التقرير المسائي

1 - ـ موجز أنباء الوكالات...(5:00) :
 ـ موجز أنباء الوكالات...(5:00)
ـ نشرت رويترز خبرا من عدن تحت عنوان (شهود: الإمارات تسحب قوات من عدن مع قرب التوصل لاتفاق ينهي الأزمة) قالت فيه:
((قال مسؤولون وشهود إن دولة الإمارات سحبت بعض قواتها من مدينة عدن بجنوب اليمن الثلاثاء، في الوقت الذي يعمل فيه التحالف العسكري بقيادة السعودية على إنهاء صراع على السلطة بين الحكومة اليمنية والانفصاليين في المدينة. وقال مسؤولان لرويترز إن رتلا إماراتيا صعد إلى ظهر سفينة عسكرية في ميناء البريقة النفطي قرب مصفاة عدن وإن السفينة غادرت الميناء. وقال أربعة من العاملين في المصفاة إنهم شاهدوا رتلا كبيرا من المركبات العسكرية وثلاث حافلات تقل نحو 200 جندي وهي تتجه نحو الميناء. ولم يرد المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات ومتحدث باسم التحالف على طلبات من رويترز للتعقيب)).
ـ عادت الاحتجاجات الليلة الماضية إلى شوارع مدينة الصدر بالعاصمة العراقية بغداد حيث قُتل أحد أفراد قوات الأمن
ـ قالت وزارة الدفاع الأمريكية أن الرئيس الأمريكي تشاور مع وزير الدفاع الأمريكي ورئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة خلال الأيام الأخيرة بشأن الأوضاع في شمال سورية وجهود حماية القوات الأمريكية في مواجهة التحرك العسكري التركي. وصرح مسؤول أن الاثنين شاركا في اتصال هاتفي أجراه ترامب مع اردوغان
ـ قال مدير الاتصالات بالرئاسة التركية صباح اليوم الأربعاء إن الجيش التركي سيعبر مع الجيش السوري الحر الحدود مع سوريا "بعد قليل"
ـ قررت النيابة العامة المصرية إخلاء سبيل 200 متهم على ذمة التحقيقات التي تجريها بشأن تظاهرات 20 سبتمبر الماضى.
ـ حذّر رئيس الوزراء المصري من أنّ حكومته لن تسمح للمتظاهرين بنشر "الفوضى"
ـ أكد فايز السراج ضرورة دعوة كل الدول المعنية بالشأن الليبي دون أي إقصاء في المؤتمر الدولي حول ليبيا المزمع عقده في برلين خلال الأيام المقبلة.
ـ حظرت إدارة الرئيس الأمريكي إصدار تأشيرت لدخول الولايات المتحدة على مسؤولين صينيين على صلة بالاحتجاز الجماعي للمسلمين في إقليم شينجيانج.
ـ أعلن البيت الأبيض أنه لن يتعاون مع التحقيق الذى يجريه مجلس النواب الخاص باتهام ترامب بالتقصير فى آداء مهامه
ـ منح الرئيس الروسي وسام دولة مرموقا تقديرا لشجاعة نيك هيج رائد الفضاء الأمريكي الذى نجا من عملية إطلاق فاشلة للفضاء العام الماضي.

ـ قُتل زعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة الهنديّة في غارة أميركيّة أفغانيّة مشتركة الشهر الماضي، وفق ما أكّد مسؤولون أفغان


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






التقرير المسائي

2 - ـــ الإمارات تسحب قوات من عدن مع قرب التوصل لاتفاق ينهي الأزمة :
 ـــ الإمارات تسحب قوات من عدن مع قرب التوصل لاتفاق ينهي الأزمة
ـ عدن(رويترز): قال مسؤولون وشهود إن دولة الإمارات سحبتبعض قواتها من مدينة عدن بجنوب اليمن اليوم الثلاثاء، في الوقت الذي يعمل فيهالتحالف العسكري بقيادة السعودية على إنهاء صراع على السلطة بين الحكومة اليمنيةوالانفصاليين في المدينة. وقال مسؤولان لرويترز إن رتلا إماراتيا صعد إلى ظهر سفينة عسكرية في ميناءالبريقة النفطي قرب مصفاة عدن وإن السفينة غادرت الميناء. وقال أربعة من العاملينفي المصفاة إنهم شاهدوا رتلا كبيرا من المركبات العسكرية وثلاث حافلات تقل نحو 200جندي وهي تتجه نحو الميناء. ولم يرد المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات ومتحدث باسم التحالف على طلبات منرويترز للتعقيب. وفي وقت سابق، قالت أربعة مصادر مطلعة على المفاوضات لرويترز إن الحكومةالمدعومة من السعودية والمجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي الذي تدعمه الإماراتيقتربان من إبرام اتفاق ينهي المواجهة في عدن ويولي القوات السعودية مقاليد الأمورفي المدينة مؤقتا. والمجلس الانتقالي الجنوبي جزء من التحالف الذي تدخل في اليمن في مارس آذار2015 لإعادة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي للسلطة بعد أن أخرجها الحوثيون منالعاصمة صنعاء في أواخر 2014. لكن الانفصاليين الذين يسعون لحكم ذاتي في الجنوب انقلبوا على الحكومة في أغسطسآب وسيطروا على مقرها المؤقت في عدن. واستضافت المملكة العربية السعودية التي تقود التحالف المدعوم
من الغرب محادثاتغير مباشرة على مدى شهر لإنهاء الأزمة التي فتحت جبهة جديدة في الحرب وهددت بمزيدمن التقسيم لليمن وتعقيد مساعي الأمم المتحدة لإقرار السلام. وأودت الحرب بحياة عشرات الآلاف ودفعت الملايين إلى حافة المجاعة. كان مسؤولان في الحكومة اليمنية قد صرحا لرويترز بأن السعودية اقترحت إدماجالمجلس الانتقالي الجنوبي في حكومة هادي ونشر قوات سعودية في عدن للإشراف على تشكيلقوة أمنية محايدة. ولم يتضح بعد قوام القوات الإماراتية التي ستبقى في عدن أو ما إذا كانت تحركاتاليوم تعني إعادة انتشار داخل اليمن. وقال موظف في مصفاة طلب عدم نشر اسمه "تم إغلاق طريق رئيسي تماما أثناء مرورالرتل الإماراتي". وتابع قائلا "هذه أول مرة نرى فيها رحيل مثل هذا العدد الكبير منقوات الإمارات". كانت الإمارات قد خفضت وجودها في اليمن في يونيو حزيران من الساحل الغربيبالأساس مع تصاعد الضغوط الغربية لإنهاء الحرب ومع تزايد التوتر مع إيران على نحوأثار مخاوف أمنية في الخليج. وطالبت حكومة هادي الإمارات بالكف عن مساندة قوات المجلس الانتقالي الجنوبيالتي سلحتها أبوظبي ودربتها. وانتقدت الإمارات، التي لا تثق في حزب إسلامي متحالفمع هادي، حكومته ووصفتها بأنها غير فعالة. وقال أحد المصادر المطلعة على المحادثات التي ترعاها السعودية إن حل المسائلالمتعلقة بعدن مطلوب قبل أن يرد التحالف على عرض من الحوثيين بوقف هجمات الصواريخوالطائرات المسيرة على مدن سعودية إذا أنهى
التحالف الضربات الجوية على اليمن. وكانت جماعة الحوثيين التي تسيطر على صنعاء ومعظم المراكز الحضرية الكبرى قدمددت عرض الهدنة الشهر الماضي بعد إعلانها المسؤولية عن هجمات على منشأتين نفطيتينبالسعودية في 14 سبتمبر أيلول. وألقت الولايات المتحدة والسعودية بالمسؤولية عن تلكالهجمات على إيران وهو ما تنفيه طهران.


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






التقرير المسائي

3 - ـــ الولايات المتحدة تدين العنف في العراق.. :
 ـــ الولايات المتحدة تدين العنف في العراق..
ـ دان وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو أعمال العنف الدمويّة في العراق، داعياً حكومة البلاد إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس"، وفق ما أعلنت وزارة الخارجيّة الأميركيّة الثلاثاء. وقالت الوزارة في بيان إنّ بومبيو دان خلال اتّصال مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي "أعمال العنف الأخيرة في العراق، وأشار إلى أنّ مَن ينتهكون حقوق الإنسان يجب أن يُحاسبوا". وأضافت أنّ "الوزير أعرب عن أسفه للخسائر المأسويّة في الأرواح خلال الأيّام القليلة الماضية، وحضّ الحكومة العراقيّة على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس". ـ وعادت الاحتجاجات الليلة الماضية إلى شوارع مدينة الصدربالعاصمة العراقية بغداد حيث قُتل أحد أفراد قوات الأمن، في حينبدت معظم أنحاء البلاد أكثر هدوءا مما كانت عليه على مدى الأسبوعالمنصرم في الوقت الذي سعى فيه الساسة لوضع حد للانتفاضة.


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






التقرير المسائي

4 - ـــ ترامب تشاور مع العسكريين بشأن شمال سوريا :
 ـــ ترامب تشاور مع العسكريين بشأن شمال سوريا
ـ قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) اليوم الثلاثاء أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تشاور مع وزير الدفاع الأمريكي مارك اسبر ورئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة مارك ميلي خلال الأيام الأخيرة بشأن الأوضاع في شمال سورية وجهود حماية القوات الأمريكية في مواجهة التحرك العسكري التركي. وقال المتحدث باسم البنتاجون جوناثان هوفمان في بيان أوردته وزارة الدفاع الأمريكية على موقعها الرسمي عبر الإنترنت" إن موقف الإدارة الأمريكية كان ولا يزال أن إنشاء منطقة آمنة في شمال سورية هو الطريق الأفضل للحفاظ على الاستقرار. ـ قال مدير الاتصالاتبالرئاسة التركية فخر الدين ألتون اليوم الأربعاء إن الجيش التركيسيعبر مع الجيش السوري الحر الحدود مع سوريا "بعد قليل"، وذلك معبدء تركيا عملية عسكرية بالمنطقة.


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






التقرير المسائي

5 - ـــ البيت الابيض لن يتعاون مع الكونجرس.. :
 ـــ البيت الابيض لن يتعاون مع الكونجرس..
ـ أعلن البيت الأبيض الأمريكى اليوم الثلاثاء أنه لن يتعاون مع التحقيق الذى يجريه مجلس النواب الأمريكى والخاص باتهام الرئيس دونالد ترامب بالتقصير فى آداء مهامه ، واصفا التحقيق بأنه غير قانونى ـ اعتبرت الرئيسة الديموقراطيّة لمجلس النوّاب الأميركي نانسي بيلوسي الثلاثاء أنّ رفض البيت الأبيض التعاون مع الكونغرس في التحقيق الجاري بشأن احتمال إطلاق إجراءات لعزل الرئيس دونالد ترامب، هو "محاولة لإخفاء وقائع على نحو غير قانوني". وقالت بيلوسي في بيان، إنّ إعلان البيت الأبيض رفضه التعاون هو "ببساطة محاولة أخرى لإخفاء الحقائق حول الجهود المشينة لإدارة ترامب للضغط على قوى أجنبيّة من أجل التدخّل في انتخابات 2020".


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019






التقرير المسائي

6 - ـــ مقتل زعيم القاعدة في منطقة جنوب آسيا في غارة بأفغانستان :
 ـــ مقتل زعيم القاعدة في منطقة جنوب آسيا في غارة بأفغانستان
ـ قُتل زعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة الهنديّة في غارة أميركيّة-أفغانيّة مشتركة الشهر الماضي، وفق ما أكّد مسؤولون أفغان الثلاثاء، وهو ما نفته حركة طالبان. وقُتل عاصم عمر الذي تزعّم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة الهندية منذ تأسيسه عام 2014، في غارة شُنّت في 23 أيلول/سبتمبر على مجمع لطالبان في منطقة موسى قلعة بولاية هلمند الأفغانية. وقالت المديرية الوطنية للأمن في أفغانستان إنّ عمر مواطن باكستاني، فيما قالت بعض التقارير إنه ولد في الهند.


النشرة اليومية الخاصة بتاريخ 09/10/2019