التقرير المسائي

1 - موجز أنباء الوكالات ليوم الثلاثاء ‏30‏/06‏/2020 :
 

**********************
- استعرض ولي العهد السعودي مع رئيس نيجيريا أثناء اتصال هاتفي "سير العمل" باتفاقية أوبك+ وأوجه التعاون لتعزيز استقرار أسواق النفط والعلاقات الثنائية
- طالبت السعودية والولايات المتحدة بتمديد حظر الأسلحة المفروض على الجمهورية الإسلامية، وحذّرتا من تعقيدات أمنية اقليمية في حال لم يتم التمديد وسط اتهامات لطهران بتسليح المتمرّدين اليمنيين. وقال المبعوث الأميركي الخاص بشؤون إيران براين هوك في مؤتمر صحافي في الرياض إنّ انتهاء الحظر "سيعزّز" موقف طهران ويطلق سباق تسلّح في المنطقة. وأضاف "هذا أمرٌ لا يمكن للامم المتحدة أن تقبله". وفي مقر المؤتمر الصحافي المشترك مع وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، عُرضت أسلحة وبقايا صواريخ وطائرات مسيّرة قالت الرياض انها إيرانية وقد أُرسلت للمتمردين في اليمن المجاور. وقال الجبير "إيران تسعى لتسليح المنظمات الارهابية، فماذا سيحدث إذا رُفع الحظر؟"، مضيفا "إيران ستصبح أكثر عدائية".
- وفي البحرين، قال هوك في مؤتمر صحافي إنّ رفع الحظر عن السلاح "مسألة تمس الأمن القومي لدول الخليج"، مضيفا أن طهران ستتمكّن في حال عدم تمديد القرار "من شراء أسلحة وبيعها وتطوير ترسانتها"، وكذلك "تهديد الملاحة الدولية". وذكر أنّ العقوبات الأميركية على إيران أضعفت قدرتها على تمويل حلفائها في المنطقة. وأوضح "نعلم أن وكلاء إيران لم يعودوا يتسلمون الميزانيات التي كانوا يحوزونها من قبل". واعتبر أنّ عدم تمديد الحظر "خيانة" لمبادئ مجلس الأمن الدولي.
- ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن الوزير مايك بومبيو سيتناول مسألة انقضاء أجل حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران في مجلس الأمن الدولي الثلاثاء.
- نفت مؤسسة الموانئ الكويتية احتراق المخازن في ميناء عبدالله التي تحتوي على المخزون الاستراتيجي الغذائي للبلاد وقالت إن الحريق الذي اندلع كان في ساحة مكشوفة تستخدم لتخزين الأخشاب في أرض تقع غرب ميناء عبدالله.
- نقلت مصادر حكومية عن مسؤولين بالحكومة العراقية قولهم إن عددا من أفرادفصيل مسلح تدعمه إيران أُطلق سراحهم بكفالة بعد اعتقالهم في مداهمة نفذتها قوات الأمن يوم الخميس.
- أصيب شاب لبناني بالرصاص ليل الاثنين/الثلاثاء، بينما كانت مجموعة من الرجال تحاول إغلاق طريق داخل العاصمة بيروت، حسبما ذكر الجيش اللبناني.
- قال وزير الخارجية المصري إن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي بشكل أحادي، ودون التوصل لاتفاق يتضمن الإجراءات الضرورية لحماية المجتمعات في دولتي المصب (مصر والسودان)، ويمنع إلحاق ضرر جسيم بحقوقهم، سيزيد من التوتر ويمكن أن يثير الأزمات والصراعات التي تهدد الاستقرار في منطقة مضطربة بالفعل.
- رفض وزير الخارجيّة اليوناني نيكوس دندياس خلال زيارة إلى تونس الإثنين أيّ تدخّل أجنبي في ليبيا، ولا سيّما من جانب تركيا.
- تبادلت تركيا والنمسا الاتهامات بالتعامل بشكل غير مناسب مع اشتباكات بينمتظاهرين أكراد وأتراك في فيينا الأسبوع الماضي مما زاد من توتر العلاقات بين البلدين.
- أعلن وزير الخارجية الأميركي الولايات المتّحدة لن تصدّر بعد اليوم إلى هونغ كونغ أعتدة عسكرية حسّاسة وأنّها لم تعد تتعامل مع هذه المدينة التي تتمتّع بحكم شبه ذاتي على أنّها كيان منفصل عن بكين التي شّددت قبضتها عليها.
- طالبت الولايات المتحدة الصين بـ"الوقف الفوري" لعمليات التعقيم القسري لأفراد أقلية الأويغور المسلمة "في إطار حملتها القمعية"، وذلك بعد نشر دراسة تتّهم بكين باتّباع سياسة راديكالية لتحديد النسل.
- قالت روسيا إنها لم ترصد أي إشارة لحالة طوارئ إشعاعية، بعدما قالت هيئة دولية الأسبوع الماضي إن أجهزة استشعار في ستوكهولم التقطت كميات ضئيلة من النظائر المشعة غير العادية التي ينتجها الانشطار النووي.
- رفض رئيس كوسوفو لائحة اتهام موجهة ضده بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وقال إنه لن يستقيل ما لم يؤكد قاض أنه سيمثل للمحاكمة
- قال السفير الباكستاني لدى أفغانستان إن من المتوقع بدء المفاوضات بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان قريبا لكن الإفراج عن خمسة آلاف سجين وخفض العنف هما العقبتان الأخيرتان أمام مساعي السلام.
==========================================
- حذر مدير منظمة الصحة العالمية من أن عدم اتخاذ الإجراءات الصحية الأساسية قد سمح بتفشي فيروس كورونا على نطاق واسع، حتى أصاب عشرة ملايين شخص وأودى بحياة نصف مليون آخرين، مشيرا إلى أن الفيروس "سوف يظل جزءا من واقع جديد".
- أظهرت الأرقام الرسمية لوزارة الصحة الإيرانية تسجيل أعلى معدل وفيات يومي من كورونا. وسجلت إيران الاثنين 162 حالة وفاة لتتجاوز رقمها القياسي السابق المسجل في الرابع من أبريل نيسان والبالغ 158 حالة وفاة.
- وعبر الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي عن قلقه من ارتفاع عدد الوفيات. وقال إن على مسؤولي الحكومة استخدام الكمامات ليكونوا قدوة يحتذي بها الشبان الإيرانيون. وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن وضع الكمامات سيصبح إلزاميا في أماكن التجمع التي تحددها وزارة الصحة اعتبارا من الخامس من يوليو
- أعلنت مصر تسجيل 1566 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا صعودا من 1265 حالة يوم الأحد إضافة إلى 83 حالة صعودا من 81 حالة أمس.
- أعلنت الجزائر تمديد إجراءات الحجر الصحي الوقائية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) لمدة 15 يوما حتى 13 يوليو/ تموز المقبل.
- اجتمع العاملون في مجال الصحة وهم يضعون كمامات في ميدان بويرتا ديل سول بوسط مدريد مطالبين بشروط أفضل للعمل في نظام استنزفته واحدة من أسوأ موجات تفشي فيروس كورونا في العالم.
- قررت الحكومة البريطانية تشديد تدابير الحجر المفروضة على ليستر بعدما سجّلت زيادة في أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجدّ، لتصبح بذلك أول مدينة إنكليزية تخطو خطوة إلى الوراء على طريق التعافي من الوباء.
- ألمحت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل إلى استعدادها للتوصل إلى حل في الجدل الدائر حول برنامج التعافي الأوروبي من تداعيات أزمة كورونا في أعقاب محادثة مع الرئيس الفرنسي
- أظهرت إحصاءات أمريكية أن نصف سكان الولايات تقريبا باتوا بدون عمل، وسط تأثيرات الأزمة الناجمة عن جائحة فيروس كورونا.
- أمرت مدينة جاكسونفيل الأمريكية، التي من المقرر أن تستضيف المؤتمر الوطني القادم للحزب الجمهوري، بارتداء الكمامات في الأماكن العامة والمغلقة، مع تسجيل ولاية فلوريدا إصابات متزايدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19-).
- قالت وزارة الصحةالبرازيلية إن البلاد سجلت 692 وفاة جديدة بفيروس كورونا يومالاثنين ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الوفاة الناجمة عن المرض فيالبرازيل إلى 58314.
- أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الإثنين أنّ حكومته تستعدّ لموجة ثانية من فيروس كورونا المستجدّ يمكن أن تضرب البلاد في الخريف، داعياً مواطنيه إلى توخّي الحذر.
**************************







النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 30/06/2020