنها أن تتسبب في موجة نزوح للسكان المدنيين وعودة المقاتلين الموالين لأنقرة.
وأوضحت “لوفيغارو” أن إنهاء الدعم الأمريكي للأكراد يمنح للنظام السوري بشكل من الأشكال فرصة استعادة السيطرة على المناطق الشرقية لسوريا. أما بالنسبة للدول الغربية حليفة واشنطن فالتهديد باجتياح تركي لمنطقة “روج آفا” مرتبط بمستقبل عشرات الآلاف من الجهاديين وأسرهم الذين هم أسرى في الوقت الراهن لدى المقاتلين الأكراد؛ ما يعني أنهم قد يجدون أنفسهم تحت قبضة القوات التركية أو يستغلون الفرصة للفرار من المخيمات الكردية حيث كان يتم احتجازهم. فتركيا بعد عملياتها العسكرية ستصبح مسؤولة عن جميع المقاتلين في تنظيم الدولة الذين تم أسرهم في المنطقة خلال السنتين الماضيتين.
من جهة أخرى، قالت الصحيفة الفرنسية إنه بفضل المعدات التقنية الإيرانية المتطورة والقادرة على اختراق العربات المدرعة، تمكنت الميليشيات الشيعية الموالية لإيران، وفقًا للبنتاغون، من قتل أكثر من 600 جندي أمريكي، حتى نهاية انتشارهم في العراق عام 2011. وأشارت في المقابل إلى أن الحرب التي خاضها الغربيون وإيران ضد تنظيم “الدولة” جمعت بين الأعداء تكتيكيا. وأضافت أن ترامب أضحى يترك العراق تدريجياً في مدار إيران رغم عداوة بلديهما، مشيرة إلى أنه في الوقت الراهن وتحت الضغط الغربي، فإنه يتحتم على رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي الذي يواجه احتجاجات غاضبة منذ أسبوع التحرك ضد الميليشيات المتحالفة مع إيران، لكن الأخير يجد نفسه شبه عاجز في ظل عدم وجود أي حزب سياسي خلفه، ووجوده في وضعية تفرض عليه التعامل مع طهران، التي تعمل الميليشيات بشكل وثيق مع حرسها الثوري. ونوهت لوفيغارو إلى أن المشروع الحالي الآخر للميليشيات الموالية لإيران يتمثل في إنشاء اقتصاد مواز للتمويل الذاتي والبقاء على المدى الطويل، حتى لو كانت ميزانية الدولة هذه قد منحتهم 2,16 مليار دولار، أي 20 في المئة أكثر مما كانت عليه في عام 2018، و2.5 مرة أكثر من وزارة الموارد المائية.
أفغانستان: الحرب الأطول: وعن أفغانستان، أوضحت لوفيغارو أنه بعد 18 عاماً من بداية التدخل الأمريكي في أفغانستان رداً على أحداث الـ11 من سبتمبر/أيلول عام 2001، يحلم دونالد ترامب بوضع حد للصراع، لكن المفاوضات السرية التي تجريها إداراته مع حركة طالبان توقفت بشكل مفاجئ بقرار من ترامب. ومع ذلك، أكدت الصحيفة أن ترامب ينوي فعلاً الانسحاب وترك أفغانستان تحت قبضة طالبان، بعد حرب ماراثونية تعد الأطول بالنسبة لجيش بلاده. وخلصت لوفيغارو إلى أنه انطلاقاً مما تم ذكره أعلاه، يكون دونالد ترامب قد جسد هزيمة الولايات المتحدة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط ووضع حداً لمغامرة عسكرية كلفت بلاده نحو 2000 مليار دولار وقتل فيها آلاف العسكرين. وأكدت أنه كما أدى هروب أوباما في عام 2011 إلى بروز نفوذ تنظيم الدولة، فإن انسحاب ترامب قد يكلف هو الآخر غالياً بالنسبة لحلفاء واشنطن الذين لا حول لهم ولا قوة، بما في ذلك فرنسا.


*************************
**********



النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

46 - مقتل 35 من المرتزقة الروس بغارة جوية قرب طرابلس..(القدس) :
 مقتل 35 من المرتزقة الروس بغارة جوية قرب طرابلس..(القدس)
كشفت صحيفة “لوبوان” الفرنسية، الثلاثاء، عن مقتل 35 من “المرتزقة الروس” في غارة جوية قرب العاصمة الليبية طرابلس، سبتمبر/أيلول الماضي. وذكرت الصحيفة أن “المرتزقة” ينتمون إلى ميليشيا “فاجنر الخاصة” التي أنشأها شخص مقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويقاتلون بجانب اللواء متقاعد خليفة حفتر، قائد ما يسمى بقوات الشرق. كما أشارت إلى إصابة ألكساندر كوزنتسوف المعروف باسم “راتيبور”، أحد قادة الميليشيا، بجروح خطيرة أثناء المعارك. ولفتت إلى أن “راتيبور” أعيد إلى روسيا على وجه السرعة لتلقي العلاج في أحد مستشفيات مدينة سانت بطرسبرغ. ولم تحدد الصحيفة الجهة التي نفذت الغارة الجوية التي أسفرت عن مقتل المرتزقة الروس. وحسب الصحيفة الفرنسية، قضى “راتيبور” عقوبة السجن سابقا بتهمة السطو والخطف، لكنه ظهر في العام 2016 على صورة للكرملين وإلى يمينه فلاديمير بوتين.



النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

47 - قراءة في انتخابات تونس..(محمد كريشان/القدس) :
 قراءة في انتخابات تونس..(محمد كريشان/القدس)
اليوم الأربعاء تعلن النتائج الرسمية الأولية لانتخابات تونس البرلمانية التي جرت الأحد الماضي. لكن لو وضعنا نظارة التصنيف السياسي التقليدي بين يمين ويسار ووسط وراجعنا النتائج التي أعلنتها شركات سبر الآراء والتي لن تختلف كثيرا عما سيعلن.... الإيجابي في انتخابات تونس الأخيرة أنها أظهرت أن ليس بالصوت العالي وبالتعبئة الإعلامية يمكن تحقيق كل شيء فبعض من لمّعتهم ماكينة إعلامية لا تكل لم يحققوا شيئا، في حين حقق من تعرض لهجومات عديدة، عن حق أو باطل، نتائج جيدة ما جعل القيادي في حركة النهضة علي العريض رئيس الحكومة السابق يتوجه بــــ «التهنئة للشعب الذي منح صوته وثقته لحركة النهضة خاصة بعد ما عرفته من حملة تشويه وتحميلها مسؤوليات جسام».
الرهان المقبل في تونس بعد تشكيل الحكومة وانتخاب رئيس جديد للبلاد الأحد المقبل أن يشمّر هؤلاء الذين اختارهم الشعب عن ساعد الجد وأن يركزوا كل جهدهم على إعادة هيبة الدولة والقانون والتوجه بكل ثقلهم إلى محاربة الفساد الذي استفحل في البلاد بطريقة مخيفة ومعقدة تهدد استقلالها ومناعتها الاقتصادية والتنموية والأمنية كذلك. هناك أيضا ضرورة ملحة لمعالجة الأزمات الاقتصادية والاجتماعية المستفحلة من غلاء معيشة وتفشي البطالة بحيث يلمس المواطن في القريب العاجل تحسنا واضحا على هذا المستوى وكذلك على مستوى البنية التحتية والخدمات العامة بل وأيضا مستوى النظافة الذي تراجع كثيرا في المدن بطريقة مخجلة. يفترض الآن أن تصبح وراء ظهور التونسيين وطبقتهم المناكفات الأيديولوجية والصراعات الحزبية التي أجّجها إعلام خاص تثار حوله أكثر من شبهة وتساؤل، وأن يكون تحدي التنمية وتحسين الاقتصاد ورفع قيمة العملة الوطنية هو التحدي الأبرز والامتحان الحقيقي للجميع. لقد كانت نسبة المشاركة الضعيفة في الانتخابات جرس إنذار للجميع بحيث لابد من استعادة ثقة الناس في الأحزاب والسياسيين الذين أصبحت النظرة العامة إليهم هي أنهم مجرد طلاّب سلطة انتهازيون.. فهل يمكنهم رسم صورة أخرى مغايرة في السنوات الخمس المقبلة بعد أن رسّخوا الديمقراطية والانتخابات وسيلة رائعة للتداول السلمي على السلطة في حالة غير مسبوقة في بلادنا العربية؟؟ نأمل ذلك بكل قوة.
**********************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

48 - الجزائر: رجل الأعمال والنائب طليبة يطلب اللجوء في بريطانيا..(القدس) :
 الجزائر: رجل الأعمال والنائب طليبة يطلب اللجوء في بريطانيا..(القدس)
قالت صحيفة “الوطن” (خاصة صادرة بالفرنسية) في الجزائر إن رجل الأعمال والنائب المثير للجدل بهاء الدين طليبة موجود في بريطانيا بعد هروبه من الجزائر، مشيرة إلى أنه يسابق الزمن من أجل الحصول على لجوء سياسي في المملكة المتحدة لتفادي تسليمه إلى السلطات الجزائرية ووقوعه تحت طائلة مذكرة توقيف دولية قد يصدرها القضاء الجزائري في حقه. وأشارت الصحيفة إلى أن طليبة الذي هرب من الجزائر إلى تونس بعد إسقاط الحصانة البرلمانية عنه خوفا من متابعته قضائيا في قضايا فساد، ومن هناك انتقل إلى لندن بتأشيرة سياحية. ونقلا عن مصادر بشرطة الحدود ذكرت “الوطن” أن طليبة لم يغادر عبر البوابات الحدودية الرسمية، وأنه غالبا يكون قد دخل التراب التونسي بطريقة غير شرعية ومن هناك ركب طائرة إلى لندن. وكشفت الصحيفة أن طليبة الذي كان أحد رموز نظام بوتفليقة يحضر طلب لجوء سياسي، لأن التأشيرة السياحية لا تمكنه من البقاء إلا حوالي 90 يوما، وأنه إذا تجاوز هذه المدة فإنه قد يلقى نفس مصير رجل الأعمال رفيق عبد المؤمن خليفة الذي تم تسليمه إلى السلطات الجزائرية.

*************************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

49 - رئيس البرلمان المصري يصف محمد علي بـ”الحثالة” ويطلب حذف اسمه من مضبطة المجلس..(القدس) :
 رئيس البرلمان المصري يصف محمد علي بـ”الحثالة” ويطلب حذف اسمه من مضبطة المجلس..(القدس)
انفعل على عبدالعال، رئيس مجلس النواب المصري، خلال الجلسة العامة اليوم، وطلب بحذف اسم الفنان محمد علي صاحب شركة المقاولات المقيم في إسبانيا من مضبطة المجلس. وكان عبد العال، انفعل، على النائب سامح الصايغ عندما ذكر في كلمته اسم رجل الأعمال والممثل محمد علي، قائلًا: “هناك أشخاص يطرقون أبواب مصر من الخارج ومنهم محمد علي”. ولم يسمح عبدالعال، للنائب بإكمال كلمته، قائلا: “هذه القاعة لا يذكر فيها حثالة المجتمع، وتحذف الكلمة من المضبطة بالحبر الأسود”. وتابع رئيس مجلس النواب: “أرجو أن نكون حريصين على اختيار كلماتنا.. فهناك أشخاص لا تقبل هذه القاعة ذكرهم أو الإشارة لهم”، بحسب قوله.
************************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

50 - «اعترافات تحت الضغط»: أهالي معارضين ومعتقلين عرب في قبضة إعلام السيسي الكاذب..(القدس) :
 «اعترافات تحت الضغط»: أهالي معارضين ومعتقلين عرب في قبضة إعلام السيسي الكاذب..(القدس)
كتب «اليوتيوبر» المصري المعارض، عبد الله الشريف: «الآن في هذه اللحظة يتم تصوير والدي وغيره من أهل منطقتي وانتزاع التصريحات منهم تحت التهديد». والأرجح أن تلك التصريحات ستركز على التبرئة من الشريف واتهامه بـ«الخيانة»، مثلما حصل مع علي عبد الخالق علي، والد المقاول والفنان، محمد علي، الذي استضافه الإعلامي أحمد موسى. فقد طالب علي ابنه بالاعتذار عن اتهامه لمسؤولين كبار في الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالقيام بعمليات نصب على مؤسسته العقارية، وحديثه عن «زيف المشاريع» التي تقوم بها القوات المسلحة، والتي يروِّج لها الرئيس المصري على أنها مشاريع تعود بالفائدة على الشعب. وبكى على الهواء ووصف ولده بـ«الخائن». وفي انتظار ما سيبثه الإعلام المصري، حول المقابلات مع عائلة الشريف وأهل منطقته، فإن الترجيحات تشير إلى تكرار السيناريو ذاته الذي حصل في برنامج موسى ويحمل اسم «على مسؤوليتي». والشريف، الذي يحظى بمتابعة واسعة، بث صوراً حصرية لقصر «الهايكستب» والفلل التي تحدث عنها الفنان والمقاول المصري محمد علي. وبث عبر قناته في موقع «يوتيوب» صوراً بالقرب من القصر الذي يقع شرق القاهرة، إلى جانب مشهد من داخله الذي لا يمكن لأحد الوصول إليه. وبيّن، نقلاً عن مصدر لم يسمه، أن ساحة القصر كبيرة جداً، لافتاً إلى أن في أسفلها أنفاقاً، وقد سبق أن أشار إليها الفنان محمد علي بمقاطعه سابقاً. كما قارن بين صور الفلل الحصرية التي حصل عليها، وتصوير «غوغل إيرث» من الأعلى.
....اللافت أن بين المعتقلين شابا سودانيا وأردنيين وآخرين يحملون جنسيات تركية وهولندية وفلسطينية، وظهرو جميعاً في مقطع فيديو بث خلال برنامج يقدمه الإعلامي المصري عمرو أديب، وهم يعترفون بالتهم الموجهة لهم، المتعلقة بالتحريض على التظاهر في مصر، قبل أن تقوم السلطات بالإفراج عن الأردنيين والسوادني، عقب ضغوط من عمان والخرطوم، ليتبين أن كل ما نطقوا به في برنامج عمرو أديب كان تحت الضغط.فالشاب الأردني عبد الرحمن الرواجبة روى ظروف اعتقاله لمدة أسبوعين في السجون المصرية، وكيف ظهر على وسائل الإعلام مدليا باعترافات أكره عليها.
***********************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

51 - مصريون يطلقون وسم «السيسي ضيّع مياه النيل»..(القدس) :
 مصريون يطلقون وسم «السيسي ضيّع مياه النيل»..(القدس)
أثارت صفحة غير موثقة تحمل اسم «إثيوبيا بالعربي»، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، بعد أن نشرت فيديو ذكرت فيه أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وقّع على اتفاقية تتضمن بندا يمكّن إثيوبيا من الاستحواذ على 80 ٪ من مياه النيل لمدة 10 سنوات. ونفت وسائل إعلامية محسوبة على نظام السيسي، ما جاء في فيديو الصفحة الإثيوبية، مؤكدة أن اتفاقية مبادئ سدّ النهضة، الموقعة بين مصر وإثيوبيا والسودان في مارس/آذار 2015، نصت على اتخاذ الدول الثلاث كافة الإجراءات المناسبة لتجنب التسبب في ضرر ذي شأن خلال استخدامها لمياه النيل الأزرق، النهر الرئيسي. ودشن مصريون وسم «السيسي ضيّع مية النيل» للتدوين ضد السيسي باعتباره المسؤول الحقيقي عن ضياع مياه النيل، بعد إعلان النظام المصري فشل المفاوضات مع الجانب الإثيوبي حول سد النهضة، ومحاولات الأذرع الإعلامية والكتائب الإلكترونية إلقاء اللوم على ثورة يناير.
***********************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

52 - ترامب ينتقد بشدة إجراءات الكونغرس لعزله ويصفها بـ”المهزلة”..(القدس) :
 ترامب ينتقد بشدة إجراءات الكونغرس لعزله ويصفها بـ”المهزلة”..(القدس)
وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الثلاثاء جلسات الاستماع الحالية في الكونغرس لإطلاق إجراءات لعزله بأنها “مهزلة”، مبررا بالتالي قرار منع السفير الأمريكي لدى الاتحاد الأوروبي الإدلاء بشهادته. وغرد الرئيس الأمريكي: “قد أرغب جدا بإرسال السفير غوردون سوندلاند، وهو رجل جيد جدا وأمريكي عظيم، لتقديم شهادته، لكنه سيشهد للأسف أمام محكمة مهزلة منحازة تماما”. وصعدت إدارة الرئيس الأمريكي الثلاثاء المواجهة مع الديموقراطيين في الكونغرس عبر منعها السفير الأمريكي لدى الاتحاد الأوروبي من الإدلاء بشهادة في إطار التحقيق المتعلق بإجراءات عزل الرئيس الجمهوري دونالد ترامب.
***************************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

53 - المسلمات يتعرضن للاغتصاب والاجهاض في معسكرات الاعتقال الصينية..(القدس) :
 المسلمات يتعرضن للاغتصاب والاجهاض في معسكرات الاعتقال الصينية..(القدس)
تتعرض النساء المسلمات في معسكرت الاعتقال الصينية للاغتصاب المنهجي والتعقيم والإجهاض القسري، حسب ما ذكره العديد من الناجين، الذين تمكنوا من اللجوء للخارج وكشف قصص مفزعة عن الحياة داخل مراكز الاعتقال في شينجيانغ. وتقدر تقارير الأمم المتحدة أن هناك أكثر من مليون مسلم في السجون من أقلية”الايغور”، وفي حين تصف الصين المعسكرات بانها” معسكرات تدريب” للمساعدة في ردع المتطرفين الا ان العديد من المعتقلين السابقين قالوا إن المعسكرات تستخدم لكبح جماح السكان المسلمين في البلاد. ونقل موقع “مترو” قصة الطالبة رقية بيرهات، التي أمضت أربع سنوات في السجن، حيث تقول بيرهات إن أي امرأة أو رجل دون سن الخامسة والثلاثين هم عرضة للاغتصاب أو الأيذاء الجسدي داخل هذه المخيمات. وأكدت بيرهات، التي اُعتقلت بعد احتجاجات في منطقة اورمتشي عام 2009، أنها تعرضت للاغتصاب بشكل متكرر على أيدي الحراس، مما أدى إلى إجهاض حملين اثناء وجودها في السجن.
**********************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

54 - أمريكا تحظر إصدار تأشيرات دخول لمسؤولين صينيين..(القدس) :
 أمريكا تحظر إصدار تأشيرات دخول لمسؤولين صينيين..(القدس)
حظرت واشنطن إصدار تأشيرت لدخول الولايات المتحدة على مسؤولين صينيين على صلة بالاحتجاز الجماعي للمسلمين في إقليم شينجيانغ. وأفادت وكالة “بلومبرغ” للأنباء أن القرار يعتبر الأحدث في سلسلة من إجراءات التصعيد الأمريكي للضغط على الصين بشأن ما وصفه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بـ”وصمة عار القرن”. وجاء في بيان للخارجية الأمريكية أن بومبيو فرض قيودا على القادة الحكوميين ومسؤولي الحزب الشيوعي المسؤولين أو المتواطئين في احتجاز وانتهاك حقوق الإيغور من العرق الكازاخي والأقليات المسلمة الأخرى في شينجيانغ، كما تم منع إصدار تأشيرات لأفراد أسر هؤلاء المسؤولين. وتعتبر هذه الخطوة جائزة بموجب قانون الهجرة والجنسية، الذي يسمح لوزير الخارجية برفض إصدار تأشيرات الدخول للأشخاص الذين يرى أن دخولهم “قد ينطوي على عواقب وخيمة على السياسة الخارجية للولايات المتحدة”. ولكن هذه الخطوة تأتي في وقت حساس في العلاقات الأمريكية الصينية، حيث من المقرر أن يزور واشنطن وفد تجاري من بكين لإجراء محادثات هذا الأسبوع.
**********************


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






الصحافة العربية

55 - ماكرون ارتكَب خطيئةً كُبرى في حَقِّ المُسلمين.. ولهذهِ الأسباب نُطالبه بالاعتذار دون تردّد..(افتتاحية/راي اليوم) :
 ماكرون ارتكَب خطيئةً كُبرى في حَقِّ المُسلمين.. ولهذهِ الأسباب نُطالبه بالاعتذار دون تردّد..(افتتاحية/راي اليوم)
ارتكب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خطيئةً فادحةً اليوم عندما تعهّد بشَنِّ “معركةٍ دون هوادةٍ” في مُواجهة “الإرهاب الإسلامي” خلال مُشاركته في مراسم تكريم أربعة من عناصر الشّرطة قُتِلوا في هُجومٍ شنّه الشّرطي ميكايل أربون الذي تحوّل إلى الإسلام قبل عَشر سنوات وتبنّى أفكارًا مُتشدّدةً. ارتكاب الخطيئة لا يتمثّل في استخدام الرئيس الفرنسيّ تعبير “الإرهاب الإسلامي” الذي لا ينطوي على نوازعٍ عنصريّةٍ فقط، وإنّما التّحريض أيضًا على الديانة الإسلاميّة، وملايين المُواطنين الفِرنسيين الذين يعتنقونها، ويتّصفون بالاعتدال، ويُدينون كُل من يرتكِب جرائمه، أيّ الإرهاب، بغضِّ النّظر عن دينهِ وأصلِه. الرئيس ماكرون لا يقول “الإرهاب اليهودي” وهو يُتابع المجازر التي ترتكبها القوّات الإسرائيليّة في قِطاع غزّة، رُغم أنّ قانون المُواطنة الذي أقرّه البرلمان الإسرائيليّ (الكنيست) أزال الفصل بين الديانة اليهوديّة والمُواطنة الإسرائيليّة، واعتبر أنّ فِلسطين المحتلّة هي أرض لليهود فقط في واحدة من أبشع السّوابق العُنصريّة في التّاريخ.
الرئيس ماكرون لم يصِف المجازر التي ارتكبتها القوّات الأمريكيّة في العِراق، وما زالت ترتكبها في أفغانستان وليبيا بـ”الإرهاب المسيحيّ” أيضًا. إذا كان هُناك طرف أيّد الإرهاب ودعمه في سورية فهو الحُكومة الفرنسيّة التي سانَدت الجماعات المُسلّحة و”المُتشدّدة” إسلاميًّا حسب تعبيره، ودرّبتها وسلّحتها لـ”الجهاد” في سورية لإطاحة النّظام هُناك، وكان الرئيس الفرنسيّ فرانسوا هولاند، ونظيره رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون هُما الوحيدان اللّذان ذهَبا إلى بروكسل لاستِصدار قرار من الاتّحاد الأوروبي برفع الحَظر عن إرسال السّلاح لسورية من أجل هذا الغَرض. من ارتكب الجريمة وقتل عناصر الشّرطة الأربعة هو فرنسي، اعتَنق الإسلام لأنّه دين التّسامح والمُساواة، وعَمِل في المُخابرات الفِرنسيّة، وحصَل على تصريح أمني من أعلى المُستويات، وعلى هذهِ السّلطات البحث عن الدّوافع الحقيقيّة التي دفعته للإقدام على العمَل الإرهابيّ في حق زُملائه لا إلحاق التّهمة بالمُسلمين، واللُّجوء إلى “التّعميم”.
عندما تعرّض مقر مجلة “شارلي إبدو” الفرنسيّة السّاخرة إلى عُدوانٍ إرهابيٍّ نفّذه فِرنسيّون مُسلمون هرَع العشَرات من الزّعماء والوزراء العرب والمُسلمين إلى باريس للتّضامن مع ضحايا هذه الجريمة وإدانتها، ولكن عندما جرى ارتكاب مجزرة كرايستشيرش في نيوزيلندا وعددهم 55 شَخصًا، لم يذهب الرئيس ماكرون أو أيّ زعيم غربيّ للتّضامن مع هؤلاء الضّحايا وأُسَرِهِم والمُشاركة في تشييعهم لأنّهم فقط مُسلمون. نُطالب الرئيس ماكرون بالاعتذار لكُل الفِرنسيين والمُسلمين منهم خاصّةً، سواءً داخل فرنسا أو خارجها، بسبب خطيئته هذه التي لم تَكُن زلّة لسان طارئة، وإنّما كشَفت عن نوايا عُنصريّة مرفوضة في فرنسا، بلد الحريّات والمُساواة، أو هكذا نعتقد.
*************************
**********


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019